ائتلاف "إدارة الدولة" يطالب الحزبين الكرديين بتسوية مرشح لرئاسة الجمهورية وتحديد جدول زمني له

 
 
 
الصحفي : سجاد شنكالي 
 
 
طالب ائتلاف "إدارة الدولة" الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني بحسم مرشح لرئاسة الجمهورية أو آلية الاختيار ووضع جدول زمني لحسمها، مجدداً استعداده لفتح حوار مع التيار الصدري للتفاهم حول المرحلة المقبلة.
 
 
و نقل الصحفي سجاد شنكالي، عن الائتلاف، إنه عقد مساء السبت (8 تشرين الأول 2022) اجتماعاً هاما لهيئته القيادية في مكتب زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، لمناقشة الوضع السياسي، في البلاد.
 
 
يذكر أن مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لمنصب رئاسة العراق، ريبر احمد، قدم مقترحاً للبتّ في اختيار مرشح لمنصب رئاسة جمهورية العراق، خلال مشاركته، يوم السبت (8 تشرين الأول 2022)، في مؤتمر حول المسألة الكوردية في الشرق الأوسط، في اربيل، ذكر فيه انه "على المرشح لرئاسة الجمهورية ان يعرف على اي اساس سيصل الى هذا المنصب".
 
وأكد ريبر أحمد انه "يجب على الرئيس ان يمثل جميع الكورد والكوردستانيين، ولا ينبغي ان ينظر الى منصب رئاسة الجمهورية على انه حق جهة بذاتها"، مبيناً أنه "يمكن التوجّه الى البرلمان واتخاذ القرار من خلال ممثلي الحزب الفائز بأكثرية الأصوات، او اختيار مرشح عن الكورد من قبل نواب البرلمان العراقي كما حدث عام 2018"، مبدياً استعداد حزبه للتوجه الى برلمان اقليم كوردستان لاتخاذ القرار بشأن مرشح كوردي مشترك لمنصب رئاسة جمهورية العراق.
 
 

 

نداء الوطن