أردوغان يرفض تهديدات أمريكا بخصوص استخدام منظومة إس-400

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، 25 أكتوبر/تشرين الأول 2020 عن رفضه تهديدات الولايات المتحدة بشأن استخدام بلاده منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية، متحدياً واشنطن بالقول "أنتم لا تعرفون مع من تتعاملون".

كذلك قال الرئيس التركي تعليقاً على الموقف الأمريكي، في كلمة له بمؤتمر لحزب العدالة والتنمية بولاية ملاطية، مستنكراً التهديدات: "لسنا دولة قبلية؛ بل تركيا".

يأتي تصريح الرئيس التركي بعد بيان أصدرته وزارة الدفاع التركية السبت رداً على إدانة نظيرتها الأمريكية اختبار أنقرة منظومة الدفاع الجوي "إس-400" الروسية. الرد جاء في بيان صادر عن المتحدثة الإعلامية باسم وزارة الدفاع التركية، المقدم "ناددة شبنم آق طوب".

منظومة صواريخ إس-400
 المتحدثة الإعلامية باسم وزارة الدفاع التركية، المقدم "ناددة شبنم آق طوب" قالت في بيانها: "فيما يتعلق بمنظومة إس-400، فبدلاً من الإدلاء بتصريحات عن إمكانية تدهور العلاقات، فإن ما نتوقعه من أصدقائنا وحلفائنا، هو التركيز على مناقشة الحلول البديلة التي قدمناها حتى الآن، والتدابير التقنية المعقولة الإضافية التي يمكن اتخاذها إن وجدت".

كذلك أوضح البيان أن اختبار "إس-400 جزء من العملية الطبيعية في إطار تحضيرات المنظومة طويلة المدى".

فيما شدد على أن الادعاء بأن تركيا تتصرف بما يتعارض مع التزامات حلف شمال الأطلسي (ناتو) لا ينسجم مع المنطق، رغم أن تركيا توفي بمسؤولياتها داخل الحلف بحذافيرها، بالتزامن مع مكافحتها المتواصلة لجملة من الأخطار في منطقة جغرافية واسعة، وأكد أن هدف تركيا ليس التنغيص على أحد، وإنما ضمان سلامة شعبها على حد قول البيان.

إدانة أمريكية لموقف تركيا
كانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" قد أدانت  بشدة، الجمعة، اختبار تركيا منظومة الدفاع الجوي "إس 400". حيث قال متحدث "البنتاغون" جوناثان هوفمان، في بيان، إن "وزارة الدفاع (الأمريكية) تدين بشدة اختبار تركيا منظومة الدفاع الجوي إس 400، في 16 أكتوبر/تشرين الأول، كما أكد الرئيس رجب طيب أردوغان".

كما شدد هوفمان على أن موقف بلاده حيال امتلاك تركيا "إس 400″ واضح وثابت، مبيناً أن النظام التشغيلي للمنظومة لا يتوافق مع التزام تركيا باعتبارها حليفاً للولايات المتحدة و"الناتو".

مؤكداً أن الولايات المتحدة تعارض امتلاك تركيا منظومة "إس 400″، مضيفاً "نعترض على هذه الاختبارات التي تحدث مشاكل خطيرة لعلاقاتنا الأمنية". وأشار المتحدث إلى تعليق انضمام تركيا لبرنامج مقاتلات "إف 35″، بسبب شرائها منظومة "إس 400".

يذكر أن تركيا عقدت اتفاقية تزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الجوي "إس 400″، في إبريل/نيسان 2017. لكن في يوليو/تموز 2019، علقت واشنطن شراكة أنقرة في مشروع تصنيع "إف 35″، إثر تسلم تركيا أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية.