مديرة مؤسسة فلسطينيات: المرأة الفلسطينية ليست مرئية للنظام السياسي وقانون الانتخابات غير منصف لها

قالت وفاء عبد الرحمن، مديرة مؤسسة فلسطينيات، إن المرأة الفلسطينية ليست مرئية للنظام السياسي وقانون الانتخابات غير منصف لها، مشيرة إلى أن البيئة الحاضنة للشروط والترشح للاستحقاق الانتخابي غير مهتمة بالنساء الفلسطينيات.

وأضافت مديرة مؤسسة فلسطينيات، في حديثها لقناة "الغد"، أن كافة الحوارات التي عقدت في القاهرة للفصائل الفلسطينية، لم يشارك بها أي شاب أو امرأة، موضحة أن الحديث عن النساء لم يشاركن في صناعة الصراعات أو الانقسام خاصة في الاتفاقات الأخيرة التي عقدت بين الفصائل الفلسطينية.

وأشارت مديرة مؤسسة فلسطينيات، إلى غياب النساء عن الحوارات في تشكيل القوائم الخاصة بالانتخابات، موضحة أن الدعوة للفلسطينيات بأنهم مجرد ضيوف، مشيرة إلى أن القانون غير منصف للنساء وهن في حالة طاردة.

وأصدرت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، ورقةَ موقفٍ تنتقد بعضَ بنود النظام الانتخابي موضحة أن القانونَ اشترطَ على أعضاء المجلس التشريعي الذين يرغبون في الترشّح للانتخابات الرئاسية، الاستقالةَ من مناصبهم رغم أن عضو المجلس التشريعي ليس موظفاً رسميا في الحكومة، وإنما هو منتخبٌ يرغب في التنافس على منصبٍ منتخبٍ آخر .