تقرير : شهيد وإصابات واعتقالات وهدمٌ واستيلاء واعتداءات للمستوطنين

نداء الوطن -

 

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مواطن وأصيب آخرون في جنين، إلى جانب عدة إصابات في نابلس ورام الله وبيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 19 مواطناً من الضفة، وهدمت منزلا شرق أريحا وآخر في بيت لحم، وأخطرت بهدم محجر واستولت على جرافة برام الله، فيما وواصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في عدة محافظات.

شهيد وإصابات في جنين وأخرى في نابلس ورام الله وبيت لحم

استُشهد الأسير المحرر أشرف محمد أمين إبراهيم (38 عاما)، متأثرا بجروح أصيب بها، فجر اليوم، خلال المواجهات التي اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين، وهو ضابط في جهاز المخابرات العامة الفلسطينية.

وأوضحت وزارة الصحة، أن الشاب إبراهيم استشهد متأثرا بإصابته برصاصتين متفجرتين واحدة في البطن تسببت بتفتت الكبد، والثانية في الصدر اخترقت الرئة.

وكان ثمانية مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال، عدة احياء من مدينة جنين من عدة محاور، واعتلاء قناصتها أسطح عدد من البنايات، خاصة في محيط مستشفى جنين الحكومي.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال في مناطق متفرقة من المدينة، أطلقت خلالها الرصاص الحي باتجاههم، ما ادى الى إصابة ثمانية منهم، أحدهم بجروح حرجة.

ومنعت قوات الاحتلال مركبات الاسعاف من نقل المصابين، وقامت إحدى آلياتها بصدم مركبة إسعاف الحياة وأخرى تابعة لمستشفى الرازي، والحقت بهما اضرارا مادية.

وفي محافظة نابلس، أصيب 15 مواطنا بحالات اختناق بالغاز السام المسيل للدموع، عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم عسكر شرق المحافظة، تخلله اعتقال 3 مواطنين من أنحاء متفرقة في المحافظة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط صوب المواطنين ومنازلهم، لتأمين الحماية للمستوطنين خلال هجومهم على بلدة دير دبوان، شرق المحافظة، ما أدى لإصابة 3 مواطنين بالرصاص المعدني وآخرين بالاختناق.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال مدرسة ذكور الكروم الأساسية العليا في بيتونيا غرب رام الله، ومنعت الطلاب والهيئة التدريسية من مغادرتها تحت تهديد السلاح.

ومن جانب آخر، تواصل قوات الاحتلال إغلاق المدخلين الرئيسيين لقرية المغير شرق رام الله، لليوم السابع عشر على التوالي، وتمنع المواطنين من الدخول إليها أو الخروج منها، ما يضطرهم إلى سلوك طرق ترابية وعرة للوصول إلى أماكن عملهم.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب هدم قوات الاحتلال منزلا في منطقة "واد عميرة" بقرية أرطاس، جنوب المحافظة، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز والصوت.

اعتقال 19 مواطناً من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال 6 مواطنين خلال اقتحامها لمدينة جنين ومداهمتها لعدة منازل وسط اندلاع مواجهات، وهم: نورس غوادرة، وحسن تميم حردان، ووليد عارف جلامنة ونجليه كتيبة وصهيب، وابراهيم عارف هصّيص.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قاسم غنيم (19 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة بيت حنينا شمال المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 4 من كوادر حركة "فتح" إقليم القدس، من المسجد الأقصى المبارك، لمنعهم من إجراء قرعة الحج المقدمة من الرئيس محمود عباس لأبناء شعبنا في القدس، وهم: عاهد الرشق، وإياد بشير، وأحمد جلاجل، وهشام شقير.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال منزل المواطن عبد المجيد طه في بلدة العيسوية، وفتشته، ودمرت محتوياته.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها، وهم: يوسف منصور من المنطقة الشرقية من المدينة، وجهاد خليل وراد من شارع المياه، وتامر عبد اللطيف عابد من قرية قبلان جنوباً.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال الموقع الأثري في بلدة سبسطية، شمال غرب نابلس، وسط إطلاق للرصاص والغاز السام المسيل للدموع.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من بلدة طمون جنوب المحافظة، وهما: عماد حسين بني عودة؛ للضغط على نجله خالد لتسليم نفسه، وعبد الجليل صادق بشارات (41 عاما)، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الشاب علي أبو شهاب (18 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه، وفتشته في مدينة قلقيلية.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن يوسف أبو زنيد، عقب دهم منزله وتفتيشه في بلدة دورا جنوب المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد مراد عارضة (20 عاما)، من مخيم طولكرم، أثناء مروره على حاجز "عناب" العسكري شرق المحافظة.

الاحتلال يهدم منزلا شرق أريحا وآخر في بيت لحم ويخطر بهدم محجر ويستولي على جرافة برام الله

هدمت قوات الاحتلال منزلا مأهولا في منطقة "سما أريحا" شرق مدينة أريحا، تقدر مساحته بـ150 مترا مربعا، يعود لمواطن مقدسي، وذلك بحجة عدم الترخيص.

وفي محافظة بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال منزلا في منطقة "واد عميرة" بقرية أرطاس، جنوب المحافظة، يعود للمواطن ابراهيم محمود عايش، وتبلغ مساحته 150 مترا مربعا، بحجة عدم الترخيص، إضافة الى تجريفها الأرض المحيطة بالمنزل وتدمير عدد من الأشجار.

وفي محافظة رام الله والبيرة، سلّمت قوات الاحتلال المواطن محمود حسن علي شيلو إخطارا بهدم محجر له، في منطقة الخبطة ببلدة بيتونيا غرباً، كما استولت على جرافة وآليات حفر للمواطن شيلو.

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويصيبون 4 مواطنين برام الله ويواصلون اعتداءاتهم في أنحاء متفرقة

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات وشرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وتفرض قوات الاحتلال إجراءات مشددة في محيط المسجد والبلدة القديمة، تستهدف المقدسيين بالاعتداءات، وعرقلة تنقلهم، ويتعرض الأقصى يومياً عدا الجمعة والسبت، لاقتحامات المستوطنين، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا ومكانياً.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أصيب 4 مواطنين بالحجارة في هجوم جديد للمستوطنين على بلدة دير دبوان، شرق المحافظة.

وهاجم المستوطنون المواطنين بالحجارة في منطقة "الشيخ عمار" جنوب شرق البلدة، ما أدى لإصابة 4 منهم بالحجارة، كما أحرقوا أراضي مزروعة بالقمح، وحاولوا إحراق منزل المواطن ماهر غنام في منطقة "دير أبو زياد"، واعتدوا على عدد من المنازل ومركبات المواطنين، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية فيها.

وفي محافظة نابلس، أحرق مستوطنون، أشجار نخيل مرزوعة داخل مقبرة بلدة برقة شمال غرب المحافظة، وتصدى لهم الأهالي، وسط اندلاع مواجهات في المنطقة.

وفي محافظة جنين، أعاد مستوطنون بناء مدرسة دينية في موقع مستوطنة "حومش" المخلاة، المقامة على أرض فلسطينية خاصة شمال الضفة، على الطريق الواصلة بين محافظتي نابلس وجنين، وذلك بمصادقة وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت.

الاحتلال يتوغل شرق غزة ورفح وسط أعمال تجريف

توغلت آليات عسكرية إسرائيلية في أراضي المواطنين الزراعية شرق مدينتي غزة ورفح، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار.

وتوغلت آليات الاحتلال شرق حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، انطلاقا من موقع ملكة، وقامت بأعمال تجريف، وسط إطلاق نار، وقنابل دخانية، وقنابل غاز سام مسيل للدموع، تزامناً مع تحليق طائرات استطلاع في أجواء المكان.

كما توغلت عدة آليات عسكرية في أراضي المواطنين الزراعية شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار متقطع في المنطقة المستهدفة.

 

نداء الوطن