نابلس : شهيد وعشرات الإصابات في محيط قبر يوسف
  استشهد شاب فلسطيني بعد منتصف الليلة متأثراً بجراحه التي أصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمحيط قبر يوسف بمحافظة نابلس بالضفة الغربية. وقالت إذاعات فلسطينية محلية إن الشهيد كان قد... إقرأ المزيد
الاحتلال الاسرائيلي وداعميه يهاجمون الرئيس عباس بسبب تصريحاته من ألمانيا...تفايل
  هاجم رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لبيد، بشدة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على إثر قول الرئيس أثناء مؤتمر صحافي مع المستشار الألماني، أولاف شولتس، في برلين أمس، الثلاثاء، إن إسرائيل ترتكب... إقرأ المزيد
توضيح من الرئيس حول ما جاء بإجابته في المؤتمر الصحفي مع المستشار الالماني في برلين
    أصدر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، توضيحا حول ما جاء في إجابته، في المؤتمر الصحفي المشترك مع المستشار الالماني أولاف شولتز في برلين: إن الرئيس محمود عباس يعيد التأكيد على أن الهولوكوست أبشع... إقرأ المزيد
«الديمقراطية»: تصريحات المستشار الألماني دفاعاً عن إسرائيل نفاق فاضح ومفضوح
  وصفت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في بيان لها اليوم، تصريحات المستشار الألماني أولاف شولتس، بتبرئة دولة الاحتلال الإسرائيلي، كونها دولة تمييز عنصري، بأنها شكل فاضح ومفضوح من النفاق السياسي... إقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف : الجيش قتل 5 اطفال في مقبرة الفالوجة شمال غزة...تفاصيل
  كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال اعترف بأن قواته تقف خلف قصف مقبرة الفالوجة في جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 5 أطفال حينها من بينهم 4 من عائلة نجم.   والأطفال... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
النضال الشعبي تدين حملة التحريض الإسرائيلية على الرئيس

النضال الشعبي تدين حملة التحريض الإسرائيلية على الرئيس

رام الله/ قال المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن الشعب الفلسطيني ليس مسؤولا عن جرائم ارتكبها شعب آخر وشعبنا يعاني من جرائم حرب متواصلة من قبل الاحتلال. وأضاف أن...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
الجزائر :  26 مواطن قضوا حرقاً بسبب حرائق الغابات ... تفاصيل

الجزائر : 26 مواطن قضوا حرقاً بسبب حرائق الغابات ... تفاصيل

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، مساء اليوم الأربعاء، مصرع 26 شخصا على الأقل، وأُصيب آخرون، جرّاء حرائق الغابات التي تضرب 14 منطقة في شمال الجزائر. ووفق الإعلام الجزائري والحماية المدنية، فإن...

ظَهَر الفساد، فَحَق العِقَاب

جمال ابو نحل

 

حوادث قتل مُتتالية إجرامية رهيبة عنيفة، وغريبة، عن مجتمعنا العربي، والمسلم صِرنا نراها، ونسمع عنها يوميًا هزت كيان الأُمة ووجدانها وقد ازدَادَت تلك الجرائم بشاعةً وشراسةً، وعدوانية، ووحشية في هذهِ الأيام!. والحقيقة المُرْة أن  أكثر الناس  في  هذا الزمان  ينطبق عليهم  المثل  القائل: " من  أَمِّنِ العِقَاب أَسَاء اَلأدَب "..  إن جُلْ الناس قد سمعت، وشاهدت وتابعت جريمة قتل الطَالِبة الجامعية في مصر ذبحًا من زميلها!؛ ثم جريمة قتل بشعة ثانية لطالبة في الأردن رميًا بالرصاص، وجريمة ثالثة لِزوج مُجِرم يقتل زوجته بعدة طعنات قاتلة بالسكين في الإمارات!؛  وجرائم قتل هُنا، وهناك، وتهديد لأُخريات بالقتل في بعض الدول العربية، والإسلامية!!.. كَثُر  الهرج، والمرج، وكأننا نعيش أحوال آخر الزمان، من فِتن كقطع الليل المُظلم تجعل الحليم حيران؛ حتي إن شيطان الجن ابليس اللعين كيدهُ ضعيفًا، وصغيرًا، وحقيرًا، أمام كيد شياطين الإنس من المفُسدين في الأرض من الذين فاق  قُبح أفعالهم، وسوء تخطيطهم، وكثرة  إفسادهم، وإرهابهم، وجرائمهم _ فعِل شياطين الجِن!!.. فما الخطب يا قُومي، وما الذي يحدث في عالمنا العربي، والإسلامي؟!؛  والجواب بسيط، وواضح وجلى، ونعرفهُ جميعنُا، ونَراه عيانًا في قوله تعالى: "  وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ  رَبِّهَا وَرُسُلِهِ، فَحَاسَبْنَٰهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَٰهَا عَذَابًا نُّكْرًا"؛ والتفسير: ( وَكَأِيِّن ) كلمة للكثير، وهي اسم لعدد كثير من الناس، فعذبناها عذابا نُكرًا في الدنيا بالجوع، والقحط، والسيف، والقتل، والخسف، والمسخ، وجُور الحاكمِ، والسلطان، وفي سائر المصائب، وتسلط الأعداء، وحاسبناها في الآخرة حسابًا شديدًا؛ لآنهم خالفوا شرع الله، وعَطَلُوه وخالفوه، وابتعدوا عنهُ!. وإن القلوب كالقدور  تغلي بما فيها وكل إناء بما فيه ينضَح؛؛ فنحن العرب، والمسلمين حُكامًا، ومَحكُومين حينما ابتعدنا عن تطبيق شرع الله في أرضهِ، وعطلنا الحكم بما أنزل الله!؛ وتكلمنا بِقُول خير البرية صلى الله عليه وسلم، ولكن فعل الأغلبية من الناس كان عكس ذلك تمامًا!؛ فالبعض حينما يتكلم تحسبه مَلاكًا، ويعجبك قولهُ، وشكله ولحيتهِ ولباسهِ الشرعي؛ ولكن حاله كالمثل القائل: " النَصَ نَصَ عُلمَاءَ، والفِعَل فِعَل شياطين"!؛ وعلى الرغم من كثرة ذنُوب العباد المسلمين، وطُغيانهم في البلاد، وكثرة انتشار الفساد!؛ لكن الله جل جلاله  بِنَا رحيمًا حليمًا غفورًا، يغفر لمن تاب، وأناب، وهو سبحانه، وتعالى يُغيّر، ولا يُعيّر، ويغفر، ويصفح، ويمسح، ويسامح، ويرحم، وهُو الستار  يستُر ولا يفضح، إلا من تمادي بالمعاصي، والذنوب كثيرًا، ولم يتوب!.

 أكثر الناس اليوم مُسلمين، وليسوا بمؤمنين قال تعالى: " قَالَتِ ٱلْأَعْرَابُ ءَامَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُواْ وَلَٰكِن قُولُوٓاْ أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ ٱلْإِيمَٰنُ فِى قُلُوبِكُمْ"؛ فالناس يُعيرون، ولا يغُيرون، ويظلمون، ويفضحون، ويَقَتَتِّلونَ، ويَقَتُلون!؛ ونَعزو سبب ذلك كله لِتعطيل شريعة الله عز  وجل، وعدم العدل، وكثرة الظلم، وعدم تطبيق حدود الله، وخاصةً حَدَ القصاص الذي فيه حياة للناس يقول الله عز ، وجل: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى ۖ الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنثَىٰ بِالْأُنثَىٰ ۚ فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ۗ ذَٰلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ ۗ فَمَنِ اعْتَدَىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ" "سورة البقرة" الآية : (179)؛فعن سعيد, عن قتادة: " ولكم في القصاص حياة "، لذلك جعل الله هذا القصاص حياة، ونكالًا، وعظةً لأهل السفه، والجهل، والغدر  من الناس، وكم من رجل قد هَمّ بداهية ولولا مخافة القصاص لوقع بها، ولكن الله حَجز بالقصاص بعضهم عن بعض؛ وما أمر الله بأمر قط إلا،  وهو أمر  صلاح في الدنيا، والآخرة، ولا نهي الله عن أمر قط إلا وهو أمر فساد في الدنيا، والدين, ولكم في القصاص حياة  أي: بقاء, فلا يقتل إلا القاتل بجنايته؛ والله أعلم بالذي يُصلح خَلقه؛؛ ولولا ستْر الله جل جلاله على الناس ما جَالسَوا بعضهم بعضاً من كثرة المعاصي والذنوب؛ وما أكثرهم أمثال  "أبى جهل" في وطننا العربي في هذهِ الأيام!. ولا  حَلَ  لِماَ  حَل بالناس من  وَحَل،  وزُحَل إلا   بِالعودة  للحل  الأمثل، والوحيد، وهو أفضل الحُلول _ من خلال  تطبيق شريعة الله جل جلاله في الأرض، لأنها شريعة ربانية عادلة سمِحة، وسطية، وفي تطبيقها يتحقق كل العدل والخير، والبركة، والحق، والسؤدد، والتمكين، والنصر، والفوز بالدارين، وبتطبيق شرع الله على الناس سواسية على الغني قبل الفقير _ ليتحقق الأمن، والأمان، ويسود السِلم، والسلام بين جميع الناس؛ جاء في الحديث الشريف الصحيح عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: أنَّ قُرَيْشًا أهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتي سَرَقَتْ فَقالوا: ومَن يُكَلِّمُ فِيهَا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقالوا: ومَن يَجْتَرِئُ عليه إلَّا أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أتَشْفَعُ في حَدٍّ مِن حُدُودِ اللَّهِ، ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ، ثُمَّ قالَ: إنَّما أهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أنَّهُمْ كَانُوا إذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وإذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقَامُوا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللَّهِ لو أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا".

ولنعتبر  مما وقعَ، وصار، ومما سوف يصير، وما هو صائِرْ، فالكل منا يسير  للمصير، فأحسنوا العمل، والفعل، والمسار، خلال المسير  في الدنيا  لتصلوا حسن الخاتمة بسلام في الأخرة، وتدخلوا جَنة الحرير بدلاً من سوء الخاتمة، وجهِنم، وسوء المصير، قال تعالى:" فاعتبروا يا أولى الأبصار "...

الباحث، والكاتب، والمحاضر  الجامعي، المفكر العربي، والمحلل  السياسي

الكاتب  الأديب  الأستاذ الدكتور/ جمال عبد الناصر محمد عبد الله أبو  نحل

عضو نقابة اتحاد كُتاب وأدباء  مصر، رئيس المركز  القومي لعلماء  فلسـطين

رئيس مجلس إدارة الهيئة الفلسطينية للاجئين، عضو مؤسس في اتحاد المدربين العرب

عضو الاتحاد الدولي للصحافة الإلكترونية

 عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

همس القوافي

اقرأ المزيد
"التنّور" الثّقافيّ في صدد نشر المنجز النّقديّ عن أدب سناء الشعلان (بنت نعيمة)

"التنّور" الثّقافيّ في صدد نشر المنجز النّقديّ عن أدب سناء الشعلان (بنت نعيمة)

تامبرة/ فنلندا: ضمن اتّفاقيّة نشر موسّعة، وفي خطوة ثانية منها قرّر "مركز التنّور" الثّقافيّ الفنلدي...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
طالع نقاط لبنان ال 7 حول ترسيم الحدود مع "اسرائيل" !

طالع نقاط لبنان ال 7 حول ترسيم الحدود مع "اسرائيل" !

تلقّت إسرائيل، عبر جهات مختلفة، التوضيحات الكافية حول موقف الحكومة اللبنانية وحزب الله من الترسيم ا...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
حماس : أبطال وحدة الظل لا يحرسون الجثث

حماس : أبطال وحدة الظل لا يحرسون الجثث

أكد علي العامودي، رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس، أن حكومة الاحتلال تواصل بيع الوهم لعائلات أسرى...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
إسرائيل تكافئ حماس لعدم مشاركتها في العمليات ضد الجيش !

إسرائيل تكافئ حماس لعدم مشاركتها في العمليات ضد الجيش !

قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل واستمرارًا لسياساتها في العام الماضي، قررت مكا...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري يكشف : الجيش قتل 5 اطفال في مقبرة الفالوجة شمال غزة...تفاصيل

الاعلام العبري يكشف : الجيش قتل 5 اطفال في مقبرة الفالوجة شمال غزة...تفاصيل

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، أن جيش الاحتلال اعترف بأن قواته تقف خلف قصف مقبرة الفالوج...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
الاعلان عن صرف المنحة القطرية عن شهر 08/2022 خلال الايام القليلة القادمة ...تفاصيل

الاعلان عن صرف المنحة القطرية عن شهر 08/2022 خلال الايام القليلة القادمة ...تفاصيل

رابط فحص المنحة القطرية 100 دولار شهر 82022 الاستعلام الحكومي عقب الإعلان بشكل رسمي عن موعد الصرف م...

نداء الوطن