وزير خارجية تركيا يصل رام الله
  وصل وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الثلاثاء إلى مدينة رام الله في زيارة مدتها يوم واحد. وبدأ الوزير التركي زيارته بلقاء وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، في مقر وزارة... إقرأ المزيد
غانتس: مسيرة الأعلام ستجرى في مسارها
  أكد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس ان مسيرة الأعلام التي سينظمها المستوطنين في مدينة القدس يوم الأحد المقبل الموافق 29 مايو الجاري ، ستجري في مسارها الاعتيادي رغم تهديدات الفصائل... إقرأ المزيد
حقوق الانسان في منظمة التحرير تطالب بموقف دولي لوقف جرائم الاحتلال بحق الحرم الابراهيمي
  24.2.2022   طالبت دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، مجلس الامن والأمم المتحدة والهيئات والمؤسسات الدولية الأخرى بالوقوف عند مسؤولياتها تجاه الانتهاكات والجرائم... إقرأ المزيد
الزيادة السكانية المطردة في قطاع غزة تفاقم الوضع في ظل قلة الموارد
  خلال ورشة عمل نظمتها شبكة المنظمات الأهلية  حذر خبراء وممثلو منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص من الزيادة السكانية المطردة في ظل النقص الكبير والمتسارع في الموارد وعدم السيطرة عليها... إقرأ المزيد
قوات الاحتلال تعتقل شقيق الشهيد رعد زيدان ....تفاصيل
  اعتقلت قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الشاب همام فتحي زيدان خلال مروره على طريق نابلس جنين وهو شقيق الشهيد رعد الذي نفذ عملية تل ابيب الشهر الماضي. وقد كان الشاب همام استطاع الهروب من قوات... إقرأ المزيد
prev
next

الاخبار المحلية

اقرأ المزيد
محكمة الاستئناف بغزة تعدل حكماً ليصبح الإعدام شنقاً في قضية شقفة

محكمة الاستئناف بغزة تعدل حكماً ليصبح الإعدام شنقاً في قضية شقفة

أصدرت محكمة الاستئناف في قطاع غزة، حكماً بمعاقبة المتهم (م/ش) بالإعدام شنقاً حتى الموت، وذلك عن تهمة القتل قصداً والخطف بقصد القتل وحمل آلة مؤذية استنادًا لقانون العقوبات رقم 74...

الأخبار العربية

إقرأ المزيد
المغرب تعلن عن رصد 3 إصابات بجدري القرود بين مواطنيها

المغرب تعلن عن رصد 3 إصابات بجدري القرود بين مواطنيها

أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الاثنين، تسجيل 3 حالات إصابة بفيروس جدري القردة، ليصبح المغرب أول بلد عربي يسجل إصابات بهذا النوع من المرض. وكانت منظمة الصحة العالمية قد اعلنت...

الاحتلال الاسرائيلي : الحرب مع غزة مسألة وقت و 3 أسباب لحالة الهدوء الحالية ..

 

قال ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار مهتم بالتهدئة وإتمام الاتفاق بشأن “التسوية” المتعلقة بها.

ونقلت يديعوت أحرونوت في تقرير لمراسلها ومحللها العسكري يوسي يهوشع، عن أولئك الضباط، أنه لا يوجد أي تقدم فيما يتعلق بالأسرى والمفقودين “صفقة التبادل”.

ووفقًا للمحلل العسكري، فإن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير مستعدة لصفقة تتضمن إطلاق سراح “قتلة ملطخة أيديهم بالدماء”، في إشارة لكبار الأسرى من قيادة المقاومة.
 

وبشأن التهدئة في غزة، قال يهوشع إن إسرائيل وكذلك حماس لهما مصلحة في حالة الهدوء الحالي التي تعد من أكثر الفترات هدوءًا، وذلك رغم أن حماس تعمل على إعادة بناء قوتها، وتحاول إنتاج صواريخ جديدة، وتسعى بشكل أساسي إلى إيجاد خطط هجومية جديدة بعد فشل جميع خططها خلال عملية “حارس الأسوار” الأخيرة، ومنها الأنفاق والطائرات بدون طيار، والهجمات عبر البحر ومحاولات إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات، ولذلك هي تحاول تجديد بنك أهدافها بأهداف ذات جودة.

وأكد على أن الوضع على جبهة غزة رغم حالة الهدوء سيبقى حساسًا ومتفجرًا، وأنه رغم حالة الهدوء السائدة حتى الآن منذ العملية الأخيرة تشير إلى أن التصعيد أو الحرب مجرد مسألة وقت.

قطع الشريط ، كما هو الحال دائمًا ، ظل حساسًا ومتفجرًا. بعد نصف عام من العملية يمكن القول أنه ساد الصمت حتى الآن. يفهم الطرفان أن الحرب مسألة وقت.

وأشار التقرير العبري مجددًا، إلى فشل عملية “مترو الأنفاق” التي أدت لاستشهاد عدد قليل من نشطاء حماس مقارنةً بمحاولة إسرائيل قتل العشرات، مدعيًا أنه رغم فشلها إلى أنها تسبب بردع حماس والمنظمات الأخرى ما جعل الوضع الأمني أكثر استقرارًا في الفترة الأخيرة والأهدأ مقارنةً بعمليات عسكرية أخرى.

وبحسب التقرير فإنه تم فقط منذ العملية التي انتهت قبل نحو 6 أشهر، خمسة صواريخ فقط، مقارنةً بـ 200 بعد عملية “الرصاص المصبوب” (عدوان 2008 – 2009)، و 70 صاروخًا في “عامود السحاب” (عدوان 2012)، و20 صاروخًا بعد “الجرف الصامد” (عدوان 2014).

ولفت إلى أن المخابرات الإسرائيلية فشلت في تقييم نوايا حماس التي بدأت الجولة الأخيرة بإطلاق صواريخ على القدس، ما أدى لاندلاع أحداث “عنيفة” داخل المدن الإسرائيلية بين اليهود والعرب.

وأشار إلى حادثة قتل جندي إسرائيلي على يد شاب فلسطيني على حدود قطاع غزة في أغسطس/ آب الماضي، مشيرًا إلى أن ذلك الحادث لم يؤدي إلى تصعيد لرغبة حماس وإسرائيل بالمضي قدمًا في ملف “التسوية/ التهدئة”.


كما أشار إلى أن حادثة “هروب” الأسرى الستة من سجن جلبوع وما تبعها من أحداث، وقتل الجيش الإسرائيلي لعدد كبير من الفلسطينيين بالضفة، وعدم إدخال الأموال القطرية بالحقائب إلى غزة، عدم إدخال أموال رواتب موظفي حماس، كلها أحداث لم تؤدي إلى إطلاق أي صواريخ كما جرى في سنوات سابقة.

واعتبر أن هناك 3 أسباب لحالة الهدوء الحالية، أولها “ردع حماس”، ورغبة إسرائيل في تحسين الوضع الاقتصادي، ورغبة حماس والفصائل الأخرى في إعادة بناء قوتها للمواجهة المقبلة.

همس القوافي

اقرأ المزيد
أي دعامة لمسرح الشباب في مهرجانه؟

أي دعامة لمسرح الشباب في مهرجانه؟

نداء الوطن | المغرب |نـجيب طـلال مــشــهــد عــام:[المهرجان الوطني الآول لمسرح الشباب] الذي نظم بال...

خفايا نداء الوطن

اقرأ المزيد
تخوّف لبناني من شلل سياسيّ أكبر بعد الانتخابات

تخوّف لبناني من شلل سياسيّ أكبر بعد الانتخابات

يرى محلّلون أن خسارة "حزب الله" وحلفائه للأكثرية في البرلمان اللبناني، قد تعقّد إنجاز الاستحقاقات ا...

أسرى الحرية

اقرا المزيد
محكمة الاحتلال العسكرية تنعقد غدا للحكم على أسرى نفق الحرية...تفاصيل

محكمة الاحتلال العسكرية تنعقد غدا للحكم على أسرى نفق الحرية...تفاصيل

تعقد المحكمة العسكرية بالناصرة يوم غد الأحد، جلسة للنطق بالحكم على الأسرى الستة الذين تمكنوا في أيل...

تقارير اخبارية

اقرأ المزيد
في تقريره لشهر أبريل، مركز الإنسان سلطات الاحتلال تعتقل أكثر من 1020 مواطن...

في تقريره لشهر أبريل، مركز الإنسان سلطات الاحتلال تعتقل أكثر من 1020 مواطن...

في تقريره لشهر أبريل، مركز الإنسان سلطات الاحتلال تعتقل أكثر من 1020 مواطن وتوسع مشاريعها ومخططاتها...

الاعلام العبري

اقرأ المزيد
الاعلام العبري : الجهاد أبلغ الوسطاء بأن مسيرة الاعلام بالقدس تعني الحرب

الاعلام العبري : الجهاد أبلغ الوسطاء بأن مسيرة الاعلام بالقدس تعني الحرب

كشفت صحيفة "اسرائيل هيوم" العبرية عن ان الجهاد الإسلامي في غزة أبلغ مصر والأمم المتحدة رسالة واضحة...

الاغاثة والتنمية

اقرأ المزيد
توقعات بصرف المنحة القطرية 100 دولار بعد وصول العمادي لغزة

توقعات بصرف المنحة القطرية 100 دولار بعد وصول العمادي لغزة

وصل فجر اليوم الخميس 19/5/2022، السفير القطري محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، إل...

نداء الوطن