تفاصيل لقاء السيسي بوزيرة الطاقة الإسرائيلية مساء اليوم !

الرئيس المصري

 

من المقرر أن يستقبل الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي مساء اليوم وزيرة الطاقة الإسرائيلية، كارين إلهرار، في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث بيع إسرائيل الغاز لأوروبا عن طريق مصر.

وذكر تقرير اسرائيلي أوردته هيئة البث الإسرائيلية، أن اللقاء سيعقد مساء اليوم الأربعاء 15/6/2022 ، خلال زيارة ستلتقي خلالها إلهرار مع عدد من المسوؤلين المصريين للتباحث في هذا الملف.

وتأتي هذه اللقاءات في أعقاب استئناف إسرائيل فتح مناقصات جديدة للتنقيب عن الغاز استعداداً لتصديره إلى أوروبا، والإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع مصر والاتحاد الأوروبي في هذا الشأن "خلال الأسابيع المقبلة".

وجاءت اجتماعات وزير الطاقة الاسرائيلية في القاهرة في أعقاب تسريب وثيقة أوروبية كتبت في الـ7 من حزيران/ يونيو الجاري أفادت بأن المفوضية الأوروبية اقترحت على دول الاتحاد الأوروبي عقد صفقة مع مصر وإسرائيل لزيادة واردات الغاز الطبيعي من شرق البحر المتوسط.

وبحسب "كان 11" فإن إلهرار ستجتمع مع وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، وكذلك المفوضة الأوروبية للطاقة، كادري سيمسون، تمهيداً لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن صادرات الغاز الطبيعي من إسرائيل عبر مصر إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وفي الاسابيع الأخيرة، عقدت مباحثات إسرائيلية مكثفة ع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، بعد نقله عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر، حيث سيتم تسييل الغاز ومن ثم شحنه إلى أوروبا.

يشار إلى أن هذه المفاوضات تأتي في أعقاب الحرب في أوكرانيا، وعلى خلفية تهديدات روسية، جرى تنفيذ بعضها، بوقف إمداد دول أوروبية بالغاز، وقرار الاتحاد الأوروبي بالتوقف عن التعلق بالغاز الروسي، في إطار العقوبات ضد الأخيرة إثر غزوها أوكرانيا.

 

نداء الوطن