قفشات وعبر من دورة الشهيد ياسر عرفات

محمد قاروط أبو رحمه


تعقد لجنة التعبئة الفكرية وأكاديمية فتح الفكرية (أكاديمية الشهيد عثمان ابو غربية) دورة تدريبية تثقيفية بعنوان: (نحن وفلسطين والحركة الصهيونية) لكوادر من أقاليم المحافظات الشمالية.
الدورة مكونة من ستة فصول، الفصل الواحد يومين وليلة تدريبية، والفترة ما بين الفصول من ثلاثة إلى خمسة أسابيع، يتخلل الفترة ما بين الفصول تكليفات للمتدربين. بذلك تكون الفترة ما بين كل فصل وآخر عمل تدريب ذاتي من كل مشارك، وخلال هذه الفترات يقوم طاقم المدربين بالتفاعل عبر وسائل الاتصال المتوفرة باستمرار التواصل مع المشاركين وتوجيههم والإجابة على أسئلتهم وتوفير المواد التدريبية والتثقيفية التي يحتاجونها.

هذا النوع من التدريب ندمج فيه أربعة أنواع من التدريب، الأول التدريب الوجاهي، والثاني التدريب عن بعد، والثالث التدريب الموجه على رأس العمل والرابع التدريب الذاتي.
في التدريب الوجاهي نستعرض ما تدربه المشارك عن بعد، وما تدربه وهو على رأس عمله، وما تدربه ذاتيا.
وفي التدريب الوجاهي نقدم أيضا ضمن محتوى برنامج الدورة الموضوعات المدرجة في برنامج كل فصل. يقدم الموضوعات كوادر مؤهلة بالموضوعات وخبيرة في التدريب ولديها تجربة طويلة ممتدة في العمل التنظيمي والأكاديمي وفي التدريب.
فيما يلي جزءا من مقدمة الدورة ومحتوياتها وأهدافها وأساليب التدريب:
مقدمة دورة نحن و فلسطين والحركة الصهيونية:
"الأخوات والإخوة الكرام في هذه الدورة دورة الشهيد ياسر عرفات، حول نحن أي في فتح والثورة الفلسطينية، وعن فلسطين والثورة الفلسطينية، وأيضا شذرات في الحركة الصهيونية ستكون الجولة بما نرغب أن تتخذ طابعًا عمليًا تطبيقيًا بحثيًا أكثر منه محاضرات تقليدية لنستطيع أن نطلع معًا على مراحل ثورتنا وقضيتنا وتدخلات الحركة الصهيونية. مسلحين بمنهج 1- الدرس والبحث و 2- التقصي والنقد والتثبت و 3- تعزيز القدرة على الفرز والتخيل )التصفية) للأفكار والمواد المتناثرة على الشابكة (انترنت)، إذ بدون امتلاكنا المنهج العلمي القادر على الفرز والتمحيص، و4_ المرتبط بإيمان، وثقة بالله والنصر والتضحية، والمقرون ب 5- الالتزام والانضباط، فإننا نفقد كثير من العناصر التي تؤهلنا للبناء الذاتي الواجبة علينا حسب النظام الداخلي للحركة، إن عز البناء الجماعي من الأطر، لذا سنقوم بعرض بضعة محاضرات فقط، ومن ثم ستكون المسؤولية على عاتق كل مشارك مؤمن ومنفتح العقل وراغب في الاستزادة، وفق الأساليب التي سنتبعها، ووفق العمل سواء الفردي الذاتي، أو ضمن المجموعات، أو ما نتفق عليه معًا. للحصول على أكبر قدر من المعرفة المرتبطة بالوعي المفضي للانجاز بإذن الله".
(قفشات ودروس)
في القاعة والمصعد:
يقدم كل مشارك عرضا أمام المشاركين عن التكليف الذي كلف به، لفت انتباهي احد المشاركين يقف من مقعده ويتمرن منفردا على الإلقاء، كان هذا ملفتا. أخذت له صورة، وأرسلتها لمجموعة الواتس اب الخاصة بالدورة.
بعد الغداء صعد معي إلى الطابق الثاني، أثنيت على تصرفه وعلى طريقة تقديمه أمام زملائه. وقلت أرسلت لك الصورة، قال: ليست جميلة، قلت بل جميلة ولا يصح أن نقول عن أنفسنا قولا غير ايجابي.
في هذا التمرين ندرب المشاركين على التحدث أمام الآخرين وهي مهارة مهمة لعضو التنظيم.
في صباح اليوم الثاني قبل الإفطار كان ينتظرني هو وزميله الذي كان معنا في المصعد، أكملنا الحوار، وجوهره نحن نقول لأنفسنا أجمل الكلام ونتقبل نقد الآخرين لنا.
الخطيب:
احد المشاركين لديه مهارة ملفته في الخطابة، وهو قادر على التحدث ارتجاليا بأية مناسبة وطنية، في استراحة بعد الغداء اخذ المايكريفون وخطب عن الأسرى.
تعزيز هذه المهارة بمزيد من المعرفة وتوخي المصداقية فيما يقول عاملان مهمان لاستمرار ثقة الناس بما يقوله. نريده خطيبا مدافعا عن ما يؤمن به، ولا نريده مفوها. المفوهون ثلاثة أنوع، رجل الدين، والسياسي، والساحر. مهمة المفوه اللعب على عواطف الناس وتحييد عقلهم الظاهر الواعي والنفاذ إلى عقلهم الباطني بهدف جعلهم يؤمنون بما يقوله ثم يفعلون ما يطلب منهم. نحن نريد من خطيبنا أن يبقى عقول الناس منتبهة واعية ليسمعوا له. نريد وعيا وليس تغييب الوعي. من اجل ذلك فان ركني الخطيب الوفرة المعرفية والصدق فيما يقول. هذه على عكس المفوهين الثلاثة.

أستاذ اللغة الانجليزية السيطرة بفن الصمت:
حدثنا الأستاذ وزملائه كيف تصرفوا أثناء إضراب المعلمين، وكيف عوضوا الطلبة ما فاتهم.
لفت انتباهي تجربته في الحرم الإبراهيمي، حيث قال: كنا في زيارة للحرم الإبراهيمي مع مجموعة من الطلبة، (أنا لا أتذكر عددهم) وكان الحرم يضج بصوتهم، ومشاغباتهم. ثم لفت انتباه مدير الحرم الإبراهيمي جلوس الطلبة في دائرة حول أستاذ اللغة الانجليزية بصمت وانتباه كامل لأستاذهم.
فماذا فعل أستاذ اللغة الانجليزية: اجلس الطلبة في دائرة ووقف في منتصفهم صاما، ثم قال أحبائي وصمت طويلا، ثم قال نحن ثم صمت طويلا وهكذا. كان صمت الأستاذ أداته للفت انتباه الطلبة لما سيقوله، واستمر يصمت ويتكلم ويصمت حتى سيطر على الطلبة.
يذكر مؤلف كتاب ديوان الشعر الصيني منذ القدم حتى الوقت الحاضر تراث ثلاثة آلاف سنة ترجمة وتقديم: أ.د سامي مسلم في المقدمة أن الشعر هو الكلمات والفراغ بين الكلمات. أبدع الأستاذ في استخدام الكلمات بين الصمت.
إذا كان الصمت بين الكلمات يعطي معنى للكلمات، فان الكلام بين الصمت فن نادر ومؤثر.
حوار على الإفطار مع الدكتور:
الدكتور حضر معنا قبل عام ونصف دورة في أكاديمية فتح الفكرية. ويحضر معنا هذه الدورة. عرض تجربته ومدى استفادته من الدورة السابقة، وكيف أنجز في إقليمه في قطاع الشبيبة والمخيمات الطلابية، وكيف أنجز على الرغم من الظروف المادية والمعيقات الأخرى. تجربته أثلجت صدورنا.
في حوار قبل الإفطار معه بحضور أستاذ اللغة الانجليزية، قدم عرضا بين فيه اثر نجاحه على لفت انتباه لجنة الإقليم له حيث تم الطلب منه ليكون في عدة لجان (ذكرها) من لجان الإقليم. ثم تابع ان هذا يشكل عبئا عليه.
سألته: هل تعتقد ان إنتاجيتك وانجازاتك ناتجة عن كفاءتك أم نشاطك، صمت قليلا، فتدخل الأستاذ ليجيب على السؤال قائلا: انا سأجيب حتى لا يخجل. قال الدكتور أنا سأجيب. أجاب 70% نشاط و30% كفاءة. قال الأستاذ تماما كما كان تقديري. قلت له: لا تعتذر عن أي لجنه، لكن قرر أي اللجان ستعطيها من كفاءتك وأيها من نشاطك. العبرة هنا: أن جيل الشباب إذا شارك في لجان عمل محتفلة سيتعلم أكثر وتتنوع معارفه وخبراته وهذا أمر مهم للكوادر الصاعدة.
الفاعلية التنظيمية مكونه من الدافعية والكفاءة والنشاط المنجز. فكلما أنجزنا أكثر تعلمنا أكثر وتحسنت كفاءتنا والانجاز يحسن الدافعية للعمل.

حوار مع المهندسة:
المهندسة نشيطة في حدود إقليمها، لديها تجربة ناضجة. قدمت بحثا عن احد كوادر الشعب الفلسطيني المشهود له. وقد أبدعت. الإشكالية هنا أن هذا الكادر على قيد الحياة، فلو نشرنا ما كتبته لاتهمت بالتزلف. إن ما كتبته يستحق الاحترام وأوفت من كتبت عنه جزءا مهما من حقه. اعتقد من المناسب أن ترسله إلى صاحب العلاقة ليطلع عليه، فهذا شكل من إشكال احترامنا للأبطال الأحياء.
حوار مع د. محمد حروب ملابس بكر وتمارين
هامسني د. محمد الحروب رئيس فرع جامعة القدس المفتوحة في يطا سابقا، حول التمارين التي سيقوم بها مع المشاركين. قلت بين لهم أهمية والبحث ومهاراته فهذا عمل إن زرعته في وعيهم تكون أنجزت الكثير. وهذا احد أهداف الدورة.
في عالم مليء في المعلومات عبر كل وسائل النشر المتعددة، يكون اكتسابنا لمهارة معرفة ما نريد من المعلومات وأين نجدها وكيف نتحقق من صدقها ثم كيف نوظفها في خدمة ما نريد وكيف ندمجها بنظامنا المعرفي أمر جوهري في حياتنا النضالية.
عندما أنهى بكر جلسته، قلت له مبروك البنطلون، رد بالإيجاب، ثم نزع الجاكيت فبان القميص قلت، مبروك القميص، رد بالإيجاب. قال د. محمد كيف عرفت أنها جديدة، قلت، لان الرجال يبان عليهم كل جديد لأنهم لا يشترون الملابس ولا كل سنة مرة، ليس بالضرورة ان ينطبق ذلك على الكل. ضحكنا وشوشنا على المحاضر.
طفلة في الدورة:
إحدى الأخوات اصطحبت بنتها ذات الأعوام الثلاثة معها في الدورة، لم يكن ذلك غريبا. نحن معتادون على اصطحاب أخواتنا المدربات لأطفالهم في مثل هذه الدورات وحتى في الاجتماعات. الطفلة الجميلة والأنيقة ذات الظلة البهية، الاجتماعية التي تجامل الجميع أضفت على الدورة لمسة عائلية جميلة. لم تحدث صخبا أبدا.
في جلسات بعد الغداء استوقدتها فسالت عنها قالت أمها انها نائمة ونحن الثلاثة (أشارت إلى ثلاثة أخوات) نتناوب الاطمئنان عليها. على وجبة العشاء كانت الطفلة تحتل كرسيا مثل باقي المشاركين ووجبتها أمامها أسوة بالآخرين. سالت والدتها إن كانت الطفلة بحاجة إلى عشاء من نوع آخر فالسوق قريب والسيارات متوفرة شكرتنا الأم على اهتمامنا.
الحضور والغياب والشهادات بين العدل والمساواة:
العضوية والعمل التنظيمي تطوعي وطوعي. حضور الدورات يكون على حساب وقت المشارك. في الدورات الطويلة مثل هذه الدورة قد يغيب البعض مضطرا في احد فصول الدورة.
بشكل عام يعد الأخ بكر كل فصل على أساس مستقل ومتكامل مع باقي الفصول، فإذا غاب احد المشاركين سيفقد جزءا من التتابع في النشاطات الخاصة بالدورة. وإذا حضر أي مشارك فصل واحد سيستفيد من هذا الفصل؟. قال بكر حتى نكون عادلين فإننا سنمنح كل مشارك شهادة دورة عن كل فصل، والمشارك الذي يحضر كل الفصول سيمنح شهادة إضافية عن كل الفترة الزمنية. هذا الإجراء عادل ويمكننا من دعوة بعض الإخوة من خارج الدورة للمشاركة في فصل واحد فقط يقع محتوياته التدريبية في مجال اختصاصهم.

التكاليف:
التكاليف بين الفصول جزءا من الدورة، وللمشاركين في الدورة مجموعة واتس اب يتشارك فيها المشاركون المعلومات ونحن نجيب على أسئلتهم او نوفر لهم المواد التدريبية او التثقيفية.
التفاعل بين المشاركين في الفترات بين الفصول مهم لأنه يوفر فرصة التعلم من بعضنا.
وأخيرا:
التدريب والتثقيف في حركة فتح بدأ منذ الانطلاقة واستمر وسيستمر. احد أهم أدبيات الحركة أن "المناضل الاصلب في الموقع الأصعب" وفهمنا للأصعب حسب ظروفه، أما الاصلب فهو قدرة العضو الحركي على القيام بواجباته وفق النظام الداخلي للحركة والبرنامج السياسي وتكليفات أصحاب القرار. وهذا يتطلب وعيا عميقا عن فتح والنضال الوطني الفلسطيني والمشروع الغربي الصهيوني. وهذا ما نقوم به في هذه الدورة، دورة الشهيد ياسر عرفات.

 

 

 

نداء الوطن