تفاصيل مقتل أيمن الظواهري في أفغانستان

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن فجر اليوم الثلاثاء مقتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة في دولة أفغانستان في غارة نفذتها طائرة مسيرة يوم السبت الماضي.

وقال بايدن في كلمة له بشأن الغارة الأمريكية التي استهدفت أيمن الظواهري :" قتلنا زعيم تنظيم القاعدة في غارة بأفغانستان يوم السبت الماضي ، وحددنا موقعه هذا العام ونظرنا بحذر في تنفيذ هذه العملية قبل أسبوع".

وأوضح أن أيمن الظواهري متورط في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر ، مشيرا الي ان واشنطن لن تسمح لأفغانستان أن تظل ملاذا للإرهابيين.

وأكد بايدن في كلمته عدم وقوع ضحايا من المدنيين في عملية قتل أيمن الظواهري.

ونشرت وسائل إعلام أمريكية صباح اليوم الثلاثاء كيفية قتل أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة في أفغانستان من خلال غارة نفذتها طائرة مسيرة في الحي الدبلوماسي وسط العاصمة كابول.

وتحدث وسائل الإعلام الأمريكية عن تفاصيل مقتل أيمن الظواهري والذي يعتبر الرجل الأول في تنظيم القاعدة بدولة أفغانستان ، مبينة أن الغارة الامريكية نفذها جهاز "سي أي إيه" بمسيرة متطورة تخترق المجال الجوي دون رصدها.

وقالت إن الطائرة المسيرة مملوكة حصرا لجهاز " سي أي إيه" وهي مزودة بصاروخ متطور يصيب الهدف بدقة ، مبينة ان المسيرة التي قتلت ايمن الظواهري ليست تابعة للبنتاغون والعملية تمت بتنسيق وإشراف "سي آي إيه".

وأوضحت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أطلعت أعضاء في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ على تفاصيل قتل أيمن الظواهري ، مشيرة الي ان الاستخبارات الامريكية استطاعت رصد الظواهري بموقع الاستهداف قبل أيام قليلة من الغارة.

وبينت وسائل الاعلام الامريكية ان الاستخبارات الامريكية نسقت ونفذت العملية باستخدام مسيرة تابعة لها بعد أمر من الرئيس جو بايدن ، مبينة أنها اختارت الوقت المناسب بعد معلومات مؤكدة بوجود أيمن الظواهري في موقع الغارة.

من جهتها نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن محلل أمريكي قوله إن الصور التي نشرت عن الضربة الامريكية تظهر أنها نفذت بمسيرة تستخدم ذخيرة ذكية وهي تقل الأضرار الجانبية بشكل كبير .

وقالت الصحيفة أن المنزل الذي تعرض للغارة الامريكية يملكه أحد كبار مساعدي سراج الدين حقاني وزير الداخلية الافغاني ، مبينة ان صور الغارة المنشورة توضح أن الهجوم استخدم صواريخ دقيقة من طراز "هيل فاير" أطلقت من طائرة مسيرة.

وأشارت ان الصاروخ المستخدم في عملية قتل أيمن الظواهري مزود بشفرات طويلة يصيب الهدف عبر تتبع الحركة لتقليل الأضرار الجانبية.

وقال مراسل الجزيرة في كابل إن المسافة بين موقع الغارة الامريكية ومقر السفارة الامريكية بضعة أمتار والموقع ضمن الحي الدبلوماسي.

بدورها نقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول امريكي قوله إنه جرى تنسيق عملية قتل أيمن الظواهري وتنفيذها من قبل الاستخبارات الامريكية التي رصدت تحركاته في موقع الغارة قبل أيام ، مشيرة الي ان الظواهري اختار الحي الدبلوماسي وتردد على موقع الغارة قبل أيام منها.

وأعلن البيت الأبيض، مساء الإثنين، أن الرئيس جو بايدن، سيلقي الليلة كلمة بشأن عملية "ناجحة" لمكافحة الإرهاب ضد "هدف مهم لتنظيم القاعدة" في أفغانستان.

وقال البيت الأبيض إن العملية تم تنفيذها في عطلة نهاية الأسبوع، ولم تسفر عن سقوط ضحايا في صفوف المدنيين، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وذكرت الوكالة أن بايدن سيوجه الكلمة لشعبه من شرفة الغرفة الزرقاء بالبيت الأبيض المحجور فيها بعد إصابته بفيروس كورونا .

ونقلت وسائل إعلام محلية، منها قناة الحرة، عن مسؤولين أمريكيين، قولهما إن وكالة الاستخبارات المركزية نفذت غارة بطائرة مسيرة في أفغانستان خلال عطلة نهاية الأسبوع.

نداء الوطن