غزة : اتحاد نضال العمّال الفلسطيني يدعو لوضع خطوة وطنية تنموية لمعالجة مشكلات الفقر والبطالة

 

غزة: أكد اتحاد نضال العمّال الفلسطيني أهمية أن تتحمل الحكومة الفلسطينية لمسؤولياتها باتجاه معالجة مشاكل الفقر في المجتمع الفلسطيني وخصوصاً ما يعانيه عمال فلسطين في قطاع غزة من البطالة المتفشية وارتفاع معدلات الفقر بشكل غير مسبوق في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردي.

وطالب اتحاد نضال العمال الفلسطيني خلال اجتماع أعضاء المجلس الاداري في قطاع غزة بحضور السكرتير العام للاتحاد محمـد علوش، عبر الفيديو كونفرنس، بضرورة تهيئة الأجواء وخلق فرص عمل من خلال مؤسسات السلطة الوطنية ومن خلال القطاع الخاص والمؤسسات المختلفة لوضع البرامج والآليات الكفيلة بوضع حد لهذه الآفة وتوفير مقومات النهوض بواقع العمل الفلسطيني والوقوف أمام احتياجات الشرائح الاجتماعية الضعيفة والمهمشة والفقيرة باعتبارها المتضرر الأكبر من تفشي ظاهرتي البطالة والفقر.

وأكد الاتحاد أهمية أن يأخذ المجتمع الدولي ومؤسساته المتعددة الدور الحقيقي المناط بها من ا\أجل احترام وصون حقوق الإنسان من خلال توفير الحياة الحرة الكريمة لشعوب العالم الفقيرة ووضع البرامج التي تكفل ذلك انسجاما مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية باعتبار أن الفقر يمثل انتهاكاً لكافة الحقوق الإنسانية المنصوص عليها في المواثيق الإنسانية والحقوقية الدولية.

وقال علوش بأن هناك ضرورة لإجراء تعديلات في قانون العمل بما يراعي حاجة المجتمع الفلسطيني، نظراً للتقادم الذي طرأ على قانون العمل، واتساع الفجوة بين نصوصه وبين المتغيرات الهائلة التي ألمت بعالم العمل الفلسطيني طيلة العقدين الماضيين.

ودعا علوش لتعزيز احتياجات العمال والعاملات في القانون وبما يحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الجنسين؛ ويرسخ نظم الحماية الاجتماعية الشاملة والمستدامة، والتقييد بنظام الحد الأدنى للأجور وربطه بجدول غلاء المعيشة، والانضباط لمعايير الحد الأقصى لوقت العمل، والالتزام بقواعد وشروط الصحة والسلامة المهنية، وترسيخ تدابير العمل اللائق وتعزيزها، وتشكيل المحاكم العمالية المُتخصصة وبشكل أساسي ازاء الفئات العمّالية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

هذا وبحث المجتمعون من أعضاء المجلس الاداري مخرجات وقرارات المؤتمر العام لاتحاد نضال العمال الفلسطيني، حيث تم تقييم المؤتمر وتوجيه التحية والتقدير للجان التحضيرية ولكافة الجهود التي بذلت لإنجاح المؤتمر الذي شكل تظاهرة نقابية وعمالية لاقت ترحيباً وتضامناً من كافة الأوساط والقوى النقابية الفلسطينية والعربية والدولية.

وحضر الاجتماع الى جانب اعضاء المجلس الاداري من غزة، الرفيق أنور جمعة عضو المكتب السياسي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني وسكرتيرها في قطاع غزة، والرفيق عامر عبد الله عضو المكتب التنفيذي المركزي وسكرتير الاتحاد في قطاع غزة.

 

 

نداء الوطن