علاج الجلطة بالطب البديل

المجموعة: صحة كتب بواسطة: نداء الوطن

الطب البديل

 

تحدث السكتة الدماغية عندما يمنع شيء ما إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ أو عندما ينفجر وعاء دموي في الدماغ. في كلتا الحالتين، تصبح أجزاء من الدماغ تالفة أو تموت. وعليه يمكن أن تسبب السكتة الدماغية تلفا دائما في الدماغ أو إعاقة طويلة الأجل أو حتى الموت.

يتحكم الدماغ في التحركات والذكريات وهو مصدر الأفكار والعواطف والكلام. وهو الذي يتحكم أيضا العديد من وظائف الجسم مثل التنفس و الهضم.

يحتاج الدماغ إلى الأكسجين. ويستخدم 20 ٪ من الأكسجين الذي تتنفسه. وتقوم الشرايين بتقديم الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أجزاء الدماغ. وإذا حدث شيء لمنع تدفق الدم تبدأ خلايا الدماغ بالموت في غضون دقائق لأنها لا تستطيع الحصول على الأكسجين. وهذا يسبب السكتة الدماغية.

أنواع السكتة الدماغية



هناك نوعان من السكتة الدماغية:

السكتة الإقفارية العابرة TIA وتحدث عندما تسد جلطات الدم أو جزيئات أخرى الأوعية الدموية إلى الدماغ. أو حتى الترسبات الدهنية التي تسمى البلاك أيضا فتسبب انسدادا عن طريق التراكم في الأوعية الدموية.
السكتة الدماغية النزفية تحدث عندما تنفجر الأوعية الدموية في الدماغ ويتراكم الدم ويتلف أنسجة المخ المحيطة.

كلا النوعين من السكتات الدماغية تسبب تلف خلايا الدماغ. وتبدأ أعراض هذا الضرر في الظهور في أجزاء الجسم التي تسيطر عليها خلايا الدماغ هذه.

أعراض الجلطة الدماغية
الأعراض المرتبطة بالنوبة الدماغية العابرة TIA أو السكتات الدماغية البسيطة أو الجلطة الدماغية قبل حدوثها هي نفسها أعراض السكتات الدماغية الرئيسية وهي نفسها أعراض الجلطة الدماغية عند الشباب، ولكنها قد تستمر لبضع دقائق فقط في الجلطات العابرة. وهي تشمل أي واحد أو مجموعة من ما يلي:

خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق، وخاصة على جانب واحد من الجسم.
الارتباك المفاجئ وصعوبة التحدث وفهم الكلام.
مشكلة مفاجئة واحدة أفي الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين.
مشكلة مفاجئة في المشي والشعور بالدوخة وفقدان التوازن.
صداع حاد مفاجئ بدون سبب معروف.

بسبب خطورة الجلطة الدماغية أو الجلطة الدماغية الاقفارية الخفيفة حسب تأثر الناس بها فقد لا يظن الناس أنهم يحتاجون للرعاية الطبية لكن في محاولة لتثقيف الجمهور حول أعراض السكتة الدماغية، أطلقت الجمعية الوطنية للسكتة الدماغية الاختصار في أوائل العام الماضي:
Act F. A. S. T
F : الوجه: اطلب من الشخص أن يبتسم، وانظر هل يستجيب جانب واحد من الوجه؟
A : الأذرع: اطلب من الشخص رفع كلا الذراعين. هل ذراع واحدة تسقط إلى أسفل؟
S : الكلام: اطلب من الشخص تكرار جملة بسيطة. هل لديه صعوبة في ذلك؟
T : الوقت: في حال وجود جميع الأعراض اتصل بـالطواريء على الفور.

أعراض الجلطة الدماغية قبل حدوثها

هناك أعراض تنذر بوقوع جلطة المخ الخفيفة أو الجلطة الدماغية قبل حدوثها (العابرة) وتشمل:

خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق، وخاصة على جانب واحد من الجسم.
الارتباك المفاجئ وصعوبة التحدث وفهم الكلام.
مشكلة مفاجئة واحدة أفي الرؤية في عين واحدة أو كلتا العينين.
مشكلة مفاجئة في المشي والشعور بالدوخة وفقدان التوازن.
صداع حاد مفاجئ بدون سبب معروف.
أعشاب إذابة الجلطات
الكركم
لطالما استعمل الأفراد التوابل الذهبية المعروفة باسم الكركم لأغراض الطهي والأغراض الطبية. العنصر النشط في الكركم هو الكركمين صاحب خصائص خصيم للالتهابات ومخففة للدم أو خصائص خصيم للتخثر.

تشير دراسة نُشرت في عام 2012 إلى أن تناول جرعة يومية من توابل الكركم رُبَّمَا يُعِين الأفراد في صون حالة مضادات التخثر في دمائهم.

يمكن للناس إضافة الكركم إلى الكاري والحساء أو مزجه بالماء الساخن لصنع شاي مريح.
الزنجبيل
الزنجبيل هو نوع آخر من التوابل الخصيم للالتهابات التي رُبَّمَا توقف تخثر الدم. يشتمل على حمض طبيعي يسمى الساليسيلات. الأسبرين ( حمض أسيتيل الساليسيليك ) هو مُستَخرَج اصطناعي من الساليسيلات ومميع دم قوي.

لاِكتساب الفعاليات الخصيمة للتخثر من الساليسيلات الطبيعية ، رُبَّمَا يرغب الأفراد في اِسْتِعْمَال الزنجبيل الطازج أو المجفف بانتظام في الخبز والطبخ والعصائر.

على النقيض مما سبق ، فمن غير المحتمل أن تكون الساليسيلات الطبيعية مؤثرة كمثل الأدوية المسيلة للدم. وفي تحليل عام 2015 يشير مصدر موثوق لـعشرة أوراق علمية أو دراسات كذلك إلى أن فعاليات الزنجبيل على تخثر الدم غير جَلِيّة. يشير إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الخصائص المحتملة لتخثر الدم للزنجبيل بشكل كامل.
فلفل حريف
يشتمل الفلفل الحار كذلك على حِصَّة مرتفعة من الساليسيلات ويُحتمَل أن يكون بمثابة عوامل قوية لتخثر الدم. فلفل حريف حار جدًا ، على النقيض مما سبق ، لا يستطيع كثير من الأفراد تحمله إلا بكميات صغيرة.

تتوفر كبسولات تشتمل على فلفل حريف في متاجر الأطعمة الصحية وعلى الإنترنت. تشمل المنافع الأخرى لهذه التوابل خفض ضغط الدم وزيادة الدورة الدموية واِنقاص الإحساس بالألم.
فيتامين E
ينقص فيتامين ( هـ ) من تخثر الدم بعدة طرق متباينة. تتَّكَل تلك الفعاليات على كمية فيتامين ( هـ ) التي يتناولها الشخص. يقترح مكتب المكملات الغذائية التابع للمعاهد الوطنية للصحة ، أن الأفراد الذين يتناولون أدوية تسييل الدم ينبغي أن يتجنبوا تناول جرعات كبيرة من فيتامين E.

ليس من الجَلِيّ مقدار فيتامين ( هـ ) الذي يخفف الدم ، بغض النظر عن أنه شيء مُرجّح أن يتطلب الأفراد إلى زيادة على 400 وحدة دولية من المصادر الموثوقة ( IU ) يوميًا. إن تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين ( هـ ) ، عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ لاَ الحَصْرِ ، زيادة على 1500 وحدة دولية يوميًا ، على أساس طويل الأمد ، رُبَّمَا يكون له بقايا سلبية.

قد يكون نَوْل فيتامين ( هـ ) من الأطعمة أكثر أمانًا من المكملات الغذائية. تشمل الأطعمة التي تشتمل على فيتامين ( هـ ) ما يلي :
لوز
زيت نبات القرطم
زيت عباد الشمس
بذور زهرة عباد الشمس
زيت بذرة القمح
كل الحبوب
الثوم
إلى جانب مذاقه المرغوب في كثير من الأحيان في الطعام والطبخ ، للثوم خصائص طبيعية كمضادات حيوية ومضادات للميكروبات.

تشير شَطْر من الأبحاث إلى أن مسحوق الثوم عديم الرائحة يوضح أنشطة خصيم للتخثر. العامل المضاد للتخثر هو مادة تنقص من تكوين الجلطة الدموية.

يشير مصدر موثوق للعديد من الدراسات التي أجريت على الثوم إلى أنه رُبَّمَا ينقص الدم ، بغض النظر عن أن آثاره صغيرة وقصيرة الأجل.

على النقيض مما سبق ، توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة الأفراد بالتوقف عن تناول جرعات عالية من الثوم فيما يسبق سبعة إلى عشرة أيام من الجراحة المخطط لها نتيجة خصائصه الخصيم للتخثر.
القرفة
تشتمل القرفة على الكومارين ، وهو عامل فعال لتخثر الدم. الوارفارين warfarin ، أكثر أدوية تسييل الدم شيوعًا ، مُستَخرَج من الكومارين.

تشتمل قرفة الكاسيا الصينية على محتوى الكومارين من مصدر موثوق أعلى بكثير من القرفة السيلانية. على النقيض مما سبق ، فإن تناول القرفة المرتفعة الكومارين على المدى البعيد يُحتمَل أن يسبب تلف الكبد.

قد يكون من الأفضل التمسك بكميات صغيرة من القرفة في الدايت بالإضافة إلى اِسْتِعْمَال مميعات الدم الطبيعية الأخرى.
مستخلص بذور العنب
هناك شَطْر من الأدلة التي تشير إلى أن مستخلص بذور العنب رُبَّمَا يشتمل على المنافع الصحية للعديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية (Heart diseases) والدم. يشتمل على مضادات الأكسدة التي رُبَّمَا تحمي الأوعية الدموية وتمنع ارتفاع ضغط الدم.

قد يعمل مستخلص بذور العنب كذلك كمخفف طبيعي للدم. نتيجة تلك الفعاليات ، يقترح المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية أن الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الدم ، والذين يتناولون أدوية تسييل الدم ، والأفراد الذين هم على وشك إِنجاز عملية جراحية ينبغي ألا يتناولوا مستخلص بذور العنب.
حشيشة الملاك الصينية
المعروفة كذلك باسم الجينسنغ الأنثوي ، هي عشب صيني تقليدي آخر رُبَّمَا ينقص من تخثر الدم.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن حشيشة الملاك الصينية تزيد على نحو جسيم من طول الوقت الذي يستغرقه الدم للتجلط ( زمن البروثرومبين ).

قد ينتج هذا التأثير عن محتوى الكومارين في dong quai ، وهو نفس المادة التي تجعل القرفة من مضادات التخثر القوية.

يؤخذ دونج كواي بواسطة الفاه ، ويمكن تناوله كقِسْم من شاي أو حساء عشبي.
اليانسون
يأخذ الأفراد الينسون لعلاج الصداع النصفي وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي والارتفاع بالحرارة. قد يعمل الينسون كذلك كمخفف للدم بواسطة تَعْوِيق نشاط الصفائح الدموية ومنع تخثر الدم. يتوفر الينسون في شكل كبسولات أو سائل.
الأناناس
البروميلين هو إنزيم يستخرجه الأفراد من الأناناس. رُبَّمَا يكون علاجًا فعالًا لاضطرابات القلب والأوعية الدموية (Heart diseases) والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.

تُرِشَد البحوث إلى أن البروميلين يُحتمَل أن يضعف الدم ويفكك جلطات الدم وينقص من تكوين الجلطة. يشتمل الإنزيم كذلك على خصائص خصيم للالتهابات.

يتوفر البروميلين في شكل متم من المتاجر الصحية ومخازن الأدوية.

 


أسرع علاج للجلطة الدماغية

الاتصال بالطواريء مباشرة عند ظهور الأعراض لأن المرضى الذين يصلون إلى المستشفى بواسطة سيارة الإسعاف يميلون إلى التقييم بسرعة أكبر بكثير من أولئك الذين يدخلون المستشفى بمفردهم.

يمكن للعلاج الفوري بأدوية التخثر المخفضة للجلطات أثناء السكتة الدماغية الرئيسية لمنع الموت والإعاقة طويلة الأجل. التقييم الفوري بعد الجلطة الدماغية قبل حدوثها (العابرة) TIA مهم أيضا لأنه من الممكن من خلاله التنبؤ بمخاطر السكتة الدماغية الرئيسية بدقة إلى حد ما مع نموذج يسجل عوامل مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والعمر والمدة والأعراض.

وفقًا لCDC، في عام 2018 ، كان واحد من كل 6 وفيات من أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب السكتة الدماغية. هناك شخص ما في الولايات المتحدة يصاب بسكتة دماغية كل 40 ثانية. كل 4 دقائق يموت شخص من السكتة الدماغية.

كل عام ، يعاني أكثر من 795,000 شخص في الولايات المتحدة من سكتة دماغية. حوالي 610 ألف من هذه هي السكتات الدماغية الأولى. حوالي 185,000 السكتات الدماغية ما يقرب من 1 من 4 هي في الناس الذين لديهم سكتة الدماغية سابقة.

حوالي 87٪ من جميع السكتات الدماغية هي السكتات الدماغية الإقفارية ، حيث يتم حظر تدفق الدم إلى الدماغ. السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة الخطيرة على المدى الطويل. السكتة الدماغية تقلل من التنقل في أكثر من نصف الناجين من السكتات الدماغية في سن 65 وما فوق.