أسير الحرب كفاح حطاب ودراما المعتقل والانتصار

نداء الوطن - كتب بكر ابو بكر

بكر أبوبكر

 

يكتب الأسير الكابتن كفاح حطاب في مقدمة كتابه المعنونة: كفاح كفاح-أسير حرب في سجون الاحتلال الصهيوني الصادر في شهر8 للعام 2023م:

حضرة رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي

أنا الأسير الطيار كفاح محمد عبد الرحمن الحطاب

أتوجه اليكم بكتابي هذا لأجل الاعتراف بي والتعامل معي كأسير حرب وحرية وذلك وفقاً للقانون الدولي المتمثل باتفاقية جنيف البند الثالث فيها. وتصويب المكانة القانونية لنا كأسرى حرب وحرية ولسنا أسرى مجرمين وإرهابيين كما تصنفنا حكومتكم ومحاكمكم. لذا فإني أعلن تحرري من جميع أنظمة وقوانين مصلحة السجون التي تتعامل معنا بهذا المنظور. أسير حرب وحرية/ كابتن طيار كفاح الحطاب17/4/2011

الغضب مدخل الرفض فالانطلاق

عن بدايات الغضب والرفض والثورة لتحقيق تحرّره يشير أنها جاءت من حادثة المغتصب الإسرائيلي المدعو (بن سيلع) الذي كان يُنقل معهم في وسيلة النقل بين المعتقلات "البوسطة"، ليقول التالي: (عندما علمت في "البوسطة" أنه معنا انتابتني مشاعر مختلطة ما بين الغضب والاستهجان والصحوة والشعور بالغضب، وملخصه: أن كيف يعقل وبأي منطق أن اشترك مع مثله في ذات البوسطة؟! وأنا من أنا في ذاك الشعور بالعنفوان والاعتداد بالذات!)

ثم يضيف معرّفًا المعتقلين الفلسطينيين: (أننا مناضلون حرية ونحمل من معاني القيم والتضحية لأجل شعوبنا ووطنا الكثير، فإذا بنا نتساوى اليوم في ذات الموضع والنظرة الدونية التي يتم التعامل معنا فيها من جانب الاحتلال ومؤسساته ك"الشاباص"...)

ويعلق قائلًا: أن (الصدمة التي أتى بها (بن سليع) قلبت كياني، وأتت بعصفٍ من التفكير ومراجعة الذات والتساؤل والبحث...) ليصل للنتيجة التالية وهي (أن الاحتلال قد اخترع لنا مسمى (الأسرى الأمنيين) وهذا مسمى مضلّل ويفتقر إلى أبجديات النضال والرواية الفلسطينية التي نحملها ويحملها شعبنا بأننا شعب أصلاني في هذه البلاد التي تغوّل فيها المشروع الصهيوني منذ نحو قرن من الزمان، فنهب وسرق الأرض وطرد وقتل أكثر من نصف الشعب الفلسطيني واستفرد بباقي الأرض ليأتي بشذاذ الآفاق ليحلّوا في الأرض مكان أصحابها وسكانها الاصلانيين منذ الازل.) إنها مناسبة للحزن أي الاعتقال ومن قبلها الاحتلال يجب أن يعقبها الفرح بالانتصار

ريجيس دوبريه المناضل الأممي الفرنسي الشهير (مواليد عام 1940م) كتب بالستينيات من القرن العشرين، كتابه الأبرز (ثورة في الثورة) والذي خطّه من وحي معتقله في أمريكا الجنوبية في بوليفيا، وأصبح الكتاب انجيل العديد من الحركات الثورية بالعالم، في لقاء حديث معه ومازال متمسكا بفكرة الثورة ضد الظلم وضد الاحتلال قال:

(هناك في الثورات مناسبات كثيرة للفرح والبهجة، ولكن أيضاً للحزن والعزاء، وعلى المدى الطويل تتحول البهجة إلى مرارة، وأحياناً كثيرة إلى كوابيس.) وهو يقول ذلك وكأنه يصف مضامين كتاب الثائر كفاح حطاب بعينه، وأجزم أن ذلك قد يتطابق مع كتب أسرى أبطال آخرين.

وقال دوبريه أيضًا: أن الثورة تبدأ بحلم، وقال أن: الرفض نقطة جيدة للتقدم. وهنا استطاع كفاح حطاب أن يحطم أغلال المنطقة المغلقة في رأسه ويستل منها حلمَه بالرفض للواقع القائم، والنضال ليجعل هذا الحلم أو الفكرة تنتقل الى منطقته المفتوحة، المنطقة المضيئة كما أسميها.

لقد حولت الإرادة هذا الحلم أو الفكرة المنزوية في المساحة المغلقة برأسه الى واقع عايشه سنوات بالمعتقل متحولًا بالفعل من معتقل أمني الى أسير حرب كما أراد وانتصر.

كتاب دوبريه وكتاب كفاح

دوبريه أصدر مؤخرًا كتاب بعنوان"حيث أعمدة حية" وهو كتابه الصادر عام 2023 تقول عنه الكاتبة مارلين كنعان أستاذة الفلسفة والحضارات، في مقالها بصحيفة اندبندنت عربية: (يعي ريجيس دوبريه في كتابه الجميل هذا أهمية الكلمة المكتوبة والكتب والقراءة والتجارب الأدبية المختلفة. ولعله يضيء من خلاله عتمة الذين يكتفون بذواتهم ويرفضون الاعتراف بفضل الآخرين على نتاجهم. فيه نذوق جمال عبارته وعمق فكره واعترافه بمحدوديته التي تزداد حدة مع العمر، لكنها كالخمر العتيق تسكرنا وتفتح أمامنا أبوباً أدبية كانت إلى حين قريب موصدة.)

ودعني أقول أن: كتاب كفاح كفاح واحة وارفة لمن يرغب أن يستظل بأعمدة النور ويدخل في محراب المحبة من بوابة النضال اليومي المادي المقلق والمتعب وبوابة الكفاح المشتمل على المعاناة النفسية البليغة في عتمة أحضان آخر امبراطورية للشر بالعالم امبراطورية الاحتلال داخل المعتقلات الصهيونية. وهو إذ يحدد منابع النهر فإنه يسير بك في مركبه عبرَهُ لترى من بين عيونه ما تخبئه الأشجار على جانبي النهر ولترى أعماقًا ما كنت لتراها دون إرشادات الملاح الذي أتقن مهنة الإبحار، أو لنقل مهنة الطيران للأسير الكاتب كفاح حطاب باعتباره طيار.

عندما عقد العزم

عندما عقد الأسير الكابتن كفاح العزم، ماذا فعل بالضبط؟ يقول بكتابه: (قمت بقدح شرارة البداية من خلال تمزيقي ملابس "الشاباص-ملابس السجن" التي بحوزتي ورميها في الممر أي بهو القسم، وأمام غرفتي في طريق الوحدة (أي وحدة العدد التابعة للسجن) التي في طريقها لإحصاء العدد من غرفةٍ إلى أخرى ثم إلى غرفتي التي تقع قبل نهاية البهو)

وبعد دقائق قليلة وصلوا اليه، لكنه كإنسان أحس بهذه الدقائق القليلة ثقيلة جدًا، ومتعبة للنفس، كأنها ساعات وهو يترقب العواقب الوخيمة المرتقبة لخطوته وانطلاقته. حيث كتب شارحًا حالة التردد والتشكك التي انتابته ما بين الإقدام والاحجام، ليقول بالنهاية: (لم ألقِ بالاً لوسوسات نفسي الضعيفة المتعاظمة لهنيهة بالعزوف والتخلي عن الأمر! لا لن أتراجع عن الإقدام على الخطوة الكبيرة. لأنني وفي حديث النفس ذات الهمة قاطعت وسوساتي لأحدّث نفسي بحديث آخر مفاده أنه مهما كانت النتائج فهي أرحم بألف مرة من مواصلة استمراري بالعيش بالأسر وعدم التصالح مع ذاتي)

عوامل الصمود

إن عوامل تحقيق الانتقال للفكرة المختارة–ضمن أفكار أو أحلام أو آمال أو رغبات أوطموحات ...أخرى- تتم داخل العقل بالسحب من المنطقة المغلقة فيه الى المنطقة المضيئة حيث وقع الاختيار للفكرة، ووقع شدها بحبل وثيق ، لتتحول لاحقًا الى واقع مُعاش نضالًا وكفاحًا، وما حبل الشد الوثيق هذا الا الإرادة التي ترتكز على عوامل الصمود، وفي حالة الأسير كفاح حطاب وحسب كتابه فأن العوامل التي ساندته هي

1-الايمان بالفكرة، والإيمان بالقدرات الخارقة للانسان

2-الإصرار على التنفيذ وشحذ الإرادة

3-الفخر بالتاريخ والنضال والثورة الفلسطينية، والفخر بالذات وبنظرة الأحباب (التي يتخيلها وتزوده بالقوة) رغم المعاناة والأثمان الباهظة.

وحيث يقول نصًا: (استمد مما ذكرت الإيمان والطاقة والهمة للمثابرة والاستمرار، فأرد على معارضي خطوتي من أخوتي أحيانًا بكل الصبر والثبات والتفهم والمحبة. )

ويستلهم الكثير من الآيات الكريمة لدعم صموده كما يستلهم بيت المتنبي القائل

لولا المشقةُ ساد الناس كلهم الجودُ يُفقر والأقدام قتّالُ-المتنبي

 

حادثة دالة والحمل جلوسًا

دعني أذكر حادثة واحدة طريفة ومثيرة من عشرات الحوادث التي يذكرها في قصته، إذ يقول: (نهضت من فوري لأرافق السجان إلى العيادة وبدل أن نتوجه إلى باب الخروج الرئيسي وجدته يشير إلى طريق آخر!؟ عرفت حينها أن هناك ما يدّبر لي، وأغلق الطريق أمامي لإجباري على دخول غرفة مدير القسم الذي لمحتُ فيها نائب المدير المتطرف والحاقد!؟ فعرفت أنها المحكمة واجباري للوقوف امتثالاً له وللمحكمة! فما كان مني حين لم أجد في الغرفة كرسياً لأجلس عليه رفضاً للوقوف لمحكمته أن هبطت من فوري جلوساً على الأرض. فاستشاط غضباً وانتفض بعصبية شديدة لم أرى مثلها!؟ وأمر السجانين أن يرفعوني ويجبروني على الوقوف فرفعوني جميعهم في الهواء وأنا بوضعية الجلوس!

لقد كانت معركة طريفة حين أحسست غضبه الشديد، وانكساره، وأنه يأخذ الموضوع بشكل شخصي بامتياز! فاستذكرت قول الشاعر العربي الجاهلي التغلبي عمرو بن كلثوم حين قال من معلقته الشهيرة: "ألا لا يجهلن أحدٌ علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا"

بمعنى المثل العربي أن "لكل مقام مقال"، انهزم المدير ونائب المدير الحاقد أمامي مغتاظًا، لكنه حرّر عقوبة مالية أخرى بحقي بلغت 450 شيقلًا، كما فعل في المرات السابقة.)

الدراما والخطوط الفرعية

يورد الكاتب نضاله العنيف والشرس في انطلاقته أو خطوته الجبارة وغير المسبوقة في تاريخ المعتقلات، في مجالات عدة على هامش نضاله الرئيس ضد إدارة المعتقلات كالتالي

-في حواره مع الذات أولًا، حيث يفكر ويتأمل ويعبّر عن حيرة وعن ثقة وعن تشكك وعن بحث عن الحقيقة في التاريخ وفي القضية الفلسطينية وفي الاخفاقات العربية وفي العادات وفي الرواية الصهيونية التاريخية المزيفة، ويتعرض لعديد المفاهيم العربية على سبيل المثال حول الانتقاص من المرأة، كما يعرض المدَد مما يذكره من الآيات الكريمة، ومضمون القيم ومن الشعر أيضًا.

-يوضح طبيعة الحوارات الصاخبة والاشتباكات الكثيرة مع مدراء المعتقلات التي تنقل بينها معاقَبًا بوحشية في كل مرة.

-يعرض لعلاقاته مع زملائه بالمعتقل ويعبر عن امتنانه لعدد من المناضلين معه، ولاولئك الذين ساندوه في اضراباته ال50 من خارج المعتقل أيضًا

-يعرض فصولًا مؤلمة ومثيرة وأخرى مضحكة أوساخرة لإضراباته واشتباكاته و"شحططته" مع السجان.

-يستعيد عدد من ذكريات نضاله في إطار الثورة الفلسطينية ودراسته كطيار، وفي قوات العاصفة، وكطيار للرئيس ياسر عرفات كما يعرض للنقاشات المثيرة مع اخوته بالمعتقل بين قابل ومؤيد لخطوته ومع القلة الرافضة والمستهجنة

-يعرض لآلام الشوق والحنين لأسرته وعائلته التي ما التقاها بعد اضرابات عديدة حتى سالت منه الدموع واضطرب القلب.

أثمان النضال، وخاتمة

الكتاب ثمين ومثير بخطه الدرامي ويصلح أن يكون شريطًا (سينمائيًا) بحق ولعله يكون. وفيه يبين كفاح حطّاب مقدار تمرسه في الآليات الكفاحية، والإضرابات سواء العامة أو التي خاضها لوحده وما مورس معها من تنكيل فظيع ضده والتي وصلت لأكثر من 50 إضرابا.

وفيها يقول مثلًا: (أكاد أقسم لك عزيزي القارئ أني كنت متأكدًا بقرارة نفسي من أن سبب تنكيلهم المستمر بي وكأنهم يحاولون النيل من الشهيد القائد ياسر عرفات، فهم لا ينفكون بتذكيري عند كل اشتباك معهم بأني أنتمي لطيران ياسر عرفات، وأني من الرعيل القديم الذين أتوا معه.)

وعن طبيعة معاناته الجسدية (عدم استساغة شرب الماء، والشعور الدائم بالتعب والرغبة بالاستفراغ. تلكما سمتان متلازمتان منغصتان في اضراباتي)

الى ما سبق نختم بما قاله في بعض أفكاره ومبادئه الصلبة المتضمنه لقصته وروايته الجميلة والمثيرة والمؤلمة في ذات الوقت، أنه:

(لو خلت الأمم والشعوب من النفوس العظيمة حاملة القيم ومجسدتها على أرض الواقع لأصبحت تلك الشعوب نعاجاً تُساق كل حين إلى حيث تذبح لتأكل وينعم لها الظالم. ومن هنا وجِد الفرسان والأبطال والقدوة والقيادة في كل مجتمع.)

ويقول: (ومن هنا قيل بالحديث الشريف: إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره، وقيل في الأثر أيضًا إن لله عباداً إن أرادوا أراد.).

 

 

نداء الوطن