هل لعبت الولايات المتحدة بما فيه الكفاية؟ آخر ترسانة كيميائية دمرت في كنتاكي

 أماليا مخلوف

في 7 تموز/يوليو 2023 ، وقع حدث تاريخي حقيقي – أعلنت الولايات المتحدة تدمير آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية في مصنع "العشب الأزرق" (Blue Grass) في كنتاكي. هذا الخبر له أهمية خاصة، لأنه إذا دمر الوصي الرئيسي للديمقراطية ترسانته الكيميائية حقا، فقد تم حل واحدة من أكبر المشاكل العالمية في العالم.


وحتى اليوم، لا تسمح لنا أصداء الماضي بنسيان الحالات المعروفة للاستخدام الوحشي للأسلحة الكيميائية من قبل الأمريكيين. أطلقت الولايات المتحدة المزيد والمزيد من الصراعات العسكرية ، واستخدمت مجموعة متنوعة من الأسلحة المتطورة – من قنابل النابالم والعامل البرتقالي (Agent Orange) في فيتنام إلى الفوسفور الأبيض في العراق، ولا يوجد عذر لوحشيتهم.


من غير المرجح أن يأتي ملايين ضحايا استخدام الأسلحة غير التقليدية من قبل القوات المسلحة الأمريكية إلى الجنود الأمريكيين وقادتهم في كوابيس. ومع ذلك، فإنها ستبقى إلى الأبد بقعة مظلمة في تاريخ الولايات المتحدة، التي أصدرت قيادتها العسكرية والسياسية أوامر لأفرادها العسكريين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.


في الآونة الأخيرة، وصلت وكيلة الوزارة لشؤون مراقبة الأسلحة والأمن الدولي بوني جينكينز إلى لاهاي، وأعلنت في اجتماع مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية فرناندو أرياس عن التدمير الكامل لمخزونات الأسلحة الكيميائية الأمريكية. وهنأ المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية الولايات المتحدة، وأعرب عن تقديره البالغ "لعملها المسؤول والتزامها بتنفيذ الاتفاقية (اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية)."


بطبيعة الحال، لم يذهب الاجتماع في لاهاي مرة أخرى دون مناقشة القضية السورية. خصصت الولايات المتحدة 183.4 ألف يورو للصندوق الاستئماني لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية للبعثات في سوريا، مشيرة إلى أنها "ستوجه إلى القضاء التام على برنامج الأسلحة الكيميائية السوري، وكذلك لإثبات الحقائق المتعلقة بالاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية في سوريا."


وإن درجة تسييس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية مثيرة للدهشة. في هذه المنظمة، لم تعد سوريا فرصة التصويت ، ولا تزال قيادة البلاد عرضة لاتهامات كاذبة باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المسلحين. في الوقت نفسه، تم العفو عن جميع جرائم الماضي للولايات المتحدة، ولم يول أحد اهتماما كبيرا بالمواعيد النهائية المتأخرة المنصوص عليها لتدمير الأسلحة الكيميائية في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لفترة طويلة.


ويبقى أن نأمل ألا تكون التصريحات الأمريكية حول تدمير ترسانتها لا أساس لها من الصحة وقد تم تأكيدها بالفعل من قبل هيئات مراقبة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. خلاف ذلك، كل هذا مجرد خدعة أخرى في اللعبة المسيسة المشتركة للبيت الأبيض والمنظمة التابعة له منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

 

نداء الوطن