التحكم بأنفسنا على وسائل التواصل الاجتماعي

نداء الوطن - بكر ابوبكر

بكر أبوبكر

يعمل التدفق اللامتناهي للتواصل والاتصال الذي توفره الشابكة (انترنت) ووسائل التواصل الاجتماعي على تغيير طريقة تفكيرنا واستيعابنا للمعلومات كما أشرنا سابقًا استنادًا للدراسات

ونحن نقول مما لا شك فيه أنه قد فات الأوان للحديث عن الامتناع الكلي عن التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، والشابكة عامة، لذا لا مناص من الاستخدام البنائي وفق مفهوم الوعي وحسن الاستخدام والتوازن بين الافتراضي والحقيقي المعاش.

خاصة وأن الفرد يضع نفسه بناء على تفضيلاته واتجاهاته ورغباته على الشابكة في فقاعة تعزيز خاصة pubble فقاعة تمثل حالة التصفية والفلترة لما يرغب به فقط دونًا عن ما لايرغبه ويساعده بذلك خوارزميات الشابكة مما يقطع عنه هواء الآراء المختلفة، والتنوع الايجابي، ويحافظ على جمود عقله في دائرة الفقاعة الإعلامية التي أوقع نفسه فيها.

تطرح الكاتبة المختصة "ويني روز جولد" كيفية التعامل مع فقاعات التعزيز كالتالي

في حين أنه لا يوجد الكثير مما يمكننا القيام به للتأثير على الخوارزميات الحالية ، يمكننا أن نخطو خطوات شخصية نحو تفجير فقاعة التعزيز الخاصة بنا (أو على الأقل السماح للآخرين بالتدخل إلى الداخل).

1-اضبط عوامل التصفية التي تتحكم فيها بالفعل: "إن العمل على كيفية إدارتنا لفلاترنا - خاصة فيما يتعلق بمصادر الأخبار - أمر مهم للغاية. يقول سترومان: "إن العثور على مصادر أقل تحيزًا ، أو التركيز على الاستماع إلى خلاصتين منفصلتين بطريقة متوازنة، يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في اكتساب منظور مهم". أعد النظر في كتبك وملفات الصوت "البودكاست" ومحطات الإذاعة "الراديو" والمجلات والصحف أيضًا.

2-لا تحذف من لا تتفق معهم: حتى إذا لم تكن منخرطًا بنشاط مع مثل هؤلاء المعارف، فإن تعريض نفسك لمجموعة متنوعة من الأفكار يمنعك من المبالغة في تقدير انتشار وجهة نظرك.

3-انخرط بنشاط مع شخص لديه آراء مختلفة: "تواصل مع شخص يمكنك احترامه ، ومطلّع ، لديه وجهة نظر معارضة لموقفك" ، كما يقول ستروهمان. "[يساعد هذا] في الكشف عن تحيزنا الخفي من خلفياتنا وفهمه."

4-احضر المناظرات والمنتديات والتجمعات المحلية: سواء كان منتدى مفتوحًا لجمعية الحي أوتجمع سياسي ، فإن حضور الأحداث المحلية حيث يمكنك التفاعل مع الأشخاص في الوقت الفعلي يفتح الباب أمام حوار حقيقي ووجهات نظر جديدة. اذهب بنية الاستماع، وليس الجدال.

لنخلص هنا: إن عملية الخروج من التعامل المفرط (أو الإدمان لدى البعض) لأي شيء، وفي حديثنا هنا مع التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي تحتاج لمقوّم العمل الذي يبدأ -كما نكرر بثلاثية:الحافز والقرار والخطة، والتنفيذ- بالوعي والفهم والإيمان ما يشكل الحافز والدافع ليقفز بالإرادة الى مربع القرار الذي يعني وضع الخطة والآليات والجدول الزمني للتغيير بعد وعيه الخطوات ثم الانتقال الى التنفيذ اليومي المتتابع الدءوب المثابر المتحول الى منهج وعادة يومية وفي ذلك قول كثير.

 

 

 

نداء الوطن