سلطة النقد تعقد لقاء مع المؤثرين والرياديين في غزة حول خدمات الدفع الإلكتروني

المجموعة: اسواق واقتصاد

 

عقدت سلطة النقد في غزة، لقاء مع المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي والرياديين وحاضنات ومسرعات الأعمال وأصحاب المشاريع الإلكترونية بقطاع غزة، حول خدمات الدفع الإلكتروني، بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بهدف تعريفهم على الخدمات المالية الإلكترونية وخاصة خدمات الدفع الإلكتروني، وذلك لدور المؤثرين المهم في نشر الوعي والثقافة المالية لدى الفئات المختلفة من المجتمع.
وقدم السيد رأفت الأعرج المشرف الإقليمي لدائرة الرقابة في قطاع غزة بسلطة النقد لمحة تعريفية عن سلطة النقد، بما يشمل مهامها، والقطاعات التي تشرف عليها، والمؤشرات المصرفية، ودورها الرقابي.
وقدم السيد مهند سلعوس رئيس قسم الشمول المالي في سلطة النقد، عرضاً عن الأنظمة التي تديرها سلطة النقد ورؤيتها وأهدافها في تعزيز الشمول المالي من خلال توفير الخدمات المالية المبتكرة التي تلبي احتياجات كافة فئات المجتمع وخاصة الفئات غير المخدومة بنكياً، بالجودة والتكلفة المعقولتين، وفي نفس الوقت العمل على تعزيز مستويات الوعي والمعرفة المالية لدى المواطنين. كما قدم لمحة عن حملة التوعية بخدمات الدفع الإلكتروني والجهود التي تقوم بها سلطة النقد، بهدف تعريف المواطنين بهذه الخدمات وأهميتها مع التركيز على خدمة المحفظة الإلكترونية، إذ تم إنتاج ونشر عدة فيديوهات ومواد توعوية بلغة بسيطة وأسلوب شيق، وبدعم من الـ GIZ .
وتطرق سلعوس إلى أبرز جهود سلطة النقد الأخرى في مجال التحول الرقمي والتكنولوجيا المالية، ومنها إطلاق المختبر التنظيمي للرياديين والمبتكرين وأصحاب المشاريع الناشئة، لاختبار الحلول والخدمات المالية الجديدة والمبتكرة في مساحة آمنة وبيئة معززة وداعمة وتحت إشراف سلطة النقد، وكذلك الجهود في مجال تعزيز البنية التحتية لنظم المدفوعات ومن أهمها تمرير حركات نقاط البيع من خلال المفتاح الوطني 194.
وقدمت السيدة رنا الحنبلي ممثلة مؤسسة الـ GIZ لمحة عن دورهم في دعم الاقتصاد الفلسطيني وخاصة أهمية نشر المعرفة بالتكنولوجيا المالية من أجل خلق فرص عمل والمساهمة في النمو الاقتصادي، حيث سيتم إنتاج مواد توعوية وخاصة فيديوهات، وعمل ورشات تدريبية ليتمكن المؤثرون من نشر المحتوى بشكل مبسط ومفهوم لمتابعيهم.
ودار في اللقاء نقاش مستفيض مع المشاركين، تخلله طرح استفسارات وأسئلة ومقترحات، أعرب خلاله المشاركون عن رغبتهم في التعاون من أجل نشر الثقافة والتوعية المالية، وبشكل ينعكس إيجاباً على المواطنين.