التقرير الشهر الـ (14) لدائرة المقاطعة في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

لى الصعيد الدولي
الولايات المتحدة الأميركية
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة مطالبة 400 موظف من شركتي "جوجل" و"أمازون" مطالبة شركتيهما بمقاطعة دولة الإحتلال الإسرائيلية بسبب مطالبتها بتقييد المحتوى الفلسطيني، بهدف قمع الشعب الفلسطيني.
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة تغريدة الممثلة الأميركية "سوزان ساراندون" التي قارنت فيها مساحة الأرض التي إستولى عليها المستوطنون بين عامي 1918 و2021، وبين إنتزاع الولايات المتحدة الأميركية الأرض من سكانها الأصليين بين عامي 1942 و2021.
بريطانيا
نظم ناشطون بحملات المقاطعة في مدينة "ليفربول" في بريطانيا وقفة إحتجاجية ضد معرض الأسلحة الذي سيقام في "ليفربول" بمشاركة شركات الأسلحة الإسرائيلية التي تقتل المدنيين والأطفال الفلسطينيين، وتساهم في تعزيز نظام الفصل العنصري الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني.
تم إغلاق مقر شركة "بوما" في مانشيستر ببريطانيا، تزامنا مع الحملة العالمية التي أطلقتها حركة المقاطعة بسبب دعم شركة "بوما" للمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.
رحب ناشطون بحملات المقاطعة بقرار حزب العمال البريطاني الذي يؤكد على أن النظام الإسرائيلي هو نظام فصل عنصري، وأنه يجب فرض العقوبات الإقتصادية والعسكرية عليها، بالتزامن مع إعلان الدولة الفلسطينية.
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة إغلاق مصنع "أنسترو بروسيجن" الواقع في مجمع "ديسكفري بارك" في مقاطعة – كينت البريطانية والذي يعمل على تزويد دولة الإحتلال الإسرائيلية بالأسلحة لقتل المدنيين الفلسطينيين.
إسكتلندا
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة رفع العلم الفلسطيني من قبل إسكتلنديين خلال المباراة بين إسكتلندا وإسرائيل، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم.
إيرلندا
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة رفض الكاتبة الإيرلندية "سالي روني" ترجمة كتابها للعبرية بسبب دعمها للمقاطعة الثقافية لدولة الإحتلال الإسرائيلية وتنديدها بنظامها الفصل العنصري تجاه الشعب الفلسطيني.
ماليزيا
رحب ناشطون بحملات المقاطعة بتصريح وزير خارجية ماليزيا "سيف الدين عبد الله" المناهض للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيتهم العادلة.
تركيا
أدان ناشطون بحركة المقاطعة (BDS) قرار اللجنة الوطنية التركية- الأميركية الذي إعتبر بأن حركة المقاطعة (BDS) تشجع على التطرف وأنه يجب مواجهتها.

على الصعيد العربي
الإمارات
دعا ناشطون بحملات المقاطعة إلى مقاطعة المهرجانات الإماراتية ومعرض إكسبو في دبي، بسبب مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية التي تمارس سياسة الفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة زيارة وزيرة الداخلية لدولة الإحتلال الإسرائيلية "ألييت شاكيد" أبو ظبي تنفيذا لإتفاقية التطبيع بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والإمارات.
إستنكر تجمع سعوديون ضد التطبيع زيارة وزيرة الداخلية الإسرائيلية الإمارات في الوقت التي تقتل الحكومة الإسرائيلية الشعب الفلسطيني بسبب دفاعهم عن أرضهم المسلوبة.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة نشر دولة الإحتلال الإسرائيلي التراث الفلسطيني في معرض إكسبو والإدعاء بأنه التراث "الإسرائيلي" كذبا وزورا.
أدانت حملات المقاطعة زيارة وزير الشؤون الدينية لدولة الإحتلال الإسرائيلية "متان كاهان" وزير التسامح الإماراتي "نهيان بن مبارك".
البحرين
أدان ناشطون بحملات المقاطعة زيارة وزير الخارجية الإسرائيلية "يائير لبيد" البحرين، لإفتتاح السفارة الإسرائيلية في البحرين، في ظل غضب شعبي ومظاهرات وإحتجاجات من قبل المواطنين البحرينيين رفضا للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة تجديد المظاهرات في العاصمة البحرينية رفضا لإفتتاح السفارة الإسرائيلية في البحرين، على الرغم من التشديد الأمني وإعتقال بعض المتظاهرين.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة وصف وزير الداخلية البحرينية المظاهرات المنددة بالتطبيع بين دولة الإحتلال الإسرائيلية والبحرين بالفوضى.
تونس
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة ما قام به التلفزيون التونسي الرسمي بحذف كافة أعمال الفنان التونسي محسن الشريف بسبب تنظيمه حفلا غنائيا في دولة الإحتلال الإسرائيلية، على أثر مطالبة الشعب التونسي برفضهم لمتابعة أي فنان يطبع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
المغرب
أقام المرصد الشعبي المغربي ندوة بعنوان "موجة التطبيع الجديدة"، للتأكيد على رفض الشعوب العربية للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية في كل أشكاله وأنواعه.
ثمنت حملات المقاطعة إنسحاب عدد من الأساتذة والطلاب من الجامعية الدولية في الرباط إحتجاجا على المذكرات التي تم توقيعها مع الجامعات الإسرائيلية التي تعلم العنصرية والإجرام بحق الشعب الفلسطيني.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة تعيين السفير الإسرائيلي "دافيد غوفرين" في المغرب، تنفيذا لإتفاقية التطبيع بين المغرب ودولة الإحتلال الإسرائيلية.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة تقديم وزارة التربية والتعليم في المغرب كتاب "أبناء إبراهيم" للسفير الإسرائيلي في المغرب "ديفيد غوفرين".
مصر
أدان ناشطون بحملات المقاطعة هبوط أول طائرة مصرية تجارية في تل أبيب، وسط إعلان تسيير رحلات جوية بين مطار القاهرة ومطار "بن غوريون".
العراق
ثمن ناشطون بحملات المقاطعة البيان الصادر عن الرئاسة العراقية الرافض للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية والذي تم التأكيد من خلاله على دعم الشعب الفلسطيني ونضاله وحقوقه الثابتة في مواجهة الإحتلال.
ثمن ناشطون بحركات المقاطعة إنسحاب نقابة الأطباء العراقية من مؤتمر علمي حول صحة المرأة في الإمارات بسبب مشاركة وفد من نقابة الأطباء الإسرائيلية، رفضا للتطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بالتعليقات ضد الفنان "كاظم الساهر" بسبب مشاركته في معرض إكسبو/دبي ومطالبته بالإنسحاب بسبب مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية ورفضا للتطبيع الفني معها.
الأردن
شارك ناشطون بحملات المقاطعة بالوقفة الإحتجاجية التي نظمتها الحملة الوطنية لإسقاط إتفاقية الغاز مع دولة الإحتلال الإسرائيلية في الأردن.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة توقيع إتفاقية شراء الأردن للغاز من دولة الإحتلال الإسرائيلية بقيمة 50 مليون دولار.

على الصعيد الفلسطيني
دعت حملات المقاطعة إلى إنسحاب السلطة الفلسطينية من معرض "إكسبو/دبي"، بسبب مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية.
أدان ناشطون بحملات المقاطعة مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية إلى جانب ست دول عربية مطبعة: السودان، مصر، الأردن، المغرب، الإمارات، البحرين، مؤتمرا يرمز إلى أهمية التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
أطلقت حركة المقاطعة (BDS) مجموعة من التغريدات بهدف إنسحاب كل من الفنانة نانسي عجرم، والفنانين عمر عبد اللات، عمرو دياب، راغب علامة، من معرض إكسبو/دبي، بسبب مشاركة دولة الإحتلال الإسرائيلية في المعرض.
تجدد حركة الـ (BDS) دعوتها لمقاطعة مركز "بيلي" (Paley) التابع لما يسمى "صندوق القدس" الإسرائيلي، المدعوم من بلدية دولة الاحتلال الإسرائيلية في القدس ووزارات وبنوك إسرائيلية.
إعتبرت حركة الـ (BDS) أن مشاركة السلطة الفلسطينية بمعرض إكسبو/دبي لا تمثل الشعب الفلسطيني الرافض لكافة أنواع التطبيع مع دولة الإحتلال الإسرائيلية.
أدانت حملات المقاطعة الهجوم التي شنته قوات دولة الإحتلال الإسرائيلية على المحتفلين بذكرى مولد الرسول محمد في القدس، بإعتباره إنتهاكا لحرية الرأي والتعبير، ولمبدأ إحترام الأديان.
أطلق ناشطون بحملات المقاطعة سلسلة تغريدات بهدف إطلاق سراح المعتقلين الإداريين والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بسبب مواصلة إضرابهم عن الطعام.
جددت حملات المقاطعة دعوتها لمقاطعة شركة الأمن الإسرائيلية "G4S" بسبب حمايتها للمستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية، والداعمة لسياسة قمع الأسرى الفلسطينيين في سجون دولة الإحتلال الإسرائيلية.

 

نداء الوطن