ناصر القصبي يتّهم الشيعة والأجانب بنشر كورونا في السعودية !

طرح مسلسل "ممنوع التجول" قضية العنصرية في ظل تفشي فيروس كورونا بأسلوب ساخر، وذلك خلال الحلقة الثالثة منه والتي ورد فيها على لسان شخصية نادر، الرجل العنصري الذي يؤدي دوره ناصر القصبي، أن الشيعة والأجانب هم السبب في انتشار فيروس كورونا في السعودية.

ناصر القصبي يثير الجدل في الحلقة الثالثة من "ممنوع التجول"

تتحدث الحلقة الثالثة التي تحمل عنوان "أخطر من كورونا" عن العنصرية التي زادت حدتها بعد انتشار الوباء.

تبدأ الحلقة في دبي، حيث سافر نادر (ناصر القصبي) وزوجته لقضاء بعض الوقت، لكن نادر يُصدم عند رؤيته زوجين من الصين في نفس الفندق الأمر الذي يصيبه بالفزع نظراً لانتشار فيروس كورونا هناك.

وعندما يتوجه نادر وزوجته إلى أحد المطاعم الخليجية يصادفان مرة أخرى زوجين آسيويين، فيغضب نادر من رؤيتهما ويتسبب في طردهما من المطعم.

لم تتوقف عنصرية نادر عند الآسيويين فقط، فعندما عاد إلى بلده السعودية، قرأ خبراً حول بدء انتشار الفيروس في منطقة الشرقية، حيث إن المصابين كانوا في إيران قبل مجيئهم إلى السعودية، وعلق على الخبر قائلاً: "من إيران يعني شيعة، هؤلاء الشيعة هم مشكلة المشاكل، ولا يأتي منهم خير أبداً".

وأضاف أن هؤلاء الشيعة سوف ينشرون بلا شك المرض في أرجاء البلاد.

أصوات معارضة لـ"نادر"

تصور الحلقة الثالثة من "ممنوع التجول" نادراً الذي يؤدي دوره "ناصر القصبي" بصورة الرجل المتعصب والعنصري والمُعادي للأجانب بشكل عام، وفي المقابل يعرض نماذج أخرى على النقيض تماماً.

فزوجة نادر على سبيل المثال تتأفف من وجهات نظره العنصرية والمغالية، وتخبره بأن المرض لا يعرف سُنياً أو شيعياً، وأنه يبالغ في ردات فعله.

وفيما يواصل نادر تذمره من الشيعة واتهامه لهم بنشر المرض في أرجاء المملكة السعودية، مدعياً أن ما يهمه هو وطنه وأبناء وطنه في المقام الأول، يتصدى له زميله في العمل ويخبره بأن كلامه مردود عليه وأن الشيعة أيضاً هم من أبناء المملكة السعودية ولا يجوز التعامل معهم بهذه الطريقة، وأن المشكلة هي في طريقة تفكير نادر الخاطئة.

ينتقل نادر بعد ذلك لانتقاد الأجانب واتهامهم بنقل المرض، فيما تتصدى له زوجته وتتهمه بالرجعية لتفكيره بهذه الطريقة.

وحتى بعد إصابة نادر بالفيروس ونجاته على يد أطباء "أجانب" يبقى مصمماً على موقفه، لتطلب زوجته الطلاق منه في نهاية الحلقة متهمة إياه بأنه مصاب بمرض أشد خطراً من كورونا.

ممنوع التجول

تدور أحداث المسلسل السعودي "ممنوع التجول" في إطار من الكوميديا الاجتماعية حول ما يعيشه العالم الآن من تداعيات فيروس كورونا وما فرضه على المجتمعات من تغيرات بأسلوب ساخر.

"ممنوع التجول" يُعرَض بعد الإفطار مباشرة على قناة mbc، وكذلك على منصة شاهد.نت، وهو من بطولة ناصر القصبي، بمشاركة مجموعة من نجوم الكوميديا في السعودية والخليج، وهم: فايز المالكي، عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، راشد الشمراني، إلهام علي، أسيل عمران، فاطمة الحوسني ، ماجد مطرب فواز، بشير الغنيم، عبدالمجيد الرهيدي، علي الحميدي، خالد الفراج، عبدالله المزيني، علي الشهابي ، ريماس منصور، وهبة الحسين.