مدير دائرة الإنقاذ البحري بوزارة الحكم المحلي بغزة أحمد فرحات يلخص موسم الاصطفاف

 

كشف مشرف عام الإنقاذ البحري بوزارة الحكم المحلي في غزة الأستاذ. أحمد فرحات، ، عن إحصائية حالات الغرق على طول ساحل قطاع غزة خلال الشهرين الماضيين والشهر الجاري.

 

وأوضح فرحات في تصريح أنّ عدد حالات الغرق خلال الشهرين الماضيين والشهر الجاري بلغ 3297 حالة بينهم 5 وفيات، إذ سجلت دائرة الإنقاذ البحري في شهر مايو 196 حالة غرق، بينما ارتفع العدد إلى 1700 حالة بينهم 3 وفيات في شهر يونيو، حالتان خارج نطاق الدوام الرسمي وهو الموعد الرسمي الذي حددته بلديات غزة لانطلاق موسم الاصطياف والسباحة في البحر، وتم تسجيل 1401 حالة غرق بينهم وفاتان حتى تاريخ 28 يوليو 2023.

 

ونبّه إلى أن تسجيل 5 حالات وفاة غرقاً خلال الشهرين الماضيين وشهر يوليو الجاري، منهم 4 وفيات خارج نطاق الدوام الرسمي للمنقذين، وحالة واحدة أثناء الدوام الرسمي تم التعامل معها ميدانياً لكنّ قدر الله كان نافذاً، موضحاً إلى أن الاكتظاظ السكاني في قطاع غزة، وأعداد المصطافين الهائل على طول الساحل من مدينة بيت لاهيا شمالا وحتى محافظة رفح جنوباً يُؤدي إلى تسجيل حالات غرق كبيرة.

 

ولفت إلى أن معظم حالات غرق تُسجل في أوقات الصباح الباكر وفي ساعات المساء والليل، أي خارج ساعات دوام المنقذين، ويعود ذلك لحال الاستهتار من قبل بعض المصطافين على الرغم من وجود قرار يمنع السباحة خلال ساعات الليل والصباح الباكر، منوهاً إلى أن عمل المنقذين يبدأ من الثامنة صباحاً وينتهي الثامنة مساءً، ويتم تحذير المواطنين قبل مغادرة أي منقذ من موقعه.

 

واستشهد لحادثة غرق قبل أيام بسبب استهتار المصطافين قائلا: "أن الساعة العاشرة والنصف من مساء الخميس قبل مايقارب 10أيام تم إبلاغهم بغرق نحو 15 شخصاً دفعة واحد في بحر مدينة الزهراء، بسبب عدم اتباع الغرقى لتحذيرات المنقذين بعدم السباحة خارج نطاق حدودهم، تم نقل 8 منهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في محافظة الوسطى. ويوجد وفق مشرف عام الإنقاذ البحري بوزارة الحكم المحلي في غزة أ. أحمد فرحات، 137 نقطة إنقاذ على طول ساحل قطاع غزة، بمعدل 683 منقذاً بحرياً 150 منهم مثبتين على ديوان الموظفين، و400 منقذ على بند التشغيل المؤقت من وزارتي العمل والحكم المحلي، ومؤسسات المجتمع المدني تُشارك بتشغيل 78 منقذاً، 40 منقذاً على نفقة البلديات.

 

وأضاف: "إمكانيات المنقذ البحري محدودة نوعاً ما، إذ توفر وزارة الحكم المحلي لـ 10 بلديات على مستوى قطاع غزة، أدوات ومعدات الإنقاذ بشكل سنوي، وهي عبارة عن مكبرات صوت، وزي المنقذ الذي يميزه عن المصطافين، والصافرات، والأجهزة اللاسلكية، والطوافات والمراكب ذات المجداف توجد في المناطق المكتظة بالمصطافين، بينما توفر الشرطة البحرية مركباً بماكينة يومي الخميس والجمعة.

 

نداء الوطن