عبد الشافي الصحية والمجتمعية تعقد جلسة حوارية حول الشروط الوظيفية والعدالة الجندرية

 

عقدت جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية فرع الشمال جلسة حوارية حول الشروط الوظيفية والعدالة الجندرية يوم الثلاثاء الموافق 11/7/2023 الساعة الحادية عشر صباحا في قاعة المركز ، بمشاركة أعضاء من المجتمع المحلي ونشطاء مجتمعيين وأعضاء مجالس إدارة جمعيات محلية و عدد من الوجهاء والشخصيات الاعتبارية وأساتذة الجامعات.

افتتحت الاستاذة / رشا عودة الجلسة بالترحيب بالحضور والتعريف عن الجمعية وخدماتها بشكل عام ، ومدي اهتمامها بجميع فئات المجتمع وأشارت الى أنشطة مشروع تحسين البيئة الشاملة والآمنة للنساء من ذوات الإعاقة ودون الإعاقة الذي تنفذه جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بتمويل من الوزارة الفدرالية للتنمية من خلال سي بي أم ، ألمانيا وأنشطته .

ثم تحدث الدكتور / محمد عمران (اكاديمي واستشاري في الصحة النفسية) عن التأثير النفسي والصحي للعنف المنزلي و دور بيت الأمان في حماية النساء والفتيات ونسبه العنف الموجه من افراد الاسرة لبعضهم البعض ، ومدى الانقسام الذي يحدث بسببه ، والاثار النفسية المترتبة على أفراد الاسرة .

تطرقت الأستاذة / سعاد فنيطة مديرة بيت الأمان الى دور الأفراد والمجتمع في مكافحة العنف المنزلي ، وكيفية التعامل معه ، وأكدت على استعداد بيت الأمان وجهوزيته لاستقبال المعنفات والعمل على ايجاد حلول تحد من العنف بشكل عام .

خلال مداخلات من الضيوف تحدث الدكتور وسيم عودة أكاديمي في الجامعات الفلسطينية عن العنف بشكل عام والعنف الذي يؤثر على الأبناء وتكوين الاسرة وتأثيره على المجتمع.

وتطرق الدكتور أحمد سعد محاضر أكاديمي في جامعة القدس المفتوحة الي تأثير العنف على المرأة وقدرتها على تعليم أبنائها وتقويتهم لمواجه الحياة العامة والاجتماعية .

واختتمت الجلسة بمجموعة من التوصيات للسادة المسؤولين حول الشروط الوظيفية والعدالة الجندرية. يأتي ذلك ضمن مشروع تحسين البيئة الشاملة والآمنة للنساء من ذوات الإعاقة ودون الإعاقة في قطاع غزة الذي تنفذه جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بالشراكة مع جمعية اطفالنا للصم بتمويل من الوزارة الفدرالية للتنمية من خلال سي بي أم ، ألمانيا.

 

نداء الوطن