سلسلة تجارية بريطانية تحذّر من تناول تمور “ملوثة” مصدرها بلد عربي !

أصدرت السلسلة التجارية البريطانية "Sainsbury's" تحذيراً عاجلاً من استهلاك تمور  "المجذول"؛ وذلك بسبب احتمال تلوثها بالتهاب الكبد الوبائي A، منوهة إلى أن هذا النوع من التمور يباع  في عبوات 200 غرام و500 غرام، ويحمل الرمز K0014 EW على الملصق، كما طالبت من اقتناها بإرجاعها فوراً.

حسب تقرير لصحيفة independent البريطانية، الخميس 15 أبريل/نيسان 2021، فقد أصدرت سلسلة محلات "السوبر ماركت" بياناً على موقعها بالإنترنت، جاء فيه أنه "تم لفت انتباهنا إلى أن عبوات Taste the Difference تمور Medjool 200 غرام و500 غرام مع رمز المورد/الموقع K0014 EW قد تكون ملوثة بالتهاب الكبد أ".

كما أكدت "ساينزبوريز" فتح تحقيق في الأمر بشكل مستعجل، مع مصدّر هذه التمور بالأردن، وأنها تتواصل "بشكل وثيق" مع وكالة معايير السلامة الغذائية.

في السياق نفسه، قال متحدث باسم وكالة معايير الغذاء، في بيان: "تحقق الصحة العامة بإنجلترا ووكالة معايير الغذاء، في عدد صغير من حالات التهاب الكبد الوبائي أ غير المتعلقة بالسفر".

إعلان طارئ

ويُطلب من العملاء الذين اشتروا تمر Medjool بهذا الرمز المحدد، عدم تناولها، وإعادتها إلى أقرب متجر Sainsbury؛ لاسترداد الأموال بالكامل.

كما قالت سلسلة المتاجر الكبرى، إن العبوات التي لا تحتوي على هذا الرمز المحدد لن تتأثر، ولم تتأثر أي منتجات أخرى.

يحدث هذا في الوقت الذي تلقى فيه التمور في بريطانيا إقبالاً كبيراً من قِبل آلاف من المسلمين في البلاد، باعتبارها واحدة من أكثر ما يقبل عليه الصائمون خلال شهر رمضان الفضيل.

من جهتها، بثَّت رابطة مسلمي بريطانيا (MAB) التحذير على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

كما أصدرت النائبة المسلمة زارة سلطانة، التحذير على حسابها بـ"تويتر"، وقالت: "إذا اشتريتموها، فلا تأكلوها، وأعِيدوها إلى متجر Sainsbury؛ لاسترداد الأموال".

يُذكر أن التهاب الكبد (A) هو عدوى بالكبد يسببها فيروس ينتشر في براز شخص مصاب، وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية.

التهاب الكبد "A"

وقالت الخدمة الصحية، إن التهاب الكبد A "يمكن أن يكون مزعجاً"، ولكنه ليس خطيراً في العادة. يتعافى معظم الأشخاص الذين يصابون به، بشكل كامل، في غضون شهرين، وقد لا تظهر أي أعراض على البعض.

يمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالتعب والإعياء بشكل عام، وآلام في المفاصل والعضلات، وحمى، وفقدان الشهية، والغثيان أو القيء، وألم بالجانب الأيمن العلوي من المعدة، واليرقان، والبول الداكن، والبراز الباهت، وحكة الجلد.

في حالات نادرة، يمكن أن يهدد التهاب الكبد A الحياة إذا تسبب في فشل الكبد، فيما يجب فقط على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض التهاب الكبد A الاتصال بطبيبهم العام؛ لتلقي العلاج.