إلتهاب الأذن ... الأسباب وطرق العلاج !

إلتهاب الاذن

 

يمكن لطبيبك عادة تشخيص عدوى الأذن أو حالة أخرى بناء على الأعراض التي تصفها والفحص. من المحتمل أن يستخدم الطبيب منظار الأذن للنظر في الأذنين والحلق والممر الأنفي. من المحتمل أيضا أن يستمع إلى تنفس طفلك باستخدام سماعة الطبيب.

أنواع التهاب الأذن الداخلية

وفقًا لمايو كلينك، التهاب الأذن الوسطى الحاد: هو تشخيص يحتمل أن يقوم طبيبك بإجراءه إذا رأى علامات سوائل في الأذن الوسطى، وإذا كانت هناك أعراض للعدوى، وإذا بدأت الأعراض فجأة نسبيا.
يتم تشخيص التهاب الأذن الوسطى مع التصريف فقد وجد الطبيب دليلا على وجود سوائل في الأذن الوسطى ، ولكن لا توجد حاليا أي علامات أو أعراض للعدوى.

ايقوم الطبيب بتشخيص التهاب الأذن الوسطى القيحي المزمن إذا وجد أن عدوى الأذن طويلة الأجل أدت إلى تمزق طبلة الأذن. ويرتبط هذا عادة مع صديد من الأذن.

أسباب الأذن الوسطى

عدوى الأذن الداخلية أو الوسطى الناجمة عن عدوى بكتيرية أو فيروسية في الأذن الوسطى. وغالبا ما تنتج هذه العدوى عن مرض آخر مثل البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية، الذي يسبب احتقان وتورم الممرات الأنفية والحلق وأنابيب أوسكيان.

أنابيب أوسكيان

هي عبارة عن زوج من الأنابيب الضيقة التي تمتد من كل أذن وسطى إلى أعلى في الجزء الخلفي من الحلق، خلف الممرات الأنفية، الجزء الأخير من الأنابيب يفتح ويغلق ليقوم بالتالي:

تنظيم ضغط الهواء في الأذن الوسطى
تجديد الهواء في الأذن
استنزاف الإفرازات الطبيعية من الأذن الوسطى

يمكن أن تصبح أنابيب أوسكيان المتورمة مسدودة، مما يتسبب في تراكم السوائل في الأذن الوسطى. يمكن أن تصاب السوائل باستعمار بكتيري أو فيروسي مما قد يسبب أعراض عدوى الأذن الوسطى. في الأطفال ، تكون أنابيب أوسكيان أضيق وأكثر أفقية، أصعب في التصريف وأكثر عرضة للانسداد.

اللحمية

عبارة عن زوجين صغيرين من الأنسجة أعلى الجزء الخلفي من الأنف يعتقد أنها تلعب دورا في نشاط الجهاز المناعي. نظرا لأن الزوائد الأنفية قريبة من فتحة أنابيب أوسكيان، فإن تورم اللحمية قد يسد الأنابيب. وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدوى الأذن الوسطى. من المرجح أن يلعب تورم وتهيج الزوائد الأنفية دورا في التهابات الأذن عند الأطفال لأن الأطفال لديهم لحمية أكبر نسبيا مقارنة بالبالغين.

علاج التهاب الأذن الداخلية

بعض التهابات الأذن تحل دون العلاج بالمضادات الحيوية. لكن الأفضل للطفل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك عمر الطفل وحدة الأعراض.

أعراض التهابات الأذن الوسطى تتحسن في غضون اليومين الأولين، ومعظم الالتهابات واضحة من تلقاء نفسها في غضون أسبوع إلى أسبوعين دون أي علاج.
بعض الأدلة تشير إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية قد يكون مفيدا لبعض الأطفال المصابين بالتهابات الأذن. من ناحية أخرى، المضادات الحيوية في كثير من الأحيان يمكن أن تجعل البكتيريا مقاومة للدواء.

التحكم بالألم

ينصح الطبيب بعلاجات لتقليل الألم الناتج عن عدوى الأذن، ويمكن أن يشمل ما يلي:

أدوية الألم: قد ينصح طبيبك باستخدام الأسيتامينوفين اللذي لا يتطلب وصفة طبية أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم. ويجب توخي الحذر عند إعطاء الأسبرين للأطفال أو المراهقين. فلا ينبغي أن يتناول الأطفال والمراهقين الذين يتعافون من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا الأسبرين لأن الأسبرين مرتبط بمتلازمة راي.
قطرات مخدرة: يمكن استخدام هذه لتخفيف الألم طالما أن طبلة الأذن لا تحتوي على ثقب أو تمزق فيها.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الأذن الوسطى

بعد قضاء فترة الملاحظة الأولية يوصي الطبيب بالعلاج بالمضادات الحيوية لعدوى الأذن إذا ظهر ما يلي:

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر والذين يعانون من آلام الأذن المعتدلة إلى الشديدة في إحدى الأذنين أو كليهما لمدة 48 ساعة على الأقل أو درجة حرارتهم 39 درجة مئوية أو أعلى
الأطفال من 6 إلى 23 شهرا يعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في إحدى الأذنين أو كليهما لمدة تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 39 درجة مئوية.
الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 24 شهرا والذين يعانون من ألم خفيف في الأذن الوسطى في إحدى الأذنين أو كليهما لمدة تقل عن 48 ساعة ودرجة حرارة أقل من 39 درجة مئوية
الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر من العمر المصابون بالتهاب الأذن الوسطى الحاد هم أكثر عرضة للعلاج بالمضادات الحيوية دون قضاء فترة الملاحظة.

حتى بعد تحسن الأعراض استمر باستخدام المضاد الحيوي حسب التوجيهات. عدم تناول المضاد الحيوي للفترة الزمنية الكاملة يؤدي إلى تكرار العدوى ومقاومة البكتيريا لأدوية المضادات الحيوية.

علاج التهاب الاذن بالأعشاب
العسل
العسل سواء المذاب في الشاي أو المنفرد هو أحد العلاجات المنزلية الفعالة لالتهاب الحلق. ووجدت إحدى الدراسات أن العسل كان أكثر فعالية في ترويض السعال الليلي من مثبطات السعال الشائعة. وآخر البحوث أفادت أن العسل هو معالج فعال للجراح، مما يعني أنه قد يساعد على سرعة الشفاء لالتهاب الحلق.

المياه المالحة
يمكن أن تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ في تهدئة التهاب الحلق وتحطيم الإفرازات. ومن المعروف أيضا أن للماء المالح فعالية المساعدة في قتل البكتيريا في الحلق. تستعمل المياه المالحة عن طريق نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب كامل من الماء الدافئ كغرغرة للمساعدة في الحد من التورم في الحلق وتنظف الحلق. وينبغي أن تتم تلك الغرغرة كل ثلاث ساعات أو نحو ذلك.

شاي البابونج
شاي البابونج مهدئ طبيعي. استخدم منذ فترة طويلة للأغراض الطبية، مثل تهدئة التهاب الحلق. وغالبًا ما يستخدم لخصائصه المضادة للالتهابات وكمضاد للأكسدة وتأثيره القابض. وقد أظهرت مراجعة علمية أن استنشاق بخار البابونج يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البرد، بما فيها التهاب الحلق. وشرب شاي البابونج يمكن أن يقدم نفس الفائدة. كما يمكن أن يحفز الجهاز المناعي لمساعدة الجسم على محاربة العدوى التي تسببت في التهاب الحلق في المقام الأول.

النعناع
ومن المعروف أن للنعناع قدرة على إنعاش النفس. إلا أنه في صورة بخاخ زيت النعناع قد يعمل على تخفيف التهاب الحلق. وهو يحتوي على المنثول، مما يساعد ترقيق المخاط وتخفيف التهاب الحلق والسعال. كما أن للنعناع أيضا خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا، ومضادة للفيروسات، وهذه قد تشجع على الشفاء.

لكن لا تستخدم الزيوت الأساسيةمثل زيت النعناع دون خلطها مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون، زيت اللوز أو زيت جوز الهند المخفف. بالنسبة لزيت النعناع، اخلط خمس قطرات منه مع أونصة واحدة من زيت الناقل الذي تختاره.

غرغرة بيكربونات الصوديوم
في حين أن غرغرة المياه المالحة هو الأكثر شيوعا، إلا أن الغرغرة بـبيكربونات الصوديوم مختلطة مع المياه المالحة يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الحلق كذلك. الغرغرة ببيكربونات الصوديوم يمكن أن تقتل البكتيريا ومنع نمو الخمائر والفطريات.

ويوصي المعهد الوطني للسرطان بالغرغرة بمزيج من كوب ماء دافئ، 1/4 ملعقة صغيرة بيكربونات الصوديوم، و 1/8 ملعقة صغيرة من الملح. وتوصي باستخدام الغرغرة كل ثلاث ساعات حسب الحاجة.

خل التفاح
خل التفاح (ACV) له العديد من الاستخدامات الطبيعية المضادة للبكتيريا. وتظهر العديد من الدراسات آثاره المضادة للميكروبات في مكافحة العدوى. بسبب طبيعته الحمضية، يمكن استخدامه للمساعدة في كسر المخاط في الحلق ووقف البكتيريا من الانتشار.

إذا كنت تشعر بالتهاب الحلق القادمة على، حاول تخفيف ملعقة كبيرة إلى اثنتين من خل التفاح ACV في كوب واحد من الماء والغرغرة بها. ثم خذ رشفة صغيرة من الخليط، وكرر العملية من واحد إلى مرتين في الساعة. وتأكد من شرب الكثير من الماء بين جلسات الغرغرة. هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام خل التفاح لعلاج التهاب الحلق، وهذا يتوقف على شدة المرض وكذلك حساسية الجسم للخل. من الأفضل استشارة طبيبك أو ممارس الرعاية الصحية أولاً.

الثوم
الثوم له خصائص مضادة للبكتيريا وهو طبيعي ويحتوي على الليسين، وهو مركب أورجاروسولفر معروف بقدرته على محاربة العدوى. وقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الثوم على أساس منتظم يمكن أن تساعد في منع فيروس الإنفلونزا الشائع. وإضافة الثوم الطازج إلى النظام الغذائي الخاص بك هو أيضا وسيلة للحصول على خصائصه المضادة للميكروبات.

علاج التهاب الأذن الوسطى المزمن

من الصعب علاج العدوى المزمنة التي تؤدي إلى ثقب أو تمزق في طبلة الأذن وتعرف باسم التهاب الأذن الوسطى القيحي المزمن. وغالبا ما يعالج بالمضادات الحيوية كقطرات. وقد تتلقى تعليمات حول كيفية شفط السوائل من خلال قناة الأذن قبل استعمال القطرات.

تكرار عدوى الأذن الوسطى

يجب مراقبة الأطفال الذين يعانون من عدوى متكررة أو لديهم سائل مستمر في الأذن الوسطى عن كثب. تحدث إلى طبيبك حول عدد المرات التي يجب عليك فيها جدولة مواعيد المتابعة. قد يوصي طبيبك بإجراء اختبارات السمع واللغة بانتظام.

 

نداء الوطن