التوصل إلى أول لقاح يحمي الأطفال الرضع من فيروس RSV

 

صرّحت هيئة الأغذية والأدوية الأميركية "FDA " عن موافقتها على أول لقاح تصنعه شركة "فايزر"، ليحمي الأطفال حديثي الولادة من الفيروس المخلوي التنفسي المعروف باسم RSV، ويُعطى اللقاح للأمهات في وقت متأخر من حملهن لتوفير الحماية للرضّع خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم.

 

وبيّنت شبكة CNN الإخبارية أنه قد يأتي موسم الفيروس المخلوي التنفسي RSV هذا العام في الوقت المعتاد، كما يتوقع الخبراء، وقد تساعد الأدوات الجديدة فى مواجهته. وفي تجربة أُجريت على أكثر من 7000 امرأة حامل وأطفالهن الرضّع، قلل اللقاح، المسمّى "أبريسفو" من خطر حاجة الرضّع لزيارة الطبيب أو دخول المستشفى. يُذكر أن الفيروس المخلوي التنفسي يعدّ مرضاً شائعاً بين الأطفال وسبباً رئيساً لدخول الرضّع وكبار السنّ المستشفى كل عام، وعادةً ما يكون المرض أكثر شدة خلال أشهر الشتاء، وكان موسم الفيروس المخلوي التنفسي الأخير أطول وأكثر خطورة من المعتاد، مما أدى إلى إرهاق مستشفيات الأطفال.

 

وفي هذا السياق، أشار الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية التابع لهيئة الأغذية والأدوية الأميركية في بيان إلى أن "الفيروس المخلوي التنفسي هو سبب شائع للمرض لدى الأطفال، والرضّع هم من بين الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بأمراض خطِرة، مما قد يؤدي إلى دخول المستشفى، حيث توفر هذه الموافقة خياراً لمقدّمي الرعاية الصحية والنساء الحوامل لحماية الرضّع من هذا المرض الذي قد يهدّد حياتهم".

 

و كشفت شركة "فايزر" عن أن تطعيم الأمهات يمكن أن يمنع ما يصل إلى 16 ألف حالة من دخول المستشفى وأكثر من 300 ألف من زيارة الطبيب كل عام، إذا تم تطبيق اللقاح عالمياً. وعلى الرغم من أن اللقاح، الذي يُعطى في الفترة من 32 إلى 36 أسبوعاً من عمر الحمل، لا يوفر حماية طويلة الأمد، فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، إلا أنه فعال بنسبة 82% في الوقاية من مرض الفيروس المخلوي التنفسي، وفعال بنسبة 57% في منع الأطفال من زياردة الطبيب بسبب العدوى، وبعد 6 أشهر من الولادة، كان اللقاح فعالاً بنسبة 69% في الوقاية من هذا المرض، وفعالاً بنسبة 51% في منع زيارة الطبيب لعلاج مشاكل التنفس المرتبطة بالفيروس، وبعد حوالى 6 أشهر، كان اللقاح فعالاً مثل الدواء في إبعاد الأطفال عن عيادة الطبيب. ش

 

نداء الوطن