انسداد الأنف الوقاية وطرق العلاج

 

غالبًا ما يكون الزُكَّام ، المعروف كذلك باسم اِعتراض الأنف ، من أعراض مشكلة صحية أخرى كمثل التهاب الجيوب الأنفية. رُبَّمَا يكون كذلك نتيجة نزلات الإنفلونزا .

يتميز الزُكَّام بما يلي :

اِعتراض أو الرشح
ألم الجيوب الأنفية
تراكم المخاط
تورم أنسجة الأنف
قد تكون العلاجات المنزلية وافية للتلطيف من الزُكَّام ، على وجه الخصوص إذا كان سببه نزلات الإنفلونزا . على النقيض مما سبق ، في حالة أنك تشكو من احتقان طويل الأمد، فقد تتطلب علاج طبي.

أسباب انسداد الأنف المزمن
يقع الاحتقان عندما يصبح أنفك محشوًا وملتهبًا. الأمراض البسيطة هي الأسباب الأكثر شيوعًا لاحتقان الأنف. عَلَى سَبِيلِ المِثَالِ لاَ الحَصْرِ ، يُحتمَل أن تسبب خمج (إصابة مُعدية) البرد والإنفلونزا والجيوب الأنفية اِعتراضًا في الأنف. على نحوٍ دَارِجً ما يتحسن الاحتقان المُتعلِق بالمرض في غضون أسبوع.


إذا ظل زيادة على أسبوع ، فغالبًا ما يكون من أعراض مشكلة صحية أصلية. رُبَّمَا تكون شَطْر من تفسيرات الزُكَّام طويل الأمد :

الحساسية
حمى الكلأ
أورام غير سرطانية ، تسمى الزوائد الأنفية ، أو الأورام الحميدة في الممرات الأنفية
التعرض للمادّات الكيميائية
المهيجات البيئية
التهاب الجيوب الأنفية طويل الأمد ، والمعروف باسم التهاب الجيوب الأنفية المزمن
انحراف الحاجز

قد يقع الزُكَّام كذلك أثناء الحمل ، على نحوٍ دَارِجً في نهاية الشهور الثلاثة الأولى. رُبَّمَا تسبب التقلبات الهرمونية وزيادة إمدادات الدم التي تحدث أثناء الحمل هذا الاحتقان الأنفي. قد تؤثر تلك التغييرات على غشيان الأنف ، مما يسبب في التهابها أو جفافها أو نزيفها.

تتطلب كذلك إلى أن يكون لديك على الأقل عرضان من الأعراض اللاحقة لتشخيص التهاب الجيوب الأنفية على أنه مزمن :

مشكلة في شم أو تذوق الأطعمة والمشروبات
مخاط أصفر أو أخضر يقطر من أنفك
المخاط الجاف أو المتصلب يسد الممرات الأنفية
تسرب المخاط إلى القِسْم الخلفي من الحلق ( التنقيط الأنفي الخلفي )
إيلام أو انزعاج في وجهك ، على وجه الخصوص في منطقة العينين والجبين والخدين
تشمل الأعراض الرائِجة الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن ما يلي :

الصداع الناشئ عن الضغط والتورم في الجيوب الأنفية
ألم في أذنيك
وجع الحلق
وجع الفك والأَسِنَّة
الشعور بالتَقَزُّز
كُحَّة تزداد سوءًا أثناء الليل
رائحة الفاه الكريهة
الإنهاك
أسباب الجيوب الأنفية
فِيمَا سَيَتْبَعُ الأسباب الأكثر شيوعًا لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن :

الحساسية، وخاصة حُمَّى القش أو الحساسية البيئية ( كمثل الحساسية من حبوب اللقاح أو المادّات الكيميائية ). يُحتمَل أن تتسبب تلك في التهاب الممرات الأنفية.
أورام الأنسجة المعروفة باسم الزوائد اللحمية داخل الأنف. يُحتمَل أن تجعل السلائل الأنفية من المُستعصي التنفس بواسطة أنفك وتسد الجيوب الأنفية.
جدار غير مستوٍ من الأنسجة بين فتحتي أنفك. يُعرف هذا باسم الحاجز المنحرف، ويُحتمَل أن يحد من تدفق الهواء في إحدى فتحتي أنفك أو كليهما.
التهابات الأنف أو القصبة الهوائية أو الرئتين بالفيروسات أو البكتيريا ( بما في ذلك نزلات الإنفلونزا ). وتسمى تلك التهابات المسالك التنفسية. يُحتمَل أن تتسبب في التهاب أنفك وتجعل من المُستعصي تصريف المخاط من أنفك.
يُحتمَل أن تسبب الحالات الصحية الأخرى التهاب الجيوب الأنفية المزمن كذلك ، بما في ذلك :

الربو: حالة تسبب التهابًا مزمنًا في الممرات الهوائية
مرض الارتجاع المعدي المريئي ( GERD ): وهو مرض يصيب الجهاز الهضمي
فيروس قِلة المناعة البشرية ( HIV ): وهو فيروس يُحتمَل أن يضعف جهاز المناعة لديك
التليف الكيسي: وهي حالة يتراكم فيها المخاط في الجسم ولا يستنزف بشكل صحيح ، وغالبًا ما تسبب التهابات بكتيرية
علاج الجيوب الأنفية
تتوفر جِمَامٌ من العلاجات لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن. شَطْر من ما يمكنك القيام به في المنزل للراحة قصيرة المدى. سيُعِين آخريين في علاج السبب الكامن وراء التهاب الجيوب الأنفية.

أدوية الجيوب الأنفية
يُحتمَل أن تُعِين مسكنات الألم التي لا تستلزم روشتة طبية في تلطيف ألم الصداع أو الضغط الناشئ عن التورم. تشمل تلك الأدوية إيبوبروفين ( أدفيل ) أو أسيتامينوفين ( تايلينول ).

تُعِين بخاخات الأنف التي تشتمل على الكورتيكوستيرويدات كذلك في علاج الالتهاب. تشتمل البخاخات التي تصرف بدون روشتة طبية على فلوتيكاسون ( فلوناز إغاثة الحساسية ) وموميتازون ( نازونيكس ).

يُحتمَل أن تُعِين بخاخات الأنف كذلك في تصغير حجم الزوائد الأنفية. سيُعِينك هذا على التنفس بشكل أفضل إذا كانت تسد الممرات الأنفية.

إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن خمج (إصابة مُعدية) ، فقد يصف لك الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج الخمج (إصابة مُعدية) وتلطيف شَطْر من الأعراض. لا ينتج التهاب الجيوب الأنفية المزمن غالبًا عن خمج (إصابة مُعدية) ، ولكن الخمج (إصابة مُعدية) الجَسِيمة التي تسبب في التهاب الجيوب الأنفية رُبَّمَا تتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية لمنع وقوع مضاعفات.

إذا كان التهاب الجيوب الأنفية المزمن ناتجًا عن الحساسية ، فقد يحيلك طبيبك إلى أخصائي الحساسية. يمكن لاختصاصي الحساسية إِنجاز اختبارات لاكتشاف ما لديك من حساسية تجاهه. يمكنهم بعد ذلك إعطائك لقطات منتظمة للحساسية لإتاحة الفرصة لجسمك بالتدريج بأن يصبح محصنًا ضد تلك المادّات المسببة للحساسية.

رُبَّمَا لا تسري لقطات الحساسية إلا بعد عدد من السنوات من بدء العلاج ، ولكنها يُحتمَل أن تُعِين في تلطيف أعراض الحساسية على نحو جسيم على المدى البعيد.

العلاجات المنزلية لانسداد الأنف المزمن
يُحتمَل أن تُعِينك العلاجات المنزلية عندما تشكو من الزُكَّام.

قد تُعِين المرطبات التي تضيف الرطوبة إلى الهواء على تفتيت المخاط وتهدئة ممرات الأنف الملتهبة. على النقيض مما سبق ، في حالة أنك مصابًا بالربو ، فاسأل طبيبك فيما يسبق اِسْتِعْمَال المرطب.

يُحتمَل أن يؤدي وضع رأسك على الوسائد كذلك إلى حَث تدفق المخاط من الممرات الأنفية.

تعتبر بخاخات المحلول الملحي خالٍ من المخاطرة لجميع الأعمار ، ولكن بالنسبة للأطفال الرضع ، ستتطلب اِسْتِعْمَال شفاطة أو بصيلة أنف بعد ذلك. تستعمل الشفاطة لإزالة أي مخاط متبقي من أنف الطفل.

في شَطْر من الأحيان ، لا تكفي العلاجات المنزلية لتلطيف الاحتقان ، على وجه الخصوص إذا كانت الأعراض ناتجة عن حالة صحية أخرى.

في تلك الحالة ، رُبَّمَا تكون هناك حاجة إلى علاج طبي ، على وجه الخصوص إذا كانت حالتك تسبب ألم وتتداخل مع أنشطتك اليومية.

إذا صادَفَت أيًا مما يلي ، فاستشر طبيبك على الفور :

استمرار الاحتقان لمدة تزيد عن عشرة أيام
احتقان مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة يظل لزيادة على ثلاثة أيام
إفرازات أنفية خضراء مصحوبة بألم في الجيوب الأنفية وحمى
ضعف الجهاز المناعي أو الربو أو انتفاخ الرئة
يجب عليك كذلك مراجعة طبيبك على الفور في حالة أنك رُبَّمَا تعرضت لإصابة في الرأس مؤخرًا وتعاني الآن من إفرازات أنفية دموية أو تدفق مظل للإفرازات الصافية.

انسداد الأنف المزمن في الرضع والأطفال
يُحتمَل أن يكون الزُكَّام أكثر فَدَاحَة بالرضع منه لدى الأطفال الأكبر سنًا والذين تخطوا سن البلوغ. يُحتمَل أن تتداخل الأعراض مع إطعام الرضيع ورُبَّمَا تسبب في تَعْقِيدات في التنفس مُهلِكة. رُبَّمَا يمنع كذلك تطور الكلام والسمع الطبيعي.

لهذه الأسباب ، من المهم الاتصال بطبيب الأطفال على الفور إذا كان طفلك يشكو من احتقان في الأنف. يمكن لطبيبك بعد ذلك العمل معك للعثور على أفضل خيارات العلاج لطفلك.

علاج انسداد الأنف المزمن
بعد أن يحدد طبيبك سبب الزُكَّام المزمن ، يمكنه التوصية بخطة علاجية. غالبًا ما تتضمن خطط العلاج الأدوية التي لا تستلزم روشتة طبية أو الأدوية الموصوفة لحل الأعراض أو تلطيفها.

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج الزُكَّام ما يلي :

مضادات الهيستامين الفموية لعلاج الحساسية ، كمثل لوراتادين ( كلاريتين ) وسيتيريزين ( زيرتيك )
بخاخات الأنف التي تشتمل على مضادات الهيستامين ، كمثل أزيلاستين ( أستلين ، أستيبرو )
المنشطات الأنفية كمثل موميتازون ( Asmanex Twisthaler ) أو فلوتيكاسون ( Flovent Diskus ، Flovent HFA )
مضادات حيوية
مزيلات الاحتقان التي تُصرف دون روشتة طبية أو بروشتة طبية
في حالة أنك تشكو من أورام أو سلائل أنفية في الممرات الأنفية أو الجيوب الأنفية والتي تمنع المخاط من التصريف ، فقد يوصي طبيبك بإِنجاز عملية جراحية لإزالتها.

 

نداء الوطن