تفاصيل ما يحدث في السودان الأن

 

كشفت نقابة أطباء السودان، اليوم السبت، حصيلة حديثة للقتلى في الاشتباكات الدائرة بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وأفادت النقابة لرويترز بمقتل 25 شخصا على الأقل وإصابة 183 في أنحاء البلاد بعد الاشتباكات، مضيفة "لا يمكننا تأكيد أن جميعهم مدنيون".

واندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في البلاد يوم السبت في العاصمة وأماكن أخرى في الدولة الإفريقية، مما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع.

وقال الجيش السوداني إن القتال اندلع بعد أن حاولت قوات الدعم السريع مهاجمة قواتها في الجزء الجنوبي من العاصمة، متهمة الجماعة بمحاولة السيطرة على مواقع استراتيجية في الخرطوم، بما في ذلك القصر.

من جهتها، اتهمت قوات الدعم السريع، في سلسلة من البيانات، الجيش بمهاجمة قواتها في إحدى قواعدها بجنوب الخرطوم. وزعمت أنها استولت على مطار المدينة و"سيطرت بالكامل" على القصر الجمهوري بالخرطوم، مقر رئاسة البلاد.

وجاءت الاشتباكات مع تصاعد التوترات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تأخير توقيع اتفاق مدعوم دوليا مع الأحزاب السياسية لإحياء التحول الديمقراطي في البلاد.

السيسي يعلق على أحداث السودان.. ويحذر من "التداعيات السلبية"

تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم السبت، اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، للتباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان.

وتناول الاتصال، وفق المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب السيسي عن "قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق"، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك.

وأكد الرئيس المصري "خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس"، مطالباً الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

من جانبه، أكد غوتيريش حرصه على التواصل مع الرئيس المصري في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة كافة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، مشيراً إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثاراً كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

سلاح الجو السوداني يعتزم "مسح" مناطق الدعم السريع بالخرطوم
أعلنت القوات الجوية السودانية، مساء السبت، عزمها إجراء عملية مسح كامل لمناطق قوات الدعم السريع التي تخوض اشتباكات عنيفة مع الجيش، سقط خلالها قتلى وجرى وسط المدنيين.

وقالت في بيان "القوات الجوية السودانية ستقوم بعملية مسح كامل لمناطق تواجد ميليشيا الدعم السريع المتمردة".

وطلبت من المواطنين البقاء في منازلهم خلال إجراء المسح الجوي لكامل مواقع قوات الدعم السريع.

واندلعت اشتباكات عسكرية عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم، استعملت خلالها أسلحة خفيفة وثقيلة، فيما زعم كل طرف سيطرته على مطار العاصمة والقصر الرئاسي.

حميدتي: القوات المصرية في مطار مروي في أمان وغير محتجزة
أكد قائد قوات الدعم السريع، الفريق الأول محمد حمدان دقلو "حميدتي"، يوم السبت، أن القوات المصرية المتوجدة في مطار مروي (شمال) بأمان.

وفي مقابلة مع سكاي نيوز عربية قال حميدتي، إن القوات المصرية المتواجدة في مطار مروي في آمان، مؤكدا أن القوات غير محتجزة.

وأعرب دقلو عن آسفه لتداول مقطع يظهر عناصر من الجيش المصري في مطار مروي.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ إن الجيش يتابع عن كثب الوضع في السودان وينسق مع السلطات السودانية المعنية لضمان تأمين القوات المصرية.

وجاء في البيان "تتابع القوات المسلحة المصرية عن كثب الأحد اثالجارية داخل الأراضى السودانية، وفى إطار تواجد قوات مصرية مشتركة لإجراء تدريبات مع نظرائهم فى السودان جارى التنسيق مع الجهاتالمعنية فى السودان لضمان تأمين القوات المصرية".

جاء ذلك بعدما نشرت قوات الدعم السريع السودانية مقطع فيديو لعناصر من الجيش المصري في أعقاب الاشتباكات بين القوة شبه العسكرية والجيش السوداني.

البرهان يصدر أمرا بإنهاء انتداب ضباط الجيش بالدعم السريع
أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، السبت، قرارا بإنهاء نقل وانتداب وإلحاق جميع ضباط القوات المسلحة العاملين بقوات الدعم السريع وتبليغهم فورا إلى إقرب وحدات عسكرية بالعاصمة والولايات، بحسب بيان صادر عن الناطق الرسمي للقوات المسلحة.

وقبل قليل، قالت القوات المسلحة السودانية على صفحتها على فيسبوك "لا تفاوض ولاحوار قبل حل وتفتيت ميليشيا حميدتي المتمردة".

وأضافت في بيان لاحق:

تهيب القيادة العامة للقوات المسلحة بكل ضباط وضباط الصف والجنود التابعين من عناصر القوات المسلحة الذين يعملون حاليا في قوات الدعم السريع، إضافة إلى الأخوة من الذين تم تنسيبهم بموجب الترتيبات الأمنية وعناصر قوات حرس الحدود وهيئة العمليات بالتبليغ فورا إلى أقرب وحدات للقوات المسلحة بجميع. مدن ومناطق السودان والعاصمة المثلثة".
نبشر شعبنا الصامد بأن الموقف مستقر جدا وقواتكم المسلحة تعمل بعزيمة وإصرار ليعود للسودان أمنه وإستقراره قريبا جدا.
ما كنا نريد أن تنحدر الأوضاع لهذه الدرجة ليوجه أبناء الشعب السوداني سلاحهم في وجه بعضهم البعض بهذه الطريقة المؤسفة
وتبادلت قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية إطلاق النار في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد اليوم السبت في مايبدو أنه صراع على السلطة.

حميدتي: الجيش السوداني هو البادئ

قال قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو، اليوم السبت، في مقابلة على الهاتف مع سكاي نيوز عربية إن "الجيش السوداني هو من بدأ بالهجوم علينا".

نحن متأسفون على ما يحصل في بلدنا العزيز.
منذ سنوات ونحن نقاتل ومعنا الشباب في الشوارع.
الجيش السوداني قرر ضرب كل مقرات الدعم السريع.
لدينا مواقف في دعم العملية السياسية وهو ما يشهد عليه حمدوك.
أتحدث معكم الآن من أمام باب القيادة العامة للجيش السوداني.
الجيش السوداني يسيطر على 3 أو 4 مواقع فقط.
90 في المئة من المعسكرات والقواعد والطيران هي تحت تصرفنا الآن.
انضم إلى قوات الدعم السريع المفتش العام للجيش السوداني وبعض القيادات الأخرى.
سيطرنا على مطار مدينة الجنينة غربي دارفور.
نقول لإخواننا المصريين إن الأولاد المصريين في الحفظ والصون، ونحن مستعدون لإرجاعهم إلى مصر في أول فرصة.
قوات الدعم السريع تحقق انتصارات على الأرض.

 

نداء الوطن