الاعلام العبري : شكري يشارك بقمة سداسية في إسرائيل الإثنين

 

قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، إن وزير الخارجية المصري سامح شكري سيصل إسرائيل الأحد للمشاركة في قمة سياسية، الإثنين، هي الأولى من نوعها تضم نظرائه من أمريكا والإمارات والبحرين والمغرب وإسرائيل.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من الخارجية المصرية على ما أوردته قناة "كان"، فيما لم تصدر الوزارة أي بيان رسمي حتى الساعة 11: 40 ت.غ.


وأضافت القناة أن شكري سيقضي الليل في إسرائيل في أحد الفنادق مع وزراء الخارجية الضيوف، على أن يشارك في القمة السداسية يوم الإثنين.


وأشارت القناة إلى أن هناك محادثات متقدمة مع الأردن بخصوص انضمام وزير الخارجية أيمن الصفدي إلى القمة.


ومن المتوقع أن يكون الصفدي في رام الله يوم الإثنين، للقاء قيادات فلسطينية، لذا فمن غير الواضح ما إذا كان سينضم للقمة في إسرائيل من عدمه، بحسب المصدر ذاته.


ونقلت "كان" عن الرئيس السابق للشعبة السياسية والأمنية بوزارة الدفاع الإسرائيلية "عاموس جلعاد" قوله إن القمة المرتقبة هي "دليل آخر على تحالف تم تشكيله في الشرق الأوسط".


ومضى بقوله "الأعداء المشتركون، إيران من جهة والإرهاب الإسلامي السني من جهة أخرى، أوجدوا واقعا خاصا جدا للتقارب بيننا وبين العرب".


ومن غير المعروف، جدول أعمال القمة السداسية تحديدا، إلا أنها تأتي في ظل تقارير حول قرب تمخض المحادثات النووية في فيينا بين إيران والقوى الكبرى عن اتفاق، وسط معارضة إسرائيلية، وفق ذات المصدر.


ومن المتوقع- بحسب "كان"- أن يكون الاتفاق النووي المحتمل مع إيران إحدى القضايا الرئيسية للقمة، فضلا عن القتال في أوكرانيا.


من جانبه، نقل المراسل الدبلوماسي لموقع "واللا" العبري "باراك رافيد" عن مصادر إسرائيلية مطلعة، إن القمة ستبدأ مساء الأحد، وسيقضي وزراء الخارجية الليلة في أحد الفنادق ويتناولون عشاء مشتركا، على أن تستمر أعمال القمة صباح الاثنين.


وأضاف أن القمة تأتي في وقت "تزايد فيه التوتر بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وكل من الإمارات والسعودية على خلفية رغبة واشنطن في الحصول على دعم سعودي وإماراتي فيما يتعلق بالأزمة في أوكرانيا وخاصة فيما يتعلق بزيادة إنتاج النفط".

 

 

نداء الوطن