فن الاقناع والتأثير: 15 تلميحًا لتؤثر بهم

المجموعة: مقالات كتب بواسطة: نداء الوطن

 

بكر أبوبكر

 

ننقل لكم فيما يلي 15 تلميحا لتصبح مؤثر ايجابيًا على الآخرين، بقلم : روب غرينفلد[1]

1) امتلك اتجاها ايجابيا: انظر دومًا للصورة الكبيرة والتناغم في البيئة، وضع لك أهدافا لتحقيقها يوميا وأسبوعيا (أن أجعل شخصا أكثر صحة وسعادة هدفا لي لأنجح به افضل من الشعور بالأسى والكآبة).

2) قد بالمبادأة: كثير من الناس لا يحبون أن يكونوا البادئين، ويرحبون أن يرون غيرهم يبدأ، وكن هذا الشخص المختلف بالنسبة لهم.

3) كن واثقا بنفسك واعمل ما تراه صائبا: اتبع ذاك الشعور العميق في معدتك، والذي يحقق لك الاستمتاع الشديد والحيوية.

4) عش حياة مليئة بالفرح والسعادة: ثق أن أي تضحية تقوم بها تعود عليك عشر مرات بالصحة والسعادة[2] وثق أن مقدار ما تعطي يجعلك خص أكثر كمالا، ومليء بالإحساس والمسؤولية.

5) علّم ولا تعظ: ابذل جهدك بإعطاء الخيارات، وأعلم واذكر سبب اختيارك للبديل الافضل بدلا من أن تقوم بالوعظ.

6) كن مبدعا: اعمل بطرق ممتعة ومسلية لتجعل الآخرين يهتمون (مبادرات..).

7) تحصن بالمعلومات: بما تتحدث عنه، وامتلك معلومات كمرجعية مؤكدة ، وعمّق معارفك.

8) امتلك المصادر: لمن تريد التأثير عليهم ايجابيا اقترح عليهم مواضيع أو وثائق أو كتب معينة ما يضع موضوعك مختصرا بصيغة تجعلهم يفهموك، وأنك تهتم بهم (شرائط=أفلام، كتب، صفحات فيسبوك...) وما سيفيدهم.

9) اعلم أنك تتجه ضد التيار: ان في ذلك تحدي. اقبل التحدي لأنه حين تستسلم لن يكون حولك بيئة ايجابية مؤثرة في الآخرين.

10) فكر بالأشياء من زاوية نفسية: لتدرك أن كثير من الناس يختبرون مقولة (الجهل نعمة) عمدا، لذا يقومون بالعمل دون احساس بالخطأ، لذا افهم انهم قد يغضبون حينما تدفعهم للتفكير بما لا يريدون، وعليه أدرس العقل والتفكير، وفكّر لِمَ نفعل ما نفعله.

11) تقبل/ولا تحكم على الآخرين: فهم يفعلون ما يفعلونه لأنه ما اعتادوا عليه، أو لا يعرفون غيره أولايفهمون غيره من الطرق مما علمهم اياه الوالدين لعقود، ولربما لديهم (تحيزات أوعلامات مميزة) قبلية أوعرقية أو اجتماعية اقتصادية. كن متعاطفا ومتقبِّلا واستمر بعملك بالتأثير فيهم ليشعروا بشيء أكبر يعيشوه أكثر مما بداخلهم، ومع بضع أصدقاء حولهم.

12) كُن حساسا رحيما: وأن تكون حساسا متعاطفا لا يضرك، وهو مما لا يعلمنا اياه الوالدين أو بالمدرسة وإنما نتعلمه بالتجربة. فمثلا ضع نفسك في موقع أنك الشخص الذي يحتاج لتعاطف الآخرين فكيف هو شعورك؟

13) تدرج وخذ الأمور خطوة بخطوة: أنظر لحياتك السابقة فهل كنت تفعل ما تفعله اليوم مرة واحدة؟ ان التحول فيك يستغرق وقتا، كنت (مدمن شرب بالحفلات، ومفتون السيارات، وازعج الحيوانات، شخص ضار للبيئة[3]...) وخطوة خطوة أصبحت حساسا للبيئة، ومساعدا للآخرين. لذا جد (الأرضية المشتركة) معهم لينطلقوا للتطور من هنا.

14) أحط نفسك بذرى العقول المنفتحة: الذين يهتمون بالأشياء والكائنات على الأرض، أهلهم واصدقائهم[4]، احط نفسك بأناس واعيين وستصبح شخصا أفضل، وزود نفسك بالمعرفة دوما تصبح اكثر ذكاء.

15) كيف تتعامل مع السلبية:[5] فكر في منابعها وتاريخها معك. فمثلا الاستجابة السلبية لأحدهم هي لسبب شيء في نفوسهم أو حدث لهم بحياتهم.

فقد تكون الكلمات موجهة لك ولكن العاطفة خلفها لا علاقة لها بك.(عندما تكون ايجابيا قد يعمد الآخرون للعكس، لرفض كامن فيهم للتغير). فلا تنظر لنفسك فوق الآخرين، فكلنا يمكن أن نكون عظماء بأشكال مختلفة.

**كيف تتعامل مع السلبية: عقلنا دوما يتجه ويركز على السلبية، فلو كان بالقاعة 100 شخص وأحدهم لا يحبك ولكن الـ99 آخرين يحبوك سيركز مخك عليه، فيسحب طاقك ووقتك ولكن الحقيقة أن 99 آخرين في القاعة معك.

وفي التواصل الاجتماعي فلو علق 28 شخصا على ما كتبت و3 منهم كانوا سلبيين فستركز على الثلاثة رغم أن 52 ايجابي، ما يعني أنهم يستهلكون الجزء الأكبر من تفكيرك لذا درّب مخك ليركز على الايجابي.

اعلم أن الاشخاص السلبيين يميلون ليكونوا أكثر كلاما من أن يكونوا ايجابيين، وفي هذه الشخصية لربما هم يريدون اقامة صلة وعلاقة أو يريدون شيئا او يريدون الاهتمام، وأحيانا قد لا يحسون أويدركون أنهم يقومون بعمل/ تعليق سلبي. حدثهم على الخاص وسترى الفرق.

الأهم في كل ذلك ألا تكون انت السلبي، وكن دوما ايجابيا واقفز للإيجابي فنطرد السلبية.

 

 

الحواشي:

[1] من موقع روب غرينفيلد على الشابكة وترجمة لجنة التعبئة الفكرية في حركة فتح مع التنقيح http://robgreenfield.tv/positiveinfluence/

الحسنة بعشر أمثالها كما يقول سيد الخلق، والكاتب قالها بصيغة مشابهة. 2

2 حسب تعبير الكاتب عن نفسه.

3 يقول المتنبي: شر البلاد بلاد لا صديق بها/وشر ما يكسب الإنسان ما يصم، ويقول أبوالفتح البستي: نصحتك لا تصحب سوى كل فاضل/خليق السجايا بالتعفف والظَّرفِ، ولا تعتمد غير الكرام فواحدٌ/من الناس إن حصَّلتَ خيرٌ من الألفِ

4 يقول بشار بن برد: إذا كنت في كل الأمور معاتباً/صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه.

الحلقة 5 من 5 لمادة فن الاقناع والتأثير


[1] من موقع روب غرينفيلد على الشابكة وترجمة لجنة التعبئة الفكرية في حركة فتح مع التنقيح http://robgreenfield.tv/positiveinfluence/

الحسنة بعشر أمثالها كما يقول سيد الخلق، والكاتب قالها بصيغة مشابهة. [2]

[3] حسب تعبير الكاتب عن نفسه.

[4] يقول المتنبي: شر البلاد بلاد لا صديق بها/وشر ما يكسب الإنسان ما يصم، ويقول أبوالفتح البستي: نصحتك لا تصحب سوى كل فاضل/خليق السجايا بالتعفف والظَّرفِ، ولا تعتمد غير الكرام فواحدٌ/من الناس إن حصَّلتَ خيرٌ من الألفِ

[5] يقول بشار بن برد: إذا كنت في كل الأمور معاتباً/صديقك لم تلقَ الذي لا تعاتبه.