الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء الهجمات الإيرانية والتركية على إقليم كردستان !

 

الصحفي: سجاد شنكالي 

 

قالت جينيفر غافيتو، نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية، يوم الثلاثاء (25 أكتوبر / تشرين الأول 2022) إن "الهجمات الإيرانية الأخيرة على إقليم كردستان أثارت مخاوف".

وقالت جافيتو إن "التهديدات والهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة الموالية لإيران قوضت سيادة العراق وثقة المواطنين في الحكومة" ، مشيرة إلى مخاوف بلادها بشأن الهجمات الإيرانية الأخيرة على إقليم كردستان.

وأضافت غافيتو ان إيران تهدد بشن هجمات إضافية على مناطق كوردستان لصرف الانظار عن قمعها العنيف لمواطنيها داخل البلاد.

وتطرقت نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي الى العمليات العسكرية التركية على مناطق واسعة في اقليم كوردستان ايضاً بقولها، "اعربنا عن قلقنا بشأن العمليات التركية على اقليم كوردستان"، مردفة بأنه "طالبنا الحكومة التركية ان تنسق أكثر مع الحكومة العراقية حول عملياتها على اراضيه".

وفي أيلول الماضي، اعلن الحرس الثوري الإيراني عن إطلاق عملية عسكرية تستهدف مقار احزاب معارضة للنظام الإيرانية في اقليم كوردستان.

وفي إطار العملية العسكرية، شن الحرس الثوري الايراني، يوم الاربعاء (28 ايلول 2022)، قصفاً مكثفاً على مناطق بقضاء كويسنجق، زركويز، شيراوا، ومخيم لللاجئين في كويسنجق، قصف خلالها مقار احزاب ومعارضين للنظام الايراني، حسب قولها.

واطلقت القوات الايرانية نحو 73 صاروخاً وعشرات المسيّرات، وراح ضحية الهجوم 17 شخصاً واكثر من 50 مصاباً.

كما يشن الجيش التركي عمليات عسكرية تستهدف مناطق مختلفة في محافظات اقليم كوردستان، بذريعة ملاحقة عناصر حزب العمال الكوردستاني هناك.


صباح (18 نيسان 2022)، اعلنت تركيا انطلاق عملية "المخلب – القفل" في مناطق اقليم كوردستان وخصوصاً محافظة دهوك، ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني بمناطق (آفاشين، متين، والزاب)، والعملية مستمرة حتى الآن.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية انه حتى تاريخ 13 تشرين الأول الجاري، تمكنت القوات التركية من قتل 418 عنصرا من حزب العمال الكوردستاني، فضلاً عن مقتل 61 جندياً تركيا في العملية، فيما أشار إعلام قوات الدفاع الشعبي (الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني)، مقتل الفين و113 جندياً تركياً و127 عنصرا في صفوف حزب العمال الكوردستاني، خلال المواجهات المسلحة بين الطرفين.

 

نداء الوطن