جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة
جميع الحوامل مهددات بالخطر مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف تُركوا الآن للموت وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم بالتحلل في ساحة... إقرأ المزيد
 الرئيس أمام القمة العربية الإسلامية: نطالب مجلس الأمن بوقف العدوان وتأمين إدخال المواد الطبية ومنع تهجير شعبنا
  الرئيس أمام القمة العربية الإسلامية: نطالب مجلس الأمن بوقف العدوان وتأمين إدخال المواد الطبية ومنع تهجير شعبنا - يعتقدون أن قوتهم ستحميهم وترهبنا، وأنا أقول: نحن أصحاب الأرض والمقدسات وعلم... إقرأ المزيد
ابو عبيدة : إعلان الحرب على غزة والتلويح بالدخول البري هو أمر مثير للسخرية
  أكد الناطق باسم "كتائب القسام" أبو عبيدة أن إعلان الحرب على غزة والتلويح بالدخول البري هو أمر مثير للسخرية. وأشار إلى أن كتائب القسام لا تزال تتحكم في مسار المعركة.   وقال ، إن عملية طوفان... إقرأ المزيد
الرئيس الفنزويلي: إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين
  اتّهم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحقّ الشعب الفلسطيني. وقال مادورو في تصريح له، إنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أصدر بياناً، قرأناه بعناية، بياناً تحذيرياً... إقرأ المزيد
د. مجدلاني الإدارة الأمريكية شريكة للاحتلال في جرائمه
رام الله _الجزائر / اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د.أحمد مجدلاني تصريحات الإدارة الأمريكية بتقديم الدعم الكامل لدولة الاحتلال في... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة

جرائم الاحتلال تتواصل في قطاع غزة

جميع الحوامل مهددات بالخطر مرضى الأورام وعددهم 3 آلاف تُركوا الآن للموت وفاة 12 مريضا داخل مجمع الشفاء الطبي حتى الآن عدم استطاعة الطواقم الطبية دفن 100 شهيد بدأت جثامينهم...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
أبوعبيدة : لن نتفاوض على صفقة أسرى تحت النار و60 ساعة نكبد العدو خسائر فادحة في الميدان

أبوعبيدة : لن نتفاوض على صفقة أسرى تحت النار و60 ساعة نكبد العدو خسائر فادحة في الميدان

صرح أبو عبيدة الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اليوم الإثنين 09 أكتوبر 2023، "لن نتفاوض في قضية الأسرى تحت النار". وقال أبو عبيدة: "عجز الاحتلال عن...

تخوّف لبناني من شلل سياسيّ أكبر بعد الانتخابات

 

يرى محلّلون أن خسارة "حزب الله" وحلفائه للأكثرية في البرلمان اللبناني، قد تعقّد إنجاز الاستحقاقات المقبلة الملحة، ما ينذر في أحسن الأحوال بشلل سياسي طويل، أو حتى احتمال الانزلاق إلى العنف.

وخسر حزب الله وحلفاؤه الأكثرية في البرلمان، ما دفع خصومه إلى الاحتفال، لكن الحزب المدعوم من إيران يبقى القوة الأكثر نفوذا على الساحة السياسية، ويمتلك ترسانة عسكرية ضخمة يقول إنها لمواجهة إسرائيل، لكن معارضيه يتهمونه باستخدامها "للترهيب" في الداخل وببناء "دولة ضمن الدولة".

وعلى الرغم من خسارته الأكثرية في مجلس النواب، احتفظ حزب الله وحليفته "حركة أمل" بكامل المقاعد العائدة للطائفة الشيعية وهي 27، لكن حلفاء تقليديين بارزين له، وبينهم من "التيار الوطني الحر" بزعامة رئيس البلاد، ميشال عون، خسروا مقاعدهم، ما جعله غير قادر على تأمين 65 مقعدا من 128 هو عدد مقاعد مجلس النواب. وحقق خصمه اللدود" حزب القوات اللبنانية" بعض التقدم في عدد المقاعد ليصل إلى 18، بينما كمنت المفاجأة في وصول 13 نائبا على الأقل من المعارضة المنبثقة عن الانتفاضة الشعبية ضد الطبقة السياسية بكاملها التي انطلقت في 2019.

وستجعل هذه النتيجة تركيبة البرلمان مشتتة، من دون أكثرية واضحة لأي طرف.

وتقول مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مركز "تشاتام هاوس"، لينا الخطيب: "سيسعى الحرس القديم إلى تأكيد هيمنته السياسية في مواجهة التغييريين الذين دخلوا البرلمان للمرة الأولى".

وتبدأ ولاية المجلس الجديد في 22 أيار/ مايو، وسيكون أمامه مهلة 15 يوما لانتخاب رئيس له، وهو منصب يشغله رئيس حركة أمل، نبيه بري منذ العام 1992، ولا ينوي التنازل عنه رغم بلوغه الرابعة والثمانين.

"الطرق المسدودة اختصاص لبنانيّ"

وأعلن "التغييريون" والمعارضون الآخرون، وبينهم رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، أنهم لن ينتخبوا بري رئيسا للبرلمان. لكن قد لا يكون اعتراضهم مجديا، كون كل النواب الشيعة ينتمون إلى حركة أمل وحزب الله، أو ما يُعرف بـ"الثنائي الشيعي"، وبالتالي، لن يكون لديهم مرشح بديل لتقديمه، علما بأن رئاسة المجلس النيابي تعود للشيعة في لبنان، ما يشير إلى أن عملية انتخاب رئيس المجلس، ستشكّل أول اختبار للمعارضين لمعرفة إلى أي مدى هم مستعدون للمخاطرة بتحدي حزب الله.

وفور ظهور نتيجة الانتخابات، قال رئيس كتلة حزب الله النيابية، محمّد رعد إلى النواب المعارضين: "نتقبّلكم خصومًا في المجلس النيابي، ولكن لن نتقبّلكم دروعًا للإسرائيلي ومن وراء الإسرائيلي".

ويثير هذا الانقسام الحاد مخاوف من تكرّر حوادث العنف التي شهدتها منطقة الطيونة في بيروت في تشرين الأول/ أكتوبر 2021 بين أنصار القوات اللبنانية وأنصار حزب الله وحركة أمل على خلفية تظاهرة احتجاجية.

وأشارت صحيفة "لوريان لوجور" اللبنانية الصادرة بالفرنسية، الأربعاء، إلى أن الغالبية التي كان يتمتع بها حزب الله في البرلمان خلال السنوات الأخيرة مكنته "من فرض قراراته من دون اللجوء إلى العنف وحماية خطوطه الحمراء".

ويقول الباحث دانيال ميير الذي يتخذ من فرنسا مقرا: "هناك خطر حقيقي بحصول شلل تام"، مضيفا: "الطرق المسدودة اختصاص لبناني".

وخلال ولاية البرلمان المنتهية ولايته الأخيرة، سنتان من أصل أربع كانتا بإشراف حكومة تصريف أعمال تملك قدرة محدودة على إنجاز أي شيء، فيما القوى التقليدية النافذة تسعى إلى التوافق على تركيبة حكومية تقوم على المحاصصة.

ويرأس نجيب ميقاتي حكومة يفترض أن تقدم استقالتها بعد بدء ولاية البرلمان الجديد، منذ أيلول/ سبتمبر 2021، بعد فراغ استمر 13 شهرا. ويفترض أن الحكومة مؤلفة من وزراء تكنوقراط بمعظمهم، لكن تبين أن لكثيرين منهم مرجعية سياسية واضحة توجههم.

ويستبعد أن يشارك أي من المعارضين الجدد الذين ينتهجون خطابا جديدا عصريا بعيدا عن اللغة التقليدية للسياسيين اللبنانيين المتجذرين، في أي حكومة ائتلافية.

"فترة طويلة من الشلل داخل البرلمان"

ويقول المحلل السياسي، سامي نادر: "هناك تغيير في ميزان القوى، لكن ذلك لن يترجم في برنامج تغييري، لأنه، على الرغم من كل شيء، يحتفظ حزب الله بقدرته على الفيتو".

وقد يجد ميقاتي نفسه في موقع من يدير حكومة تصريف أعمال إلى أن يحين موعد انتخاب رئيس جديد للجمهورية في نهاية هذه السنة.

وسيكون انتخاب الرئيس ليخلف ميشال عون (88 عاما) بدوره استحقاقا صعبا آخر على جدول أعمال المجلس النيابي.

ويتم التداول بأسماء عدة لخلافته بينها صهره جبران باسيل، ورئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، والنائب والوزير السابق، سليمان فرنجية، وقائد الجيش، جوزيف عون. لكنها كلها أسماء لا تلقى إجماعا ويصعب أن تحصد أكثرية في مجلس النواب.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت، جوزيف باحوط: "سنشهد على الأرجح فترة طويلة من الشلل داخل البرلمان".

وأشار إلى أن الأزمات يمكن أن تؤخر الإصلاحات المطلوبة من صندوق النقد الدولي، في مقابل تقديم مساعدة ملحة إلى لبنان الذي يعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، منذ أكثر من سنتين.

همس القوافي

اقرأ المزيد
الــقطّ الشيــرازي

الــقطّ الشيــرازي

وَيُــحــكى أنَّ قِــطّــاً فــارسيّاًأتَــى لــلحيّ من شيرازَ مُوفَدْ-لــهُ عــينانِ زرقــاوانِ تَ...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
ما الذي جرى ليلة أمس؟ ولماذا تجددت الاشتباكات اليوم في مخيم عين الحلوة؟

ما الذي جرى ليلة أمس؟ ولماذا تجددت الاشتباكات اليوم في مخيم عين الحلوة؟

تقرير خاص-عين الحلوة \لبنان حوالي الساعة العاشرة من الليلة الفائتة، قام احد عناصر التكفيريين بإلقاء...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
الأسير الفسفوس يحاكم من جديد بالمحكمة العسكرية .. طالع

الأسير الفسفوس يحاكم من جديد بالمحكمة العسكرية .. طالع

قال نادي الأسير، اليوم الإثنين، بأن محكمة الاحتلال العليا، قررت إعادة قضية المعتقل كايد الفسفوس الم...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
الشلل التام يصيب مؤسسات دولة الاحتلال بعد عملية "طوفان الاقصى"

الشلل التام يصيب مؤسسات دولة الاحتلال بعد عملية "طوفان الاقصى"

دخلت المستوطنات والمؤسسات الإسرائيلية في حالة من الشلل التام، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى"، التي أ...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
عاجل: هارتس دول عديدة  قامت بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مماثلة

عاجل: هارتس دول عديدة قامت بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مماثلة

قالت صحيفة هآرتس العبرية أنه ،قامت عدة بإجلاء مواطنيها من إسرائيل وقد تتخذ الولايات المتحدة خطوة مم...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
بالتعاون مع دولة الكويت التنمية الإجتماعية تطلق مشاريع إغاثية دعما للأسر الفقيرة

بالتعاون مع دولة الكويت التنمية الإجتماعية تطلق مشاريع إغاثية دعما للأسر الفقيرة

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الإثنين، مشاريع إغاثية لدعم الأسر الفقيرة في قطاع غزة بتمويل م...

نداء الوطن