تفاصيل حول متحور كورونا الجديد

 

هزت أنباء سلالة جديدة لـ "كورونا" ظهرت في جنوب أفريقيا العالم، مما جعل الكثير من الدول تحظر وتعلق رحلاتها الجوية من وإلى مكان ظهور الفايروس والبلدان المجاورة؛ وذلك خوفًا وتصديًا للانتشار السريع والمُقلق للمتحور الجديد.

ما هو المتحور الجديد؟

يُطلق عليه اسم "بي.1.1.529"، وبحسب العلماء، يحتوي على "مجموعة غير عادية للغاية" من التحورات، ويمكن أن تؤدي إلى تفادي الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.

رصدت (50) حالة إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد في كل من جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا، حسبما ذكرت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية.

ولا يزال الغموض يلف المتحورة الجديدة الذي ظهر مؤخرًا في جنوب أفريقيا، إذ أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فهم مستوى انتقالها وشدة خطورتها يحتاج إلى "أسابيع عدة".

الصحة العالمية تطلق اسم "أوميكرون" على متحور "كورونا" الجديد

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن اسم أطلقته على متحور جنوب أفريقيا من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها أطلقت على المتحور الجديد اسم "أوميكرون"، وهو متحور مقلق وينتشر بسرعة في مقاطعات عدة بدولة جنوب أفريقيا.

وأصدرت منظمة الصحة العالمية حتى الآن توصيات للدول بعدم اتخاذ تدابير تقييد للسفر ما دامت قابلية تفشي المتحورة الجديدة التي رصدت أول مرة في جنوب إفريقيا لا تزال غير معروفة.

من جانبه، قال مستشار البيت الأبيض بشأن الوباء، الجمعة، إن الولايات المتحدة تنتظر مزيدا من البيانات العلمية حول المتحورة الجديدة التي رصدت أول مرة في جنوب أفريقيا قبل اتخاذ "قرار مدروس" بشأن إغلاق محتمل للحدود.

وصرح الطبيب أنتوني فاوتشي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية "سنتخذ قرارا في أقرب وقت ممكن عندما يكون لدينا مزيد من البيانات" حول هذا الموضوع، وذلك على عكس فرنسا وهولندا وبريطانيا التي علقت الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا و5 دول مجاورة لها اعتبارا من منتصف نهار الجمعة.

وأضاف عالم المناعة "هذا النوع من الخيارات مطروح دائما، لكنك لا تريد أن تقول إنك ستفعل ذلك قبل أن يكون لديك سبب علمي"، وأردف "لذلك نسارع لجمع هذه البيانات العلمية من أجل اتخاذ قرار مدروس".

الدول تقرر عزل جنوب أفريقيا

اعتبرت جنوب أفريقيا أن قرارات الحظر من دول كثيرة حول العالم "متسرعة"، وتشكل هذه الإجراءات ضربة جديدة للسياحة قبل الصيف الجنوبي مباشرة عندما تكون حدائق الحيوانات والفنادق ممتلئة عادة.

وقالت وزيرة خارجية جنوب افريقيا ناليدي باندور في بيان "قلقنا الفوري هو الضرر الذي سيلحقه هذا القرار بالصناعات السياحية والشركات".

منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعًا طارئًا

عقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئًا، يوم الجمعة، لبحث ما إذا كان يجب التعامل مع سلالة جديدة من فيروس "كورونا"، تنتشر بسرعة في جنوب أفريقيا، باعتبارها مبعث قلق.

وفي الوقت نفسه، هوت قيمة الأسهم في أنحاء متفرقة من العالم، وسط المخاوف التي أثارتها السلالة الجديدة من فيروس "كورونا".

قيود في الدول العربية

المغرب... حظر دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا

قالت وزارة الخارجية المغربية، يوم الجمعة، إن المملكة قررت منع دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا بسبب مخاوف تتعلق بجائحة فيروس "كورونا".

ويأتي هذا القرار في إطار التدابير المتخذة للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة كوفيد-19 ، ومواجهة تدهور الوضع الصحي في بعض البلدان.

الأردن... تطبيق الحجر الصحي (14) يومًا على المواطنين القادمين من جنوب أفريقيا

قررت وزارة الداخلية الأردنية بناء على توصية وزارة الصحة، يوم الجمعة، اتخاذ اجراءات احترازية بحق القادمين من دول (جنوب إفريقيا، ليسوتو، زيمبابوي، موزمبيق، نامبيا، إسواتيني ،بتسوانا)، اعتباراً من يوم الاحد المقبل الموافق 28 تشرين الثاني الحالي.

وينص قرار الوزارة على منع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلاّ بعد مرور 14 يومًا على مغادرتهم لهذه الدول إلى دول أخرى لا يتواجد فيها المتحور الجديد، وسيتم حجر الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوما وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحصهم من الكورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها.

السعودية ... تعليق الرحلات الجوية من وإلى جنوب أفريقيا وعدّة دول

قررت وزارة الداخلية السعودية، يوم الجمعة، تعليق الرحلات الجوية من وإلى جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها؛ لأسباب تتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقررت أيضًا تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة وغير مباشرة من الدول المشار إليها؛ فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يومًا في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، على أن يتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة (5) أيام، على جميع الفئات المستثناة القادمين من هذه الدول، بما في ذلك مواطنو المملكة، بغض النظر عن حالة التحصين.

البحرين تعلق دخول المسافرين من جنوب أفريقيا ودول جديدة

أعلنت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين عن إعادة تفعيل نظام قائمة الدول الحمراء، بإدراج جنوب أفريقيا و 5 دول على القائمة بناء على توصية الفريق الوطني الطبي، للتصدي لفيروس كورونا.

ونوهت هيئة شؤون الطيران المدني بأنه سيتم تعليق دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء على جميع الرحلات الجوية، بمن فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون البحرين بشكل مؤقت.

ويستثنى من ذلك المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية في المملكة، وذلك وفقا للإجراءات المقررة لهذه الحالات.

كما سيتم الإبقاء على جميع الإجراءات الأخرى التي جرى الإعلان عنها مسبقا للقادمين من الدول غير المدرجة على القائمة الحمراء.

إسرائيل على حافة حالة طوارئ في ظل تفشي سلالة "كورونا" جديدة

أعلنت اسرائيل عن منع السفر إلى سبع دول في جنوب القارة الأفريقية وصنفتها بـ الحمراء بسبب المتحور الجديد لوباء كورونا.

علمًا انه لن يكون بإمكان السياح القادمين من هذه الدول دخول إسرائيل.

وأما بالنسبة للعائدين إلى إسرائيل من هذه الدول، بما في ذلك الذين تم تطعيمهم بلقاح ثالث، فسيتم توجيههم للحجر الصحي في فنادق كورونا لمدة 7 أيام ، وسيتم إطلاق سراحهم بعد التبين من النتيجة السلبية لاختبارين متتاليين .

أوروبا ترفع مستوى التحذير

سارعت الكثير من الدول الأوروبية إلى حظرالرحلات من بعض الدول بالقارة السمراء، على خلفية ظهور المتحور الجديد الذي تم رصده بجمهورية جنوب إفريقيا.

المفوضية الأوروبية تطالب بتعليق الرجلات الجوية إلى الدول التي اكتشفت فيها سلالة "كورونا" الجديدة

طالبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، يوم الجمعة، بتعليق الرحلات الجوية إلى الدول التي اكتُشفت فيها سلالة كورونا الجديدة.

ودعت مواطني الاتحاد الأوروبي إلى تلقي التطعيم وتحسين الحماية لهم بجرعات تنشيطية: "من المهم الآن أن نعمل جميعا في أوروبا بأقصى سرعة لتلقي التطعيم".

وأضافت "يجب تعليق جميع السفر الجوي إلى تلك الدول إلى أن يكون لدينا فهم أوضح عن الخطر الذي تمثله هذه السلالة الجديدة".

ألمانيا ... تعليق الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا ودول مجاورة لها

أعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان الجمعة، أن بلاده ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا. وأوضح الوزير أن القرار الذي سيطبق اعتبارًا من مساء الجمعة سيشمل جنوب إفريقيا "وعلى الأرجح دولا مجاورة" لها.

فيما سيُسمح فقط للمواطنين الألمان بالعودة إلى البلاد، مع وضعهم بالحجر الصحي لمدة 14 يوما حتى لو كانوا ملقحين.

بريطانيا ... منع المسافرين من 6 دول إفريقية من دخول أراضيها

أعلنت بريطانيا أنها ستمنع المسافرين من ست دول إفريقية من دخول أراضيها بسبب نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا رصدتها جنوب أفريقيا ويرجح أنها أكثر عدوى من سابقاتها.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أن قرار الحظر سيشمل كلّ الرحلات الجوية الآتية جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإيسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا، وذلك اعتباراً من ظهر الجمعة.

بلجيكا تدعو لاجتماع عاجل لاتخاذ قرار بشأن فرض إجراءات جديدة

أكد رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو، أن الارتفاع في عدد الإصابات وحالات الاستشفاء المرتبطة بكوفيد "أعلى من الاتجاهات الأكثر تشاؤما" التي حددها الخبراء العلميون الأسبوع الماضي.

ودعا إلى اجتماع عاجل الجمعة لمسؤولي مقاطعات البلاد لاتخاذ قرار بشأن فرض إجراءات جديدة.

 

نداء الوطن