بنيامين نتنياهو وبتسلئيل سموتريتش يوقعان اتفاق ائتلاف (مترجم هنا )

 

وقع سموتريتش و نتنياهو اتفاق الائتلاف وبحسب اتفاق الائتلاف الموقع معه ، من المفترض أن يتولى رئيس الصهيونية الدينية ، بتسلئيل سموتريتش ، منصب وزير المالية للعامين المقبلين ، لكن ربما كان الدور الأهم الذي حصل عليه في الاتفاق هو دور وزير في وزارة الدفاع ، الذي سيكون مسؤولاً عن الإدارة المدنية, أراد سموتريش موطئ قدم في وزارة الدفاع ، وقبل ذلك كان هو يعلم جيداً أن نقل الصلاحيات إلى أي وزارة خارج وزارة الدفاع تتعامل مع المستوطنين والمستوطنات هو بمثابة فنجان للموتى.

أي شيء يرغب الوزير المعين في الحصول عليه أو الترويج له خارج الخط الأخضر يجب أن يمر عبر وزارة الدفاع. حيث أن وزير الدفاع الذي يتعامل مع إيران وغزة وحزب الله يضغط من أجل إنهاء جدول مسح الأراضي في البؤر الاستيطانية ، والموافقة على توصيل الكهرباء ، وطلب رئيس المجلس لتوسعة أخرى لكل فصل, من الضروري أن نفهم ما تعنيه الإدارة المدنية للمستوطنين لكي نفهم ، في الواقع ، أنه من المتوقع أن تغير الصهيونية الدينية وسموتريتش الطريقة التي تعمل بها الحكومة في الأراضي المحتلة.

والسبب هو أن السيادة في الضفة (يهودا والسامرة )، حيث لم تطبق دولة إسرائيل سيادتها ، والصلاحية هي القيادة المركزية ووزارة الدفاع ,هذا يتوافق مع القانون الدولي , هذه هي الأرض التي لم يتم تسوية وضعها بعد ، أو بعبارة أخرى - أرض محتلة, تتولى الإدارة المدنية كل ما يحدث خارج الخط الأخضر - تصاريح البناء والتوسع الاستيطاني ، والمناقصات من المجالس الإقليمية والمحلية ، وتوسعات الفصول الدراسية ، ورعاية البنية التحتية ، والنقل ، والزراعة ، والتراث وما إلى ذلك.

منذ اتفاقيات أوسلو ، انخفض حجم العمل الذي تقوم به الإدارة المدنية ، حيث تم نقل التعامل مع المنطقتين أ و ب إلى السلطة الفلسطينية. لا تزال الإدارة المدنية هي الجهة السيادية والمسؤولة عن تصريف الأعمال في المنطقة "ج" ، حيث يعيش حوالي 490.000 مستوطن و 250.000 فلسطيني آخر, بصرف النظر عن كل ما ذكرناه أعلاه للمستوطنين ، تتعامل الإدارة المدنية مع كل هذه القضايا للفلسطينيين أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الإدارة المدنية مسؤولة عن أجزاء رئيسية من حياة الفلسطينيين في المناطق (أ) و (ب) ، بما في ذلك تصاريح السفر إلى الخارج ، والاحتياجات الإنسانية ، وإغلاق وفتح المعابر ، وربما قبل كل شيء ، تصاريح العمل في إسرائيل و الضفة (يهودا والسامرة) , هذه أمور درامية تتأثر بشكل مباشر وتؤثر على الوضع الأمني.

إن المفهوم التشغيلي لوزير في وزارة الدفاع سيكون مسؤولاً عن الإدارة ليس اختراعًا جديدًا, كان هناك مثل هذا الوزير بالفعل - مايكل بيتون ، ثم باللونين الأزرق والأبيض ، في حكومة نتنياهو – غانتس , لكن الفارق هذه المرة مثير, كان بيتون عضوًا في فصيل غانتس ، بينما كان سموتريتش عضوًا في فصيله الذي سيعينه وزيراً في وزارة الدفاع (أوفير سوفير أو أوريت ستروك) - يسيطر بشكل كبير على الإدارة ويعزز أشياء في كثير منها , لن تتطلب موافقة وزير الدفاع , في حين أن كل شيء يخضع لرئيس الوزراء المكلف نتنياهو ، فإن سموتريتش كشريك كبير في الائتلاف سيكون لديه القوة لدفع الأمور إلى الأمام.

ستحاول الصهيونية الدينية تأطير ذلك على أنه "حاجة إنسانية" وتوضح أن هذه أعمال "أقل من العتبة السياسية". على سبيل المثال ، تنظيم "المستوطنة الحديثة" - تلك العشرات من البؤر الاستيطانية غير القانونية التي لم يتم تسوية وضعها بعد من أجل تنظيمها ، يجب إجراء عمليات مسح للأراضي ، وتكييف.

 

 

نداء الوطن