الاعلام العبري : إسرائيل تُرحب بفتح السعودية الأجواء أمام طيرانها

 

رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد بقرار السعودية، فتح المجال الجوي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية.

وقال لابيد في تصريح صحافي: "بعد طريق طويل من الدبلوماسية المكثفة والسرية مع المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، لدينا اليوم أخبار سارة؛ أعلنت سلطات الطيران السعودية أنها ستفتح المجال الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية".
وأضاف: "أشكر القيادة السعودية على فتح المجال الجوي السعودي، هذه ليست سوى الخطوة الأولى. وسنواصل العمل بحذر شديد من أجل اقتصاد إسرائيل وأمنها وصالح مواطنينا".
وتابع لابيد: "أود أن أشكر رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، على الزيارة التي حركت بلادنا بأكملها وعلى التزامه بقوة إسرائيل العسكرية والدبلوماسية؛ أتمنى له التوفيق في قمة جدة (بالسعودية)".
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، قد أعلنت الجمعة، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية.
وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها على "تويتر"، إنها قررت "فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور أجواء البلاد".
وأضافت أن هذا القرار جاء "استكمالاً للجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوّي الدولي".
ويرفع هذا الإعلان فعلياً قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها، حيث لم يستثن الإعلان الناقلات الإسرائيلية.
ولا تقيم السعودية أي علاقات مع إسرائيل، وتؤكد عادة أنها ترفض تطبيع العلاقات مع تل أبيب قبل حل القضية الفلسطينية.
ومنذ 13 يوليو/ تموز الجاري، بدأ بايدن جولة بالمنطقة استهلها بزيارة إسرائيل، ليلتقي بعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالضفة الغربية اليوم الجمعة، على أن يختتمها بزيارة السعودية وحضور قمة عربية أمريكية في جدة، وفق معلومات رسمية أمريكية وسعودية.
وستكون زيارة بايدن، الأولى لرئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.

 

نداء الوطن