الصحة : تفتتح نشاطات أكتوبر الوردي .. تفاصيل

 

افتتحت وزارة الصحة في غزة واللجنة الوطنية للتثقيف الصحي، اليوم الإثنين، فعاليات شهر أكتوبر الوردي لعام 2023 للتوعية من سرطان الثدي تحت شعار "خطوة بألف خطوة .. افحصي".

 

وصرح وكيل الوزارة يوسف أبو الريش خلال مؤتمر صحفي عُقد بمستشفى الصداقة التركي، إن فعاليات شهر أكتوبر الوردي تأتي بمشاركة عدد كبير من المؤسسات الصحية المحلية والدولية، لافتا إلى أن هذا اليوم يأتي لتسليط الضوء على العقبات التي تواجه تلك الشريحة الكبيرة من حيث نقص الدواء وحرمان المرضى من الوصول الى تلقي خدماتهم العلاجية خارج قطاع غزة.

 

وقالأبو الريش أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني يعتبر اللبنة الأهم ونواة في المنظومة الأكبر وهي مركز غزة للسرطان والذي يضم بين جنباته كافة الخدمات لمرضى السرطان في إطار جهود وزارة الصحة في ترتيب خدمات الأورام، مشيرا إلى إتمام الترتيبات الأخيرة بالمركز الخاص بالعلاج الاشعاعي وعدة مشاريع مؤازرة منها التحضير للمشروع الخاص بالمسح الذري.

 

وأوضح أنه كل عام يتم اكتشاف 400 إصابة بالسرطان بين النساء في القطاع، وسرطان الثدي يمثل 35% من أنواع السرطان بين السيدات.

 

ودعا أبو الريش، المجتمع المحلي والدولي بتقديم الدعم الكافي، وحشد الطاقات المساندة للسيدات المصابات بهذا الداء، والضغط على المحتل لوصول الحالات المرضية للعلاج. وعبر عن شكره وتقديره لكافة الجهات التي شاركت في فعاليات إطلاق شهر أكتوبر الوردي لهذا العام، حيث كرم أبو الريش جامعة الاسراء، ومركز صحة المرأة -البريج التي فازت كأفضل مبادرات مجتمعية للتوعية بسرطان الثدي.

 

نداء الوطن