علاج البروستاتا بالطب البديل

 

تضخم البروستاتا الحميد هو تورم في البروستاتا، حيث تمر البروستاتا بدورتين رئيسيتين للنمو خلال حياة الرجل:

الأولى في وقت مبكر قبل سن البلوغ، فيه يتضاعف حجم البروستاتا.
المرحلة الثانية من النمو في حوالي سن 25 وتستمر لبقية حياة الرجل. يحدث تضخم البروستاتا الحميد غالبًا خلال مرحلة النمو الثانية.

عندما تتضخم البروستاتا، فإنها تضغط على مجرى البول. من ثم يصبح جدار المثانة أكثر سمكا. وفي يوم من الأيام تضعف المثانة وتفقد قدرتها على التفريغ الكامل أي أن بعض البول سيبقى في المثانة. نتيجة لتضيق مجرى البول واحتباس البول وعدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل إلى العديد من مشاكل تضخم البروستاتا الحميد.

تضخم البروستاتا الحميد يعني أنه ليس سرطانًا. ولا يسبب السرطان ولا يؤدي الى الاصابة به. ومع ذلك، يمكن أن يحدث تضخم البروستاتا الحميد والسرطان في نفس الوقت.

تضخم البروستاتا الحميد شائع. يعاني حوالي نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 60 عامًا من تضخم البروستاتا الحميد. ما يصل إلى 90 ٪ من الرجال فوق سن 80 لديهم.

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي جزء من الجهاز التناسلي الذكري. وهي صغيرة الحجم نسبيًا بحجم حبة الجوز وتزن حوالي أونصة وتوجد البروستاتا أسفل المثانة وأمام المستقيم. وتوجد حول أنبوب مجرى البول، والذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج عبر الذكر.

وظيفة البروستاتا الرئيسية هي صناعة سائل مرافق للسائل المنوي. أثناء القذف ، تنتقل الحيوانات المنوية الموجودة في الخصيتين إلى مجرى البول. في الوقت نفسه ، ينتقل السائل من البروستاتا والحويصلات المنوية أيضًا إلى مجرى البول. وهذا الخليط يمر عبر مجرى البول ويخرج من خلال القضيب.

أسباب التهاب البروستاتا

أسباب تضخم البروستاتا الحميد ليست مفهومة جيدًا. يعتقد بعض الباحثين أن هناك عوامل تتعلق بالشيخوخة والخصيتين قد تسبب تضخم البروستاتا الحميد. وذلك لأن تضخم البروستاتا الحميد لا يتطور عند الرجال الذين تمت إزالة خصيتيهم قبل سن البلوغ.

طوال حياتهم ، ينتج الرجال:

هرمون التستوستيرون (هرمون ذكوري).
كميات صغيرة من هرمون الاستروجين (هرمون أنثوي).

مع تقدم الرجال في العمر، تنخفض كمية هرمون التستوستيرون النشط في الدم مما يترك نسبة أعلى من هرمون الاستروجين. أشارت الدراسات إلى أن تضخم البروستاتا الحميد قد يحدث لأن الحصة الأعلى من هرمون الاستروجين في البروستاتا تزيد من نشاط المواد التي تهزز نمو خلايا البروستاتا.

تشير نظرية أخرى إلى ديهدروتستوستيرون (DHT)، وهو هرمون ذكوري يلعب دورًا في نمو البروستاتا ونموها. أظهرت بعض الأبحاث أنه حتى عندما تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الدم في الانخفاض، لا تزال المستويات العالية من هرمون الديهدروتستوستيرون تتراكم في البروستاتا. قد يدفع هذا خلايا البروستاتا إلى مواصلة النمو. لاحظ العلماء أن الرجال الذين لا ينتجون الديهدروتستوستيرون لا يصابون بتضخم البروستاتا الحميد.

الفئة الأكثر عرضة لتضخم البروستاتا الحميد

التقدم في السن
التاريخ العائلي
السمنة
قلة النشاط
ضعف الانتصاب

يؤدي ما سبق إلى زيادة خطر إصابة الرجل بتضخم البروستاتا الحميد.


أعراض تضخم البروستات الحميد

عندما تتضخم البروستاتا، يمكن أن تزعج المثانة أو تسدها. تعد الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان من الأعراض الشائعة لتضخم البروستاتا الحميد. قد يكون هذا كل ساعة إلى ساعتين، خاصةً في الليل. وتشمل الأعراض الأخرى:

الشعور بامتلاء المثانة حتى بعد التبول مباشرة
الشعور بأن التبول "لا يمكنه الانتظار"
ضعف تدفق البول
الحاجة إلى التوقف والبدء في التبول عدة مرات
صعوبة في بدء التبول والحاجة إلى الضغط للتبول

إذا أصبح تضخم البروستاتا الحميد شديدًا ، فقد لا تتمكن من التبول على الإطلاق. هذه حالة طارئة يجب معالجتها على الفور. في معظم الرجال ، يزداد تضخم البروستاتا الحميد سوءًا مع تقدم العمر. يمكن أن يؤدي إلى تلف المثانة والعدوى. يمكن أن يسبب دمًا في البول ويسبب تلفًا في الكلى.

علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

في الماضي ، كان يُعتقد أن معظم حالات ضعف الانتصاب كانت نفسية في الأصل، وتم اعتبار اسبابها ترجع للهموم مثل القلق من الأداء الجنسي أو الإجهاد العام.

رغم استمرار العوامل في إحداث ضعف الانتصاب، فيعتقد الأطباء الآن أن 70٪ من الوقت يمكن أن يكون سبب مشكلة ضعف الانتصاب إلى حالة جسدية تقيد تدفق الدم أو تعيق عمل الأعصاب أو كليهما.

وتشمل هذه الحالات:

مرض السكري
أمراض الكلى
التصلب المتعدد
تصلب الشرايين
أمراض الأوعية الدموية
إدمان الكحول

ومع ذلك، قد تكون بعض أنواع أمراض البروستاتا وعلاجاتها (خاصة سرطان البروستاتا) مسؤولة أيضًا.

العلاجات الدوائية لالتهاب البروستات
المضادات الحيوية بواسطة الفاه
تؤخذ لعدة أسابيع. في الحالات الشديدة، رُبَّمَا تتطلب مضادات حيوية بواسطة الوريد (IV ). رُبَّمَا تشمل الأدوية الأخرى ملينات البراز ومسكنات الألم، كمثل إيبوبروفين (أدفيل ).

التهاب البروستات غير الجرثومي المزمن. بالإضافة إلى مسكنات الألم، رُبَّمَا تُعِين مُحصِرات ألفا، التي تساند استرخاء المثانة، في حالة أنك تشكو من صعوبة في التبول.

تشمل مُحصِرات ألفا الفوزوسين (أوروكساترال) ودوكسازوسين (كاردورا ). يُحتمَل أن تشمل البقايا الجانبية الصداع وهبوط ضغط الدم. الإجراءات الجراحية رُبَّمَا تتطلب الحالات الشديدة من التهاب البروستاتا الجرثومي إِنجاز عملية جراحية.

اعشاب لعلاج التهاب البروستاتا عند الرجال
تأكد من إخبار أطبائك بأي أعشاب أو مكملات تتناولها أو أي علاجات بديلة تستخدمها. رُبَّمَا تتداخل شَطْر من الأعشاب والمكملات والعلاجات البديلة (CAM ) مع الطب التقليدي. اعمل مع طبيب من ذوي الخبرة في العلاجات التكميلية والبديلة للعثور على مجموعة العلاجات المُلائِمة لك.

التغذية والمكملات الغذائية: اشرب الكثير من الماء (ثمانية وأربعون أونصة. يوميًا ). تجنب الكحوليات والكافيين والأطعمة الحارة.
رُبَّمَا تُعِين تلك المكملات: سيرنيلتون. مستخلص مصنوع من حبوب لقاح عشب الجاودار. تشير الدراسات الأولية إلى أن مستخلص حبوب اللقاح هذا رُبَّمَا يؤازر في تلطيف أعراض التهاب البروستاتا المزمن غير البكتيري.
هناك حاجة إلى مزيد من البحث. كيرسيتين. واحد من مضادات الأكسدة التي تُعِين في مُقاوَمَة الالْتِهَابات. رُبَّمَا يؤازر في اِنقاص الألم وأعراض التهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي.

في إحدى الدراسات، أدى الجمع بين الكيرسيتين والبروميلين والباباين إلى فعاليات أكبر. يُعِين البروميلين والباباين الجسم على اِرْتِشَاف الكيرسيتين بشكل أفضل ولهما كذلك فعاليات خصيم للالتهابات. رُبَّمَا يتفاعل كيرسيتين مع جِمَامٌ من الأدوية الرائِجة، وعلى ما ذكرنا اسأل طبيبك فيما يسبق تناوله.

رُبَّمَا يزيد جميع من البروميلين والكيرسيتين من خطر النزيف، على وجه الخصوص في حالة أنك تتناول كذلك مميعات الدم، كمثل الوارفارين (كومادين )أو كلوبيدوجريل (بلافيكس) أو الأسبرين.

ارتبطت الجرعات المرتفعة جدًا من الكيرسيتين بتلف الكلى. لا تأخذ كيرسيتين لزيادة على شهرين إلى ثلاثة شهور دون أخذ قسط من الراحة.

بيتا سيتوستيرول: مادة كيميائية مُستَخرَجة بهيئة طبيعية توجد في نباتات متباينة. كثيرًا ما يستعمل لعلاج التهاب البروستاتا وغالبًا ما يتم تضمينه في تركيبات صحة البروستاتا.

المُؤَازَرَة العلمي، على النقيض مما سبق، يفتقر. ربطت شَطْر من التقارير بين تناول بيتا سيتوستيرول وانخفاض الدافع الجنسي وضعف الانتصاب.

الزنك: هناك أدلة على أن الزنك رُبَّمَا ينقص من تضخم البروستاتا، على الوجه الآخر الباحثين لا يعرفون ما إذا كان الزنك يؤازر في التهاب البروستاتا.

تشير شَطْر من الدراسات الأولية إلى أن تناول الزنك بالمضادات الحيوية يعمل بشكل أفضل من المضادات الحيوية وحدها لاِنقاص أعراض التهاب البروستاتا.

يُحتمَل أن تسبب الجرعات المرتفعة من الزنك (زيادة على أربعون مجم يوميًا )جِمَامٌ من البقايا الجانبية السلبية، بما في ذلك قِلة النحاس. اعمل مع طبيبك للعثور على جرعة الزنك المُلائِمة لك.

فيتامين c: بغض النظر عن أن الباحثين لم يدرسوا ما إذا كان فيتامين c فعالًا ضد التهاب البروستاتا البكتيري، إلا أن شَطْر من الأطباء يوصون به. في أنابيب الاختبار، يوقف فيتامين ج نمو الإشريكية القولونية، البكتيريا الأكثر شيوعًا التي تصيب التهاب البروستاتا الجرثومي. ألاحماض الدهنية أوميغا - 3 رُبَّمَا يؤازر في اِنقاص الالتهاب بمرور الوقت.

على النقيض مما سبق، لم يدرس الباحثون طريقة تأثير أوميغا ثلاثة على التهاب البروستاتا. يُحتمَل أن تزيد أحماض أوميغا ثلاثة الدهنية من خطر النزيف، خاصة في حالة أنك تتناول مسيلات الدم كمثل الأسبرين أو كلوبيدوجريل (بلافيكس) أو الوارفارين (كومادين ). تحدث إلى طبيبك فيما يسبق تناول أحماض أوميجا ثلاثة الدهنية. بذور اليقطين.

تستعمل تاريخيًا لصحة البروستاتا، ولكن لم تتم دراستها من أجل التهاب البروستاتا. البروبيوتيك. تشير الدراسات الأولية إلى أن تناول مضاد حيوي متبوعًا بالبروبيوتيك يُحتمَل أن يؤازر في وقف تطور التهاب البروستاتا. أعشاب الأعشاب هي وسيلة لتقوية وتناغم أنظمة الجسم.

كما هو الحال مع أي علاج، ينبغي أن تعمل مع طبيبك لتشخيص مشكلتك فيما يسبق بدء العلاج. يمكنك اِسْتِعْمَال الأعشاب كمستخلصات جافة (كبسولات أو مساحيق أو شاي) أو جلسريت (مستخلصات الغليسيرين) أو صبغات (مستخلصات كحولية ). ما لم يذكر خلاف ذلك، قم بإعداد الشاي باستخدام ملعقة صغيرة. من عشب لكل كوب ماء ساخن.

غطي المزيج من خمسة إلى عشرة دقائق للأوراق أو الزهور، ومن عشرة إلى عشرون دقيقة للجذور. اشرب اثنان إلى أربعة أكواب يوميًا. يمكنك اِسْتِعْمَال الصبغات بمفردها أو مجتمعة كما هو مذكور.

القزم الأفريقي (برونوس أفريكانا): رُبَّمَا يؤازر في اِنقاص الأعراض البولية لتضخم البروستاتا الحميد والتهاب البروستاتا البكتيري وغير البكتيري لدى الرجال الذين يعانون من أعراض بول خفيفة إلى معتدلة.

سيرينوا ريبنس:. تمت دراسة تأثيره على تضخم البروستاتا الحميد واستخدامه تقليديًا لعلاج التهاب البروستاتا غير البكتيري، على الوجه الآخر إحدى الدراسات العلمية الأولية وجدت أنه لم يُعِين. يُحتمَل أن يتفاعل البلميط المنشاري مع شَطْر من الأدوية، بما في ذلك العلاجات البديلة بالهرمونات ومخففات الدم.

نبات القراص اللاذع (Urtica dioca): أظهر شَطْر من الأمل في المعاونة في صون صحة البروستاتا، على الوجه الآخر الدراسات مختلطة. رُبَّمَا يتفاعل نبات القراص اللاذع مع الأدوية التي يتم تناولها لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. رُبَّمَا يتداخل كذلك مع الليثيوم، ورُبَّمَا ينقص من فعاليات الوارفارين (الكومادين).

رُبَّمَا لا تكون خالٍ من المخاطرة للنساء الحوامل. علاج بالمادّات الطبيعية شَطْر من العلاجات الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج التهاب البروستاتا مذكورة أدناه. الجرعة المعتادة هي ثلاثة إلى خمسة كريات من علاج 12X - 30C كُلًا إلى أربعة ساعات حتى تتحسن الأعراض. Chimaphila umbellate. لاحتباس البول مع تضخم البروستاتا.

بولساتيلا: للألم بعد التبول وخاصة التبول اللاإرادي. باريرا. للتبول المؤلم وخاصة مع الحث المؤلم. ليكوبوديوم. للتبول المؤلم مع وجود رواسب حمراء في البول خاصة مع الضعف الجنسي.


العلاج الطبيعي لعلاج التهاب البروستاتا
تعمل تمارين كيجل على تطبيب توتر عضلات الحوض. رُبَّمَا تُعِين شَطْر من الرجال في اِنقاص الأعراض البولية. تتضمن تلك التمارين شد وإرخاء عضلات قاع الحوض. لتحديد العضلات، رُبَّمَا يكون من المفيد التفكير في العضلات التي تستخدمها لإيقاف وبدء تدفق البول، أو لمنع خروج الغازات.

شد العضلات مع العد حتى عشرة، ثم استرخى للعد عشرة، كرر عشرة مرات، وقم بأداء خمسة إلى عشرة مجموعات يوميًا. حمامات المقعدة المتباينة. ستتطلب حوضين يمكنك الجلوس فيهما بشكل مريح. املأ حوضًا بالماء الساخن وآخر بالماء البارد. اجلس في ماء ساخن لمدة ثلاثة دقائق، ثم في ماء بارد لمدة دقيقة.

كرر هذا ثلاثة مرات لإكمال مجموعة واحدة. قم بعمل مجموعة واحدة إلى مجموعتين يوميًا، من ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع. تجنب حمامات المقعدة في حالة أنك تشكو من التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد. العلاج بالإبر رُبَّمَا يحسن الوخز بالإبر تدفق البول وينقص من التورم والالتهاب لدى شَطْر من الرجال المصابين بالتهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي


أفصل مضاد حيوي لعلاج البروستاتا

مشتقات البنسلين تستخدم بشكل شائع لعلاج التهاب البروستاتا البكتيري الحاد ولم تظهر أنها توفر تخفيفًا جيدًا لأعراض التهاب البروستاتا البكتيري المزمن.

يوصى عادة بدورة علاجية من أربعة إلى ستة أسابيع أو لو لزمت الحاجة فإلى دورة مدتها من ستة إلى 12 أسبوعًا للقضاء على الكائن الحي المسبب ولمنع تكرار الالتهاب، خاصة إذا استمرت الأعراض بعد الانتهاء من العلاج الأول.

لا يوجد دليل إرشادي لعلاج الكائنات إيجابية الجرام، لكن سيبروفلوكساسين (سيبرو) وليفوفلوكساسين (ليفوفلوكساسين) لهما تغطية كافية للبكتيريا إيجابية اللجرام، بالإضافة إلى تغطية ممتازة للبكتيريا سلبية الجرام، وكلاهما يصل للأنسجة البروستاتا جيدًا.

مدة الشفاء من التهاب البروستاتا

بمجرد أن يصبح المرضى مصابين بالحمى، يمكن اعتماد على علاجهم بالمضادات الحيوية عن طريق الفم بناءً على نتائج المزرعة. مدة العلاج الأصغر هي أربعة أسابيع 15؛ ومع ذلك، فقد تبين أن مدة الشفاء الأمثل تحت العلاج هي ستة أسابيع، بسبب احتمال استمرار بقاء البكتيريا، مع إعادة الفحص في ذلك الوقت.

يبدو أن المرضى الذين يعانون من نقص المناعة، وخاصة أولئك الذين يعانون من داء السكري غير المُتحكم به، ومن بين حالات نقص المناعة الأخرى الأكثر عرضة لتطور التهاب البروستاتا البكتيري الحاد وخراج البروستاتا.

نادرًا ما ينتج عن التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المستقيم ثم التقاط عينة البروستاتا التهاب البروستاتا البكتيري حاد وتسمم الدم. وغالبًا ما يكون هؤلاء المرضى حالتهم حادة بما يكفي لدخول المستشفى وبدء العلاج بالحقن.

هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيا؟

يتم علاج وشفاء معظم حالات التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد بالمضادات الحيوية. إلا أن التهاب البروستاتا المزمن غير الجرثومي ومتلازمة آلام الحوض المزمنة ليست سهلة العلاج.

في حالة استخدام المضادات الحيوية، قد تواجه المضادات الحيوية صعوبة في الوصول إلى البكتيريا في أعماق البروستاتا وقتلها. في معظم حالات التهاب البروستاتا غير البكتيري المزمن ومتلازمة آلام الحوض المزمنة لن تعمل المضادات الحيوية لأن البكتيريا ليست السبب.

 

نداء الوطن