ماذا أفعل كعضو "فريق العمل"؟

 

بكر أبوبكر

تتوزع قدرات الناس بين مختلف الأنماط ونماذج الشخصيات ، ولكن العمل الناجز والمثمر قد يتطلب جهدًا ذاتيًا ابتكاريًا، ومنه الذي يتطلب عملًا جماعيًا متناغما يرتبط بالمعادلة الثلاثية (عمل والتزام وتناغم). وكثيرًا ما يحتاج العمل لجهد مجدول ضمن الفريق الذي تتوزع وتتعدد فيه المهارات لكنها ضمن ضبط قائد االفريق توجه لتحقيق الهدف، ولنا أن نتربي ونتدرب على منطق الاندماج ضمن الفريق. فلكل دوره ولكل قدراته ولا بد من قائد واحد نندرج للعمل معه ضمن الخطة بعد اتخاذ القرار، حيث يتوقف النقاش ويبدأ التنفيذ. يُصبح حُسن التنفيذ ضمن المقياس المقرر ارتباطًا بالبرنامج الزمني هو المنظار. فإن كنت ضمن فريق العمل ضمن العمل الجماعي في أي إطار داخل أي فصيل سياسي او غير سياسي فما المتوجب عليك عمله.؟

في حال كنت تعمل ضمن فريق عمل في إطار ما أو مؤسسة، ومنه في لجنة من لجان التنظيم مثلا ( أو في أي مؤسسة ..) وطلب منكم تنظيم رحلة أو حفلة أو دورة أو لقاء مع مسؤول أو غيره من تكليفات جماعية (فريق) … ، ماذا تفعل كعضو، إليك هذه الملامح السبعة ؟؟

1) أنفذ التكليفات (استخدم بطاقة المهمة): أنفذ التكليف/التكليفات المتعلقة بي من إطاري أولجنتي أو فريقي أو قيادتي.

2) أنضبط : انضبط للوائح والنظم، والجدول. وحُسن التنفيذ، والمواعيد، وانضبط في معاملة الآخرين سلوكيًا (لفظيًا ومعاملة).

3) أتعاون: مع زملائي، وزملائي في اللجان الأخرى، ومع المجتمع المحلي (المدني)/الناس.

4) أحضر الاجتماع بفعالية: أحضر اجتماعات اللجنة التي أنا عضو فيها، واجتماعات اللجان الأخرى متى ما طلب مني .

5) أقدم التقارير: الشفوية والكتابية .

6) احتفظ بدفتر مواعيد (أو على هاتفي النقال) : احترم الوقت، وأنفذ تكليفاتي بمواعيدها، والدفتر كي لا أنسى، ولسهولة المتابعة .

7) أتعلم: أفكر، أتأمل ، أسأل، استمع، أدرس ، أبدع ، أناقش بأدب ، أتقبل النقد ، عقليتي مفتوحة دوما.

 

نداء الوطن