كسبُ الناس والاستقطاب !

نداء الوطن -

 

بكر أبوبكر

 

إن عملية التأثير والجذب للآخرين، واستقطابهم أو كسبهم لصفك هي عملية متواصلة ومثابرة بخطوة يتلوها خطوات تحتاج لقدرات ومهارات خاصة لدى الطرف القائم بعملية الاستقطاب والجذب للآخرين.

وتستدعي بناء الموقف أو الحدث بطريقة محددة وجاذبية، كما الحال مع الطرف المقصود بالاستقطاب (المستقطَب-بفتح الطاء) من حيث فهمه واستمالته وطريقة العرض في الموقف أوالمواقف ومن هنا فإن المطلوب أولا هو (أنا) أي الشخصية المؤثرة أو الجاذبة او المستقطِبة للآخرين من حيث تحصيني بالفهم والوعي لشخصيتي وذاتي وعليه فأنا أحتاج للتالي في إطار

 

بناء شخصيتي بهذا الاتجاه

 

1-فهم شخصيتي بشكل عام، ومكامن القوة والضعف لدي، وضرورة تطويرها

2-العمل على تطوير ذاتي دومًا بالقراءة العميقة لاكتسب من المعارف والثقافة (في القضية والمسيرة والثورة والحركة والسياسة والمستقبل) والمنهج الفكري والقدرة الإقناعية وفن الحديث الكثير، إضافة لاستفادتي من تجارب الآخرين.

3- هناك من القدرات الشخصية والمهارات اللينة ما يجب علي اتقانها (مثل التخطيط والتنظيم والتحليل وحل الإشكالات، والإدارة، والتفهم، والقدرة على فهم الآخرين، والانصات، والابتسامة والثناء، والقدرة على جذب الآخرين...) ما يجب أن أتعلمه وأتقنه.

4-لامناص من أن أتحلى بالأخلاق والقيم الكثيرة التي هي جزء من حضارتنا العربية الاسلامية-المسيحية المشرقية المتميزة، وأن أكون قدوة للآخرين بالمحبة والصبر والعطاء والتفهم والشجاعة والمساعدة وال....الخ.

5-الأيمان بالله سبحانه وتعالى، والإيمان بالقضية وفلسطين وأيضا بمتلازمتي النصر والتضحية كما تعلمنا بحركة فتح، حيث لا بديل عنها إضافة لتنقية الذات روحانيًا، وبناء الشخصية بثقة وقدرة بالسياقات النفسية المتعددة.

 

أما بالنسبة للطرف الآخر أو الشخص (الأشخاص) المقصود فمن المطلوب

-البحث والتقصي حوله لضمان السلامة العامة (من حيث النفسية، ومن حيث العائلة والأصدقاء...)

-فهم شخصيته، ودوافعه والتأثيرات عليه الداخلية والخارجية

-تصنيفه ضمن تصنيف الشخصيات، وتصنيفه من حيث السهولة والصعوبة بالتعامل، ومن حيث ملاءمة من يتواصل معه.

-وضع خطة او استراتيجية استقطاب وجذب للتعامل معه.

 

استراتيجية التعامل مع الحدث أو الموقف

 

في استراتيجيات التعامل مع الشخص المقابل (المقصود التأثير عليه، أو استقطابه أو اقناعه أوجذبه) وضمن الموقف المحدد فإنه يشار دومًا لتحتفظ بجاذبيتك وتأثيرك وبالتالي قدرتك على استقطاب الآخرين تحقيق التالي[1]

أولا، الشخص الجذاب يساعد الآخرين

ثانيا، الابتسام

ثالثا، التركيز على الاستماع للآخرين أكثر والبحث عن الخير في أي شخص

وفي سياق آخر يذكر سبع طرق مثبتة علميا لجذب انتباه الآخرين؟

1- التلقائية دون تصنع، وخاطب الشخص باسمه المحبب

2- اتقان الحديث المشوق، وعبر تكراره

3- قم بالأمور بطريقة مختلفة

4- دعهم يشعرون أن رفقتك ممتعة

5- السمعة الطيبة

6- الغموض، بألا تكون منفتحًا كليًا

7- قدّر الآخرين وامدحهم

وأيضًا في الشخصية برأيي فنحن ننظر للجاذبية الشخصية من خلال المعادلة الثلاثية التي تقول: بحُسن الخلق والمسلك، والأناقة (حُسن المظهر)، والثقافة الواسعة.

 

أما بالنسبة للحدث أو الموقف المطلوب مع الطرف القابل للاستقطاب (خلال مقابلة ثنائية أوبالفصل أو ضمن مهرجان، أو عند الأصدقاء، أو بدعوة على الغداء، أو بالبيت ، او في ممرات الكلية او الجامعة، أو في ندوة....الخ) فيجب التعامل معه، أي مع الموقف بتخطيط مسبق وإعداد مثابر لا يترك أي نقطة للحظ.

بل يجب التفكر بالبدائل وخيارات الجذب والتعامل مسبقًا، وما الذي يقتضي فعله معه من استراتيجيات الاستقطاب المختلفة بالاستمالة العاطفية أوالاقناع العقلاني أو بالنموذج أو بمخاطبة الاحتياجات أو باستثارة النخوة والعطاء الوطني، أو باستخدام عوامل خارجية بالموقف، فالهدف هو جذب الشخص واستمالته حيث التأثير عبر الكلمة أوالسلوك ضمن الموقف قد يؤدي لاستقطابه ضمن مراحل الانخراط بالعمل الحركي سواء الأولى أو المحدود او النشط.

حاشية:*لمراجعة ملف أكاديمية فتح الفكرية المعنون: دورة ومحاضرات: الجاذبية والكاريزما، والسحر الآسر بين الفهم والاكتشاف، وملف حركة فتح المعنون: دورة الجذب والاستقطاب والتأثير.

https://www.facebook.com/baker.abubaker/

 


[1] لمراجعة ملف أكاديمية فتح الفكرية المعنون: دورة ومحاضرات: الجاذبية والكاريزما، والسحر الآسر بين الفهم والاكتشاف، وملف حركة فتح المعنون: دورة الجذب والاستقطاب والتأثير.

 

نداء الوطن